ملف صوتي لعلاج الوسواس القهري

ملف صوتي لعلاج الوسواس القهري

0 المراجعات

ملف صوتي لعلاج الوسواس القهري 

لعلك ترجع كل يوم بعد خروجك للعمل إلى بيتك للتأكد أنك قد أغلقت صنابير الغاز فتجدها مغلقة ، أو تعود لتتأكد أنك أغلقت باب الشقة فتجده مغلق ، إذا كنت تشكو من هذه الأعراض فهي أعراض الوسواس القهري . و لكن هل أنت مصاب به بالفعل و تستحق أن تذهب إلى الطبيب ؟

 

الوسواس القهري مرض نفسي أم مرض عقلي ؟

يصنف الوسواس القهري على أنه أحد الأمراض النفسية العصابية حيث أن هناك من يفرق بين المرض النفسى العصابى و المرض العقلى الذهانى .

ففي حالة الأمراض النفسية يكون المريض مستبصراً بنفسه مدركاً لمرضه فهو يعلم أن ما يعانيه ليس أمراً عادياً و لكنه أمراً مرضياً .

و أما المريض العقلي فهو غير مستبصر بنفسه يرفض فكرة أنه مريض و يؤكد أن ما يعاينه هو أمر طبيعى و ليس أمراً مرضياً . 

 

أعراض الوسواس القهري

يتسم الوسواس القهري  بتسلط أفكار غير سليمة و بصورة قهرية كمن يتسلط عليه فكرة ممارسة الجنس مع أمه أو بنته ، و تلح عليه بصورة يفزع منها لأنه عقله الواعى يرفض ذلك ، أو عمل شيء خطر كإلقاء نفسه أمام سيارة عند عبور الطريق فيصاب بالرعب من العبور ، أو تتسلط عليه فكرة الانتحار و بالتالي الخوف من الأماكن المرتفعة .

 و هناك صور شائعة من صور الوسواس القهري كغسل الأيدي عشرات المرات أو الشك فى عدد مرات الوضوء ، أو سوء الظن فيمن حوله و تحليل كل شئ حتى نظرات العيون .

 

تفسير ظهور الأعراض السابقة

يرى المتخصصون أن ظهور هذه الأعراض قد يرجع لأسباب سابقة ، ففي تفسيرهم لتسلط فكرة أنه يجامع والدته أن ذلك  قد يكون لرؤيته لوالدته مع والده أثناء الجماع و هو طفل صغير فلم يستطع عقله الواعى استيعاب ذلك فلما كبر و أصبح في سن الزواج تسلطت عليه هذه الفكرة .

و أما تسلط فكرة من يشعر أنه سيلقى بنفسه أمام سيارة فهم يرون أن ذلك قد يرجع أنه شاهد صديقا له يعبر الطريق فخرجت عليه سيارة مسرعة فصدمته و مات ، فلم يستطع تحمل ذلك. 

و أما تسلط فكرة الانتحار فيرون أنها ترجع إلى أن العقل الباطن يريد التخلص من الحياة و العقل الواعي يرفض ذلك .

و أما فكرة كثرة غسل الأيدي فقد ترجع إلى عدم الثقة و التوبيخ في الصغر .

و فكرة سوء الظن فيمن حوله فيرون أن السبب فيها هو أن أسرته شحنت عقله الباطن منذ الطفولة بان أسرته هي فقط التي تستحق الثقة لأنهم ملائكة وطيبين أما أي شخص خارج نطاق الأسرة فهو ربما يكون شيطان فكانت دائما تزرع الشك و الأفكار السلبية في عقله .

 

أسباب الوسواس القهري

يرى الأطباء و المختصون أن سبب هذا المرض يرجع إلى العقل الباطن .

و هم يرون أن العقل ينقسم إلى قسمين الوعى و اللاوعي ، و أن الوعي أو العقل الواعى يحتوى على نوعين من العمليات العقلية هى الإستقراء و الإستنتاج .

أما اللاوعي أو العقل الباطن فيتعامل مع عملية واحدة هي الاستنتاج .

مثال : كل الأشجار لها جذور – الزيتون من الأشجار – شجرة الزيتون لها جذور .

فالعقل الواعي هنا قرأ أن الأشجار لها جذور و أن الزيتون من الأشجار لذلك فهو توصل إلى نتيجة و هي أن شجرة الزيتون لها جذور . فهو تعامل مع نوعين من العمليات العقلية هما الاستقراء و الاستنتاج .

و أما العقل الباطن فليست له القدرة على ذلك و لكنه يتعامل مع عملية واحدة هي الاستنتاج  التي ترسب و تستقر فيه .

 

و بالتالي يمكن القول أن سبب الوسواس القهري هو ترسب الأفكار السلبية في العقل الباطن .

 

فقد ذكر الدكتور إبراهيم الفقى في أحد كتبه ( عنوانه قوة العقل الباطن ) أن العقل من منظور علم النفس ينقسم إلى قسمين الوعي و اللاوعي. و ذكر أيضا أن اللاوعي هو العقل الباطن و فى الإسلام يمثل النفس أو الروح .

 

و إذا قلنا أن  العقل الباطن هو الروح فقد اختلف علماء المسلمين هل النفس هي الروح أم لا ؟ فمنهم من قال أن النفس غير الروح و لكن الجمهور على أنهما شئ واحد و قال بذلك الإمام ابن القيم في كتاب الروح : النفس تطلق على أمور ( أحدها ) الروح .    

 

فإذا كان الوسواس القهري بسبب أفكار سلبية قد ترسبت فى العقل  الباطن أو النفس فالعلاج إذن يجب أن يكون لهذه النفس و التي قسمها العلماء إلى ثلاثة أقسام :

المطمئنة : مطمئنة باعتبار طمأنينتها إلى ربها.

اللوامة : قيل تلوم المؤمن على الذنب و تلوم المنافق على فوات حظها وهواها.

و الأمارة بالسوء : فهي مذمومة لأنها تأمر بكل سوء. 

 

هل يمكن علاج الوسواس القهري بعلاج النفس ( العقل الباطن ) ؟

لكى ينجو الإنسان أو يشفى من هذه الأمراض فلابد أن يصل عقله الباطن أو تصل نفسه إلى مرحلة الاطمئنان و تنتقل من الأمارة إلى اللوامة إلى المطمئنة .

 

علاج عملي 

و يكون بتقديم فكرة عملية إيجابية للعقل حتى تتغلب على الفكرة السلبية و تقوضها ، فمثلا الشك في عدد مرات الوضوء أو الشك في انتقاض  الوضوء من عدمه.

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ، مبينا حكم من شك في غسل عضو من أعضاء الوضوء: إذا كان هذا الشك بعد الفراغ من الوضوء فإنه لا عبرة به ولا يلتفت إليه ، وإذا كان قبل الفراغ مثل أن يشك هل مسح رأسه وهو يغسل رجليه فإنه يمسح رأسه ويغسل رجليه ، وليس في هذا كلفة. هـذا إذا لم يكن مبتلى بكثرة الشكوك ، فإن كان كثير الشكوك فإنه لا يلتفت إلى ذلك ويبني على ما هو عليه الآن ، فإن كان في غسل الرجلين فإنه يبني على أنه مسح رأسه وكذلك بقية الأعضاء. انتهى .

فعن عباد بن تميم عن عمه قال : شكى إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة؟ فقال : لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً. رواه الجماعة إلا الترمذي.

 

التغذية الإيجابية للعقل الباطن

و من طرق العلاج إعادة تغذية العقل الباطن و الوصول من النفس الأمارة إلى اللوامة إلى المطمئنة . و قد يستطيع الإنسان ذلك بمفره أو برعاية المحبين له . و إذا علم الإنسان أن كل شئ بمقادير الله و أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، فينبغي عليه إذا أقد على أمر لا يتردد بل يستخير الله ثم يتوكل عليه . و كذلك عليه أن يعمل على تنمية الصفات الإيجابية الطيبة ورعايتها حتى يكون لها الغلبة. قال صلى الله عليه وسلم: ( إنما الحلم بالتحلم ).

العلاج بالملف الصوتي

و أخيراً قد تنجح الطرق السابقة أو لا يستطيع المريض أن يقوم بأحدها أو لا يمكنه أن يحقق بها تقدماً و شفاءً ، فيكون علاجه بالقرآن الكريم و ذلك من ناحيتين :

 

الأولى: أنه أفضل الذكر و يعمل على تزكية النفس و العمل على تخليصها من أمراضها و ذلك بتلاوته و الاستماع إليه .

و الثانية: بتأثيره على النفس البشرية عند سماعه حتى و إن لم تكن تؤمن به .

 

هناك دراسة هولندية.. أعدها الباحث البروفسور فان ديرهوفين بالمستشفى الإقليمي في عاصمة امستردام أكدت أن قراءة القرآن العظيم خاصة كلمة ( الله ) تعالج أصعب الأمراض النفسية، وتبعث بالهدوء للأعصاب لدى الإنسان. 

 

كما بينت دراسة في أحد مستشفيات إيطاليا أن سماع القرآن الكريم علاج للأمراض النفسية والعصبية، فقد قام سبعة اطباء من مختلف التخصصات بإجراء دراسة على المرضى النفسيين وذلك بإحضار شريط مسجل عليه آيات من القرآن الكريم بصوت المقرئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد وأحضروا مجموعة من المرضى الإيطاليين وأسمعوهم القرآن الكريم مرتلاً فوجدوا نسبة الشفاء بين المرضى قد ارتفعت الى 95 بالمائة.

 

دراسة اخرى قامت بها مؤسسة العلوم الطبية الإسلامية في ولاية فلوريدا الأمريكية تؤكد تأثير سماع آيات القرآن الكريم في نفوس عدد من المرضى، وأثبتت الدراسة عن وجود أثر مهدئ للقرآن الكريم في نفوس 97 بالمائة من المرضى حيث دلت على تخفيف درجة التوتر بالجهاز العصبي التلقائي .

و على ذلك يكون العلاج بالاستماع للقرآن الكريم و خاصة آيات الرقية بصورة دورية متكررة و لعدة مرات في اليوم الواحد هو العلاج الأمثل .

و أترك لحضراتكم رابط الملف الصوتي الذي يحتوي على آيات الرقية الشرعية على موقع ميديا فاير مع أطيب أمنياتي بالشفاء لكل مريض .

https://www.mediafire.com/file/pr3w0d5ecqyy1pd/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B1%25D9%2582%25D9%258A%25D8%25A9_-_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A8%25D9%2586%25D8%25A7.rar/file

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

11

متابعين

2

متابعهم

6

مقالات مشابة