أغرب خمس أمراض نفسية!!!

أغرب خمس أمراض نفسية!!!

0 المراجعات

أغــــــرب خـــمس أمـــراض نفسيــــــة علــى الإطـــلاق!!!

  • - هناك العديد من الأمثلة على الأمراض النفسية النادرة، لكن في هذا المقال سنتعرف على بعض أغربها.

1- متلازمة فريجولي:

  • - وهم فريجوري هو اضطراب نفسي نادر، حيث يكون لدى الشخص اعتقاد وهمي بأن الأشخاص المختلفين هم في الواقع نفس الشخص الذي تغير مظهره أو تم تنكره. يمكن أن تكون المتلازمة مرتبطة بتلف الدماغ وغالبًا ما تكون ذات طبيعة بجنون العظمة، حيث يعتقد الشخص المصاب بجنون العظمة أن شخصًا ما يتبعه يعتقد أنه متنكر.

2- وهم كابجراس:

  • - وهم كابجراس أو متلازمة كابجراس هو اضطراب نفسي يتوهم فيه الشخص أن صديقًا أو زوجًا أو والدًا أو فردًا آخر مقربًا من العائلة أو حيوانًا أليفًا قد تم استبداله بمحتال مماثل. سمي بهذا الاسم نسبة إلى الطبيب النفسي الذي وصف المرض لأول مرة وهو جوزيف كابجراس (1873-1950).

يُصنف وهم كابجراس على أنه متلازمة وهمية لديها صعوبة كبيرة في التعرف على الهوية، وهي فئة من المعتقدات الوهمية التي تنطوي على التعرف الخاطئ على الأشخاص أو الأماكن أو الأشياء. يمكن أن يحدث في أشكال حادة أو عابرة أو مزمنة. كما تم الإبلاغ عن الحالات التي يعتقد فيها المرضى أن الوقت قد تم استبداله.

3- متلازمة اليد الغريبة:

  • - متلازمة اليد الغريبة (AHS) أو متلازمة الدكتور سترينجلوف هي فئة من الحالات التي يشعر فيها الشخص بأن أحد أطرافه تتصرف من تلقاء نفسها، دون سيطرة واعية عليها. هناك مجموعة متنوعة من الحالات السريرية التي تندرج تحت هذه الفئة، والتي تؤثر بشكل شائع على اليد اليسرى. 
  • - هناك العديد من المصطلحات المتشابهة للأشكال المختلفة للحالة، ولكن غالبًا ما يتم استخدامها بشكل غير مناسب. قد يصل الشخص المصاب أحيانًا إلى الأشياء ويتلاعب بها دون رغبته في القيام بذلك، حتى إلى حد الاضطرار إلى استخدام اليد التي يمكن التحكم فيها لتقييد اليد الغريبة.

4- متلازمة كوتار:

  • - تعد متلازمة كوتار من أغرب الأمراض النفسية، وهي حالة نادرة يشعر فيها المرضى بأنهم أموات وغير موجودين ومتعفنين، وربما فقدوا دماءهم وأعضائهم الداخلية. سمي المرض على اسم الطبيب الذي اكتشفه جول كوتار، حيث أنه كان طبيب أعصاب، وأطلق عليه اسم "هذيان المنفى" أو "وهم الإنكار". مريض يعتقد أنه ملعون، ويعتقد أنه فقد أحد أعضائه، ولا يريد أن يأكل أي شيء حتى يموت.

 - من المعروف أن المرض يمر بثلاث مراحل. في المرحلة البسيطة يصاب المرضى بالاكتئاب واليأس، وفي الحالة المزمنة يحدث اكتئاب شديد وهذيان. بالإضافة إلى ذلك، عادة ما يكون الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة معزولين عن الآخرين غير مبالين. فيما يتعلق بالنظافة. علاج هذه المتلازمة يكون بمضادات الذهان، ومثبتات المزاج، ومضادات الاكتئاب، والصدمات الكهربائية.

5- متلازمة ديوجانس:

  • - تتميز متلازمة ديوجانس، التي سميت على اسم الفيلسوف اليوناني ديوجانس، تتسم بالإهمال الشديد للذات والميل نحو العزلة. كما يأتي مع رغبة عارمة في امتلاك حيوان. كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه المتلازمة، والتي عادة ما ترتبط بالتدهور الجسدي أو العصبي أو العقلي المرتبط بالخرف.

* أصل التسمية:

  • - كان ديوجانس فيلسوفًا يونانيًا، وأحد مؤسسي المدرسة الكلبية (التشاؤمية) الأوائل. كان مشهورًا بشكل خاص باحتضان المبادئ المتعلقة بالمبادئ الفلسفية العدمية والحيوانية والدفاع عنها.في الواقع فإن الشخص الذي أطلق على هذه المتلازمة أخطأ في فهم الاسم وربطه بالفيلسوف ديوجين. من المؤكد أن ديوجين عاش حياته زاهدًا وناسكًا، لكن لا يوجد دليل على أنه أهمل صحته عمدًا.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

19

followers

5

followings

9

مقالات مشابة