مقالات اخري بواسطة Zezou
اليوم العالمي للصحة النفسية 2023

اليوم العالمي للصحة النفسية 2023

0 المراجعات

يعد اليوم العالمي للصحة العقلية، الذي تحتفل به منظمة الصحة العالمية، بمثابة مناسبة سنوية لرفع مستوى الوعي حول الصحة العقلية وتأثيرها العميق على حياة الناس.  ويتمحور حول تعزيز فهم الصحة العقلية، وتمكين الأفراد من إدارة تحديات الحياة بشكل فعال، وتحقيق إمكاناتهم، والتفوق أكاديميا ومهنيا، والمساهمة بشكل إيجابي في مجتمعاتهم.

نشأة اليوم العالمي للصحة العقلية

لقد أدركت المنظمات الدولية الكبرى، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية ، بشكل متزايد الدور المحوري للصحة العقلية في تحقيق الأهداف العالمية. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الاكتئاب يعد من بين الأسباب الرئيسية للإعاقة، كما أن الانتحار هو السبب الرئيسي الرابع للوفاة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 29 عاما. ومن هنا ضرورة تخصيص يوم لتقييم التقدم المحرز، واتخاذ قرارات مستنيرة، واتخاذ خطوات استباقية لتحقيق ذلك. تعزيز الصحة العقلية في جميع أنحاء العالم.

تم الاحتفال باليوم العالمي للصحة العقلية لأول مرة في 10 أكتوبر 1992، تحت رعاية الاتحاد العالمي للصحة العقلية، وهي منظمة عالمية تضم أكثر من 150 دولة عضوًا. ويذهب هذا التكريم إلى نائب الأمين العام ريتشارد هنتر. وفي عام 1994، حمل الاحتفال الافتتاحي موضوع "تحسين جودة خدمات الصحة العقلية في جميع أنحاء العالم". ومنذ ذلك الحين، أدت المواضيع اللاحقة إلى رفع مستوى الخطاب المحيط بالصحة العقلية بشكل مستمر.

موضوع اليوم العالمي للصحة النفسية 2023

وقد اختارت منظمة الصحة العالمية لعام 2023 شعار"الصحة النفسية حق عالمي من حقوق الإنسان". ويؤكد هذا الموضوع على أهمية خلق الوعي واتخاذ الإجراءات التي تدعم وتحمي الصحة العقلية للجميع كحق أصيل من حقوق الإنسان.

على الرغم من أن الأمر قد لا يلاحظه الكثيرون، إلا أن الصحة العقلية هي حق أساسي من حقوق الإنسان يمكن لجميع الأفراد الوصول إليه، بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي. ويشمل ذلك الحق في الحماية من مخاطر الصحة العقلية، والحصول على الرعاية المتاحة والمقبولة وعالية الجودة، والحق في الحرية والاستقلال والاندماج في مختلف طبقات المجتمع.

تمتد أهمية الصحة العقلية القوية إلى ما هو أبعد من الرفاهية الشخصية؛ إنها تموجات في جميع أنحاء رأس المال البشري للمجتمع. ومع تزايد تأثير قضايا الصحة العقلية على جزء كبير من المجتمع، يصبح هؤلاء في هذا الطيف أكثر عرضة لانتهاكات حقوق الإنسان، مما يؤدي بدوره إلى تفاقم حالات الصحة العقلية. ومن ثم، فإن اليوم العالمي للصحة العقلية هو بمثابة تذكير سنوي بالحاجة إلى الوصول العادل إلى خدمات رعاية الصحة العقلية.

اليوم العالمي للصحة العقلية مقابل أسبوع التوعية بالصحة العقلية

ويأتي أسبوع التوعية بالصحة النفسية، والذي يمتد من 15 إلى 21 مايو سنويا، مكملا لليوم العالمي للصحة النفسية. فهو يوفر للمدافعين فرصة للتركيز على تعزيز الصحة العقلية الجيدة، وحشد الأفراد للتحدث علنًا لصالح قيمة رعاية الصحة العقلية. تتضمن هذه الحملة التي تستمر لمدة أسبوع أنشطة مختلفة تهدف إلى تعزيز فهم الجمهور للصحة العقلية والوقاية من مشاكل الصحة العقلية.

ومن ناحية أخرى، يعد اليوم العالمي للصحة العقلية حدثًا عالميًا يتم الاحتفال به في يوم واحد كل عام. فهو يجمع أصحاب المصلحة من مختلف القطاعات لتقييم جهود الصحة العقلية خلال العام الماضي وصياغة إجراءات عملية بشكل تعاوني لتعزيز أنظمة رعاية الصحة العقلية.

دعم اليوم العالمي للصحة النفسية 2023

يمكن أن يتخذ دعم اليوم العالمي للصحة النفسية عدة أشكال:

  1. تطوع أو تبرع لمنظمات الصحة العقلية لدعم قضيتهم.
  2. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن أفكارك حول مخاوف الصحة العقلية في مجتمعك المحلي، باستخدام الوسم #WorldMentalHealthDay.
  3. تعزيز بيئة عمل آمنة عقليا داخل مؤسستك.

خاتمة

إن إعطاء الأولوية لرعاية الصحة العقلية على جميع مستويات المجتمع أمر ضروري. يجب علينا أن ننخرط في مناقشات مفتوحة حول الصحة العقلية بشكل متكرر وأن نخلق بيئة مواتية لإنشاء أنظمة قوية لرعاية الصحة العقلية. ويجب تقدير الابتكار في مجال رعاية الصحة العقلية، كما ينبغي تعزيز التعاون والشراكات التي تدعم هذه القضية.

ينبغي لمنظمات التنمية العالمية أن تستمر في التعاون مع المنظمات المجتمعية لضمان ليس فقط تقدير الصحة العقلية وتعزيزها ولكن أيضًا حمايتها. من الضروري اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان قدرة الجميع على ممارسة حقهم الإنساني في الحصول على رعاية صحية نفسية جيدة. معًا، يمكننا إحراز تقدم في مجال الصحة العقلية والعمل نحو عالم أكثر صحة عقليًا.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

1

متابعهم

2

مقالات مشابة