معلومات عامة عن الصحة

معلومات عامة عن الصحة

0 المراجعات

الصحة 

تُعرّف منظمة الصحة العالمية الصحة بأنها حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، وليس مجرد غياب المرض أو الإعاقة. وتعني الصحة أيضاً القدرة على التعافي والتعافي من الأمراض والمشاكل الصحية، وتشمل الحالات الصحية الأخرى التي قد تصيب الإنسان طوال حياته مجموعة من العوامل منها: الوراثية، والبيئية، والاجتماعية، والتربوية. الرعاية الصحية موجودة لمساعدة الناس على الحفاظ على الصحة المثالية. ومن الجدير بالذكر أن الباحثين قاموا مؤخراً بتعريف الصحة على أنها قدرة الجسم على التكيف مع التهديدات والأمراض الجديدة، وهم يبنون على ذلك. وقد نجح العلم الحديث بشكل كبير في تحسين فهم البشرية للمرض وكيفية عمله على مدى السنوات القليلة الماضية. 

 معلومات عامة عن الصحة .

يتضمن نمط الحياة الصحي ثلاثة عناصر أساسية، وهي: الحفاظ على نظام غذائي صحي، والنوم الجيد، وممارسة الرياضة بانتظام.

للبقاء بصحة جيدة، يجب على الشخص التوقف عن تناول المواد التي تعزز وتزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض، مثل: التبغ، والكحول، والسكريات المضافة في الطعام، والأطعمة المصنعة، والوجبات السريعة. 

لا تساعد التمارين الرياضية على تحسين مظهرك فحسب، بل إنها تفعل أكثر من ذلك، فهي تحسن وظيفة الهرمونات في الجسم، وتساعد على تقليل الاكتئاب، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة مثل السمنة والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب. مرض الزهايمر، بالإضافة إلى خفض مستويات السكر والأنسولين في الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول، وخفض الدهون الثلاثية، تجدر الإشارة إلى أنه ليس عليك الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لممارسة التمارين الرياضية، يمكنك ممارسة بعض التمارين في المنزل. 

يساعد النوم الجيد على تحسين الصحة البدنية والعقلية ويقلل من خطر الإصابة بالمشاكل الصحية المختلفة.

 إن التعرض للضغط والتوتر بشكل مستمر يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الشخص، حيث يمكن أن يؤدي التوتر إلى زيادة الوزن ويؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية. لا توجد علاقة بين الإصابة بنزلات البرد والطقس البارد أو الحار.

عادة ما تنتج نزلات البرد عن التعرض للعدوى الفيروسية، ومع ذلك، في المناخات الباردة، يميل الناس إلى البقاء في المنزل، لذلك يمكن بسهولة انتقال العدوى الفيروسية من شخص إلى آخر أثناء الطقس البارد. 

يؤثر لون الشعر على عدد الشعر في الرأس، حيث يبلغ متوسط ​​عدد الشعر لدى الشقراء حوالي 140 ألف شعرة، بينما تمتلك السمراوات حوالي 108 آلاف شعرة، بينما يبلغ عدد الشعر الأحمر 90 ألف شعرة فقط. 

ومن الجدير بالذكر أن الشعر ينمو بشكل أسرع في الليل، والشعر الداكن ينمو بشكل أسرع من الشعر الأشقر. تنمو أظافر اليدين بشكل أسرع من أظافر القدمين لأن ضوء الشمس يحفز نمو الأظافر ولأن القدمين غالبًا ما تكون مغطاة.

 سبب تورم القدمين أثناء الرحلات الجوية الطويلة هو الجلوس لفترات طويلة وعدم القدرة على الحركة. 

تعتبر الفئران والجرذان من أخطر الحيوانات على الإنسان حيث أنها تحمل أسباب ما لا يقل عن 20 مرضاً مختلفاً. ومن اللافت للنظر أن التقديرات تشير إلى أن الفئران والجرذان قتلت عددًا أكبر من البشر مقارنة بجميع البشر على مدار الألفية الماضية. 

البقاء بصحة جيدة

 من أجل عيش حياة صحية، يجب اتخاذ خطوات لتغيير نمط الحياة بحيث يدعم السلامة الجسدية والعقلية والروحية والعاطفية، وقد يشكل هذا في بعض الأحيان تحديًا كبيرًا في حياة الفرد حيث يجب أن تكون جميع جوانب الصحة يجب الاهتمام بها والمحافظة عليها جوانب التوازن. لكي يتمتع الإنسان بصحة الجسم والعقل والروح، من المهم أن نلاحظ أن كل هذه الجوانب تلعب دورًا في الصحة البدنية. [٥] إليك بعض النصائح للبقاء بصحة جيدة:

 المشي: يُنصح بالمشي لمدة عشر دقائق يومياً حيث قد يعتبر ذلك مكملاً مفيداً لمن مارسوا الرياضة من قبل، أما من لا يمارس الرياضة على الإطلاق فيمكنه القيام بذلك. ستجد أن المشي هو بداية رائعة لروتين التمارين الرياضية المنتظمة.

 رفع الأثقال: يُنصح برفع الأوزان الخفيفة عدة مرات يومياً للمساعدة على تقوية عضلات الذراع، ومن ثم الانتقال إلى رفع الأوزان الأثقل في صالة الألعاب الرياضية.

 تناول الفواكه والخضروات: الفواكه والخضروات مفيدة لجميع أعضاء الجسم، من العقل إلى الأمعاء. 

تناول وجبة الإفطار: ينصح بالاهتمام بوجبة الإفطار وبدء اليوم بتناول بعض الفواكه وكوب من القمح الكامل.مثل: دقيق الشوفان، ورقائق النخالة، أو خبز القمح الكامل. 

التوقف عن شرب المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية: ينصح بالتخلي عن المشروبات السكرية وعالية السعرات الحرارية حيث يمكنك توفير 100 سعرة حرارية أو أكثر كل يوم وقد تفقد 5 كيلوجرامات في السنة إذا واصلت ذلك. 

تناول المكسرات: المكسرات مثل الجوز واللوز والفول السوداني وغيرها مفيدة لصحة القلب. 

تناول المأكولات البحرية: ينصح بتناول المأكولات البحرية مثل الأسماك أو غيرها من أنواع المأكولات البحرية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع بدلاً من اللحوم الحمراء لأنها مفيدة للقلب والدماغ والخصر. 

التنفس بعمق: يوصى بالتنفس بعمق لبضع دقائق كل يوم لمساعدة الشخص على الاسترخاء وخفض ضغط الدم. اغسل يديك بشكل متكرر: يوصى بغسل يديك بشكل متكرر بالماء والصابون خلال اليوم لحماية قلبك وصحتك العامة.

 عد النعم: عد النعم والحسنات يمكن أن يساعد في تعزيز المشاعر الإيجابية وقد يرتبط بصحة أفضل وعمر أطول، لأنه من العدل أن نقول..أنّ كلاً من الغضب المزمن، والقلق، والحقد، يؤدّون إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب.

 الضّحك: يُعدّ الضحك دواءً قوياً وفعالاً، فهو يجمع الناس معاً بطرق تؤدي إلى تغييرات جسدية وعاطفية صحية للإنسان، بالإضافة إلى أنَّ الضحك يقوي جهاز المناعة، ويحسّن من الحالة المزاجية، ويقلّل الألم، ويحمي الشخص من الآثار الضارة للتوتر.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

9

متابعين

3

متابعهم

2

مقالات مشابة