ما هي المدرات واستخداماتها والفائدة العلاجية

ما هي المدرات واستخداماتها والفائدة العلاجية

0 المراجعات

ما هي مدرات البول؟

مدرات البول (وتسمى أيضًا حبوب الماء أو حبوب السوائل) هي أدوية تزيد من كمية البول التي تفرزها.  التبول هو وسيلة الجسم للتخلص من الملح والماء الزائدين.  لا يؤدي ذلك إلى تخفيف الأعراض مثل تورم الكاحل فحسب ، بل يساعد أيضًا على خفض ضغط الدم وتخفيف السوائل من حول قلبك.
هناك عدة فئات مختلفة من مدرات البول ، بما في ذلك مثبطات الأنهيدراز الكربونية ، ومدرات البول العروية ، ومدرات البول التي تقتصد البوتاسيوم ، ومدرات البول الثيازيدية.  يعمل كل نوع بطريقة مميزة وفي أجزاء مختلفة من خلية الكلى (تسمى النيفرون).

ما هي مدرات البول المستخدمة؟

تُستخدم مدرات البول لعلاج الحالات التي تحتوي على احتباس السوائل (وتسمى أيضًا الوذمة) كأحد الأعراض ، مثل قصور القلب والفشل الكلوي وتليف الكبد.
كما أنها فعالة في خفض ضغط الدم وبعضها (مثل الثيازيدات ومدرات البول العروية) تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم).  تستخدم مثبطات الأنهيدراز الكربونية بشكل أساسي في علاج الجلوكوما وتستخدم أحيانًا خارج الملصق في داء المرتفعات.

ما هي الاختلافات بين مدرات البول؟

تعمل كل فئة من مدرات البول بطريقة مختلفة لإزالة الملح والماء من الكلى ، مما يعني أن لها تأثيرات مختلفة وتأثيرات جانبية مختلفة.  أدناه ، قمنا بتجميع مدرات البول الأكثر شيوعًا في فصولها الخاصة.

مدرات البول الثيازيدية

تعمل مدرات البول الثيازيدية على تثبيط ناقل الصوديوم / الكلوريد الموجود في النبيب الملتوي البعيد لخلية الكلى.  هذا يقلل من كمية الصوديوم التي يتم امتصاصها مرة أخرى في الجسم ، مما يؤدي إلى مرور المزيد من السوائل عبر البول.  الثيازيدات مدرات بول ضعيفة نسبيًا.
الاسم العام أمثلة اسم العلامة التجارية بندروفلوميثيازيد متوفر فقط في الولايات المتحدة بالاشتراك مع نادولول (كورزيد) كلوروثيازيد ثنائي يوريل كلورثاليدون تاليتون هيدروكلوروثيازيد (HCTZ) أكوازيد إتش ، ميكروزيدينداباميد جينريك ميتولازون

مدرات البول العروية

تعمل مدرات البول العروية عن طريق تثبيط ناقل كلوريد الصوديوم والبوتاسيوم (Na + / K + / 2Cl) في الحلقة الصاعدة السميكة من Henle ، وهي منطقة مميزة في خلية الكلى.  هذه مدرات بول قوية.
الاسم العام ، أمثلة اسم العلامة التجارية ، حمض الكرينيك ، Edecrinbumetanide ، Bumexfurosemide Lasixtorsemide

مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم

تتداخل مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم مع تبادل الصوديوم والبوتاسيوم في النبيب الملتوي البعيد لخلية الكلى.  يمنع البعض مستقبلات الألدوستيرون.  الألدوستيرون هو هرمون يعزز احتباس الصوديوم والماء.  هم مدرات البول ضعيفة نسبيا.  ومع ذلك ، فهي لا تسبب نقص بوتاسيوم الدم (انخفاض مستويات البوتاسيوم) ولكنها قد تسبب فرط بوتاسيوم الدم (مستويات عالية من البوتاسيوم) ، خاصة إذا تم استخدامها مع عوامل أخرى تحتفظ أيضًا بالبوتاسيوم ، مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.
الاسم العام أمثلة اسم العلامة التجارية AmilorideMidamoreplerenoneInspraspironolactoneAldactone ، CaroSpirtriamtereneDyrenium

مثبطات الأنهيدراز الكربونية

تعمل مثبطات الأنهيدراز الكربونية عن طريق زيادة كمية البيكربونات والصوديوم والبوتاسيوم والماء التي تفرز من الكلى.  هم مدرات البول ضعيفة نسبيا.  كما أنها تقلل من مستويات السوائل في العين ويمكن استخدامها لعلاج الجلوكوما وتستخدم أحيانًا خارج نطاق النشرة الداخلية لعلاج داء المرتفعات.
أمثلة الاسم العام اسم العلامة التجارية acetazolamideDiamox

هل مدرات البول آمنة؟

تعتبر مدرات البول آمنة عند تناولها بالجرعة الموصى بها.  ومع ذلك ، فقد ارتبطت بالعديد من الآثار الضارة الخطيرة بما في ذلك:

متلازمة ستيفنز جونسون ، حمامي عديدة الأشكال وردود فعل شديدة أخرى لدى الأشخاص المصابين بحساسية السلفوناميد الذين تناولوا مدر للبول يحتوي على السلفوناميد (بما في ذلك الأسيتازولاميد ، أو الثيازيدات ، أو مدرات البول العروية)

حدثت تغيرات عصبية شديدة لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد الذين يتناولون مدرات البول الحلقية التي استنفدت بالفعل الكهارل

تم الإبلاغ عن طنين الأذن أو ضعف السمع مع مدرات البول العروية ، بشكل رئيسي بعد الإعطاء عن طريق الوريد ، أو في الأشخاص المصابين بأمراض الكلى ، وانخفاض مستويات البروتين ، أو تناول دواء آخر قد يؤثر أيضًا على السمع

يمكن أن يحدث التبول المفرط مما قد يسبب الجفاف مع احتمال حدوث أحداث قلبية وعائية ضارة مثل السكتة الدماغية أو جلطات الدم.

ما هي الآثار الجانبية لمدرات البول؟

تختلف الآثار الجانبية تبعًا لنوع مدرات البول التي يتم تناولها: ومع ذلك ، تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لمدرات البول ما يلي:

التغيرات في مستويات الكهارل (مثل مستويات البوتاسيوم أو الصوديوم أو الكالسيوم أو المغنيسيوم) ، اعتمادًا على نوع مدر البول

إمساك

دوخة

فم جاف

النقرس

صداع

زيادة في مستويات السكر في الدم

تشنجات العضلات

اضطراب المعدة

التعب.

للحصول على قائمة كاملة من الآثار الجانبية ، يرجى الرجوع إلى دراسات الأدوية الفردية.

أنواع مدرات البول

يرجى الرجوع إلى فئات الأدوية المدرجة أدناه للحصول على مزيد من المعلومات.

مثبطات الأنهيدراز الكربونية

مدرات البول

مدرات البول المتنوعة

مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم

مدرات البول الثيازيدية

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

320

متابعهم

4412

مقالات مشابة