الاعضاء الVIP
Mamine95 Vip حقق

$10.03

هذا الإسبوع
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mamine95 Vip حقق

$10.03

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Founder المستخدم أخفى الأرباح
شروحات بلس المستخدم أخفى الأرباح
تقني بلس - Teqany Plus Articles admin حقق

$1.11

هذا الإسبوع
Abu~Ahmad حقق

$1.05

هذا الإسبوع
Ali المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Ebrahim حقق

$0.51

هذا الإسبوع
mahmut gasim حقق

$0.46

هذا الإسبوع
أهم المعلومات حقق

$0.45

هذا الإسبوع
KASSOUL EL HADJ حقق

$0.44

هذا الإسبوع
فوائد البابونج الطبية ومخاطر استخدامه

فوائد البابونج الطبية ومخاطر استخدامه

 
  • فوائد البابونج الطبية ومخاطر استخدامة، من الموضوعات التي يتم البحث عنها كثير؛ البابونج  نبات عطري غني بمضادات الأكسدة التي لها دور بالغ الأهمية في الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، والحفاظ على الصحة، وتقوية جهاز المناعة، ومنذالقدم يتم استخدامه كعلاج تقليدي لعلاج الالتهابات الجلدية والقرح وعلاج الجروح، بالإضافة إلي استخدامه في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وتشنجات المعدة والإسهال، إلى جانب استخدام الزيوت المستخلصة من البابونج في الكثير من منتجات التجميل والعطور..

فوائد البابونج الطبية في المساعدة على النوم والاسترخاء وتقليل القلق

يعتبر البابونج مهدئ خفيفًا ومحفزًا على النوم، ويرى الباحثون أن له تأثيرًا مماثلًا للأدوية"البنزو ديازيبين"؛ والتي يتم وصفها لتقليل القلق والتحفيز على النوم، وفي إحدى التجارب التي تم إجرائها على بعض المصابون بمرضى القلب؛ ذهب عشرة أشخاص منهم في نوم عميق لمدة 90 دقيقة بعد تناولهم لشاي البابونج، كما تشير بعض الدراسات إلى أن مستخلص البابونج له تأثير مضاد للاختلاج، ومثبط للجهاز العصبي المركزي، ولكن إلى الآن لا توجد نتائج حاسمة على قدرة البابونج على التقليل من الأرق.

فوائد البابونج لعلاج بعض الأمراض الجلدية

أثبتت بعض الدراسات أن للبابونج تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج، فغالبًا مايتم استخدام الزيوت الطيارة الموجودة في عشبة البابونج الألماني في مستحضرات التجميل، التي تعالج الالتهابات وتقلل من تَهيج الجلد، وتخفف الاحمرار والتورم، بالاضافة إلى استخدامها في علاج بعض اضطرابات الجلد مثل الإكزيما، كما أن للبابونج تأثيرًا على نمو الفطريات ويساعد على التئام الجروح والتسريع من الاندمال الظهاري.

فوائد البابونج للمعدة والقولون

تحتوي عشبة البابونج على الزيوت، والفلافونيدات، والترربينويدات، التي لها تأثير قوي على المعدة والجهاز الهضمي،وشرب كوب واحد من شاي البابونج قبل الوجبات أو بعدها يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، والزيوت الطيارة الم^وجودة في البابونج تعمل عل تفتيت الغازات وتقليل الانتفاخ،وتهدئة القولون.

كما ان البابونج  يعمل على معادلة مستوى الحمض في المعدة، ويساعد في تحسين عملية الهضم، ويعتبر مهدئًا قويًا لتقلصات المعدة والأمعاء، والتي تحدث بسبب القلق والتوتر، بالإضافة إلى ذلك يعمل على تنظيم حركة الأمعاء بشكل أكثر سلاسة.

فوائد البابونج للحماية من السرطان

ربطت بعض الدراسات بين مضاد الأكسدة  "الأبجينين،" الذي يحتوي عليه البابونج والذي يحارب الخلايا السرطانية، وبين انخفاض معدلات الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وفي  دِراسة أُخرى تم إجراؤها على 537 شخص؛ تم ملاحظة أن الأشخاص الذين شربوا شاي البابونج من 2-6 مرات اسبوعيًا كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

فوائد البابونج لتخفيف ألام الدورة الشهرية

خصائص البابونج المسكنة للآلام والمضادة للتشنج تعمل على تقليل إنتاج البروستاجلاندين، وتقليل تقلصات الدورة الشهرية، ووُجد في بعض الدراسات أن تناول مشروب البابونج لمدة شهر؛ ساعدعلى تقليل الألم والتشنجات المصاحبة الحيض، بالإضافة إلى تقليل القلق والضيق التي تعاني منهما السيدات في هذه الفترة.

فوائد البابونج لهشاشة العظام

أَثبتت الدراسات أن للبابونج القدرة على تحفيز التمايز والتمعدن لخلايا العظام، وأن له تأثيرًا مضادًا لهرمون الاستروجين، وأن تناول مشروب البابونج؛ يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويساعد تعزيز نمو الخلايا العظمية، والحفاظ على كتلة العظام في الجسم. 

فوائد البابونج في علاج البرد

البابونج من الأعشاب المفيدة في تهدئة نزلات البرد؛ فتناول مشروبًا ساخنًا من البابونج  يعمل على تخفيف أعراض التهاب الحلق، بالاضافة إلى قدرة البابونج على التخفيف من احتقان وسيلان  االأنف، عن طريق  وضع مغلي البابونج في إناء، وتغطية الرأس بمنشفة استنشاق البخار المتصاعد. 

فوائد البابونج في الحفاظ على نسبة السكر في الدم

يساعد مشروب زهرة البابونج في خفض مستويات السكر في الدم؛ حيث تساعد  خصائصه  المضادة للالتهابات في  الحفاظ على البنكرياس، المسؤل عن إنتاج الأنسولين من الإصابة  بالتلف، نتيجة إرتفاع مستويات السكر  في الدم.

وقد أَثبتت إحدى الدراسات التي أُجريت على بعض مرضى السكر، الذين تناولوا شاي البابونج يوميًا لمدة ثمانية أسابيع مع الوجبات، أن مستويات السكر في الدم لديهم أقل بكثير من أولئك الذين تناولوا الماء مع الوجبات، وأثبتت أيضًا انخفاض مستويات السكر في الدم بعد شرب شاي البابونج بعد تناولهم  الطعام في حالة الصيام. 

فوائد البابونج للتنحيف

تناول كوب منعش من مشروب البابونج، من الممكن أن يكون خيار رائع لخسارة الوزن، شاي البابونج يساعد على الهضم عن طريق تنشيط العصارة المعدية في الأمعاء، كما أن مشروب البابونج الملئ بالبوتاسيوم والكالسيوم؛ يعمل على طرد السموم والمياه الزائدة من الجسم، ويساعد عل تقليل الشهية والميل إلى الإفراط في تناول الطعام بشكل مستمر.

فوائد البابونج للبشرة

فوائد البابونج الطبية الرائعة في الشفاء وتهدئة البشرة، بالاضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة؛ جعلت مكون شائع الإستخدام في مستحضرات التجميل، ومنتجات العناية بالبشرة، وغالبًا ما يستخدم البابونج في علاج الالتهابات التي تنتج عن حروق الشمس، والجلد الأحمر المصاب بالتهيج، 

البابونج له قدرة كبيرة على اختراق الجلد بعمق، ويعمل على تخفيف الالتهاب؛ لذلك نجد أن منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على البابونج، في حالة المداومة على استخدامها؛ تعمل على معالجة فرط التصبغ، وتفتيح البشرة، بالإضافة إلى تنعيم البشرة، وسد المسام، والقضاء على الندبات الناتجة عن حب الشباب.

إقرأ ايضًا: بشرتك هى سر جمالك ورونقك بالبشرة الصحية دليل على صحتك الجيدة

فوائد زيت البابونج للشعر

زيت البابونج يتم استخراجه عن طريق عملية التقطير بالبخار، ويعتبر من أفضل أنواع الزيوت المغذية للشعر حيث أنه:

  1. يغذي الشعر ويحافظ على ترطيبه ويحافظ عليه من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة، ويتركه ناعمًا               ولامعًا
  2. يقضي على تجعد الشعر؛فالفيتامينات الموجودة في زيت البابونج، توازن الزيت الطبيعي لفروة الرأس وتحافظ عليه رطبًا وسلسًا،إلى زيت فاعلية مذهلة عند الإستخدام للشعر الجاف والمتشابك
  3. .يعتبر زيت البابونج من الزيوت الطبيعية المضادة للقشرة، حيث يتميز الزيت بخواص مطهرة، ومضادة للالتهابات، تعمل على قتل جميع الجراثيم والبكتريا المسببة لقشرة الشعر.
  4. خصائص زيت البابونج العلاجية تعمل على إصلاح خلايا الجلد والأنسجة التالفة، وتقوية بصيلات الشعر، وحمايته من التساقط.
  5. يساعد زيت البابونج على إنتاج الكولاجين؛ الذي يساعد على تعزيز نمو الشعر، والحفاظ على مرونته
  6. مضادات الأكسدة الموجودة في زيت البابونج؛ تعمل على محاربة الجذور الحرة بشكل فعل، واصلاح بصيلات الشعر التالف.

إقرأ ايضًا: أفضل الزيوت الطبيعية للشعر والطريقة الصحيحة لوضعها

فوائد زيت البابونج الموضوعية

 زيت البابونج يمكن استخدامه كعلاج موضعي، ولكن يفضل تخفيفه بزيت ناقل؛ لتجنب تهيج الجلد،             والإحمرار، ومن استخدامه كالأتي:

  1. يخفف زيت البابونج بزيت جوز الهند ،أو زيت الجوجوبا، ويستخدم في التدليك.
  2.  يمكن إضافة قطرة أو قطرتين من زيت البابونج، إلى اللوشن المرطب للجسم قبل تطبيقيه على            البشرة.
  3. يمكن وضع القليل من زيت البابونج، على قطعة قماش منقوعة في ماء دافئ؛ واستخدامه 
  •             كضمادة ووضعها على مكان الألم في المعدة أو الظهر.

 مخاطر استخدام البابونج 

 بالرغم من أن البابونج يتم تصنيفة على أنه أمن من قبل إدارة الغذاء والدواء؛ إلا إنه يجب توخي الحزر 

  عند استخدامه لعدة أسباب منهامايلي:

  1. لا توجد دراسات تؤكد إنه آمن الاستخدام على المدى الطويل. 
  2.  لا يوجد ما يؤكد  إنه آمن الاستخدام للحوامل والمرضعات.
  3. يجب توخي الحزر عند استخدام البابونج مع الأطفال الصغار والرضع.
  4. يمكن للبابونج أن يُزيد من تأثير الادوية المضادة للتخثر.
  5. يفضل إيقاف استخدام البابونج لمدة أسبوعين قبل إجراء العمليات الجراحية لتجنب تفاعل البابونج              مع مواد التخدير.
  6. لا تتوافر تقارير مؤكدة على سمية مشروب البابونج؛ إلا أنه يجب توخي الحزر عند استخدامه لمرضى                الكبد أو الكلى.

 

  •     فوائد البابونج الطبية ومخاطر استخدامه من الموضوعات الهامة؛ وذلك للخصائص العلاجية المتنوعة.      التي يتميز  بها  نبات البابونج، ولكن مع ذلك يجب توخي الحزر عند استخدامه من قبل الأشخاص الذين          أصيبوا سابقًا بالتحسس من استخدام منتجات تحتوي على البابونج؛ لعدم التعرض لأي مضاعفات                    مستقبلية.
التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة اموالي شهر اكتوبر

  • المركز الاول سيربح

    60$ + عضوية VIP لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    30$ + عضوية Pro لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    15$ + عضوية Pro لمدة اسبوع

ستنتهي المسابقة خلال : 3 أسابيع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

عبدالعزيز رمضان

عدد النقاط : 500 نقطة

ايمان خشاشنة

عدد النقاط : 314 نقطة

Atika

عدد النقاط : 308 نقطة

YoussefMagdy

عدد النقاط : 135 نقطة

شروحات بلس

عدد النقاط : 100 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.