تعرف على الاكتئاب وكيف تتخلص منه

تعرف على الاكتئاب وكيف تتخلص منه

0 reviews

ما هو الاكتئاب ...؟

يمكن تصنيف الاكتئاب بانه من امراض النفسية والعقلية، بحيث انه اضطراب في المزاج يسبب شعور متواصل بالحزن والندم على اشياء غير مفهومة والميل الى الوحدة مع مزيج من الغضب السريع وخلافه ويصاحبه بعض الامراض الجسدية وتتمثل في فقدان الشهية والام الظهر و الصداع المزمن. 

اعراض الاكتئاب:

1) الاحساس الدائم بالحزن والندم والاحباط من ابسط الاسباب

2)القلق الدائم والتوتر مما يودي في بعض المواقف الى الانهيار العصبي

3) اضطرابات النوم بحيث الارق وقلة النوم او النوم بكثرة في اغلب الاوقات.

4) الافتقاد للمتعة في ممارسة الهوايات او الرياضة.

5) افكار متكررة عن الموت او الانتحاراو محاولات الانتحار.

اسباب الاكتئاب:

في حقيقة الامر الاكتئاب ليس له سبب معين بحيث انه ياتي لمن هم اصغرسنا قبل ان يأتي للبالغين واسبابه غير واضحة، ممكن الفشل في تحقيق الذات او عدم القدرة في تحقيق شئ تم السعي عليه لفترات طويلة، فهو مثل جميع الامراض النفسية يأتي بغير سابق انذار، والذي يجعله اكثر سوءا بانك لن تشعر به الا بعد تمكنه منك.

ولكن ان كنت تبحث عن اسباب علمية فيمكنني ان اوضح لك بعض الاسباب مثل التغييرات في الهرمونات في الجسم وخصوصا في فترات البلوغ للمراهقين وخصوصا البنات وايضا في فترات منتصف العمر للسيدات يحدث تغيرات هرمونية كبيرة في الجسم قد تؤدي الى الاكتئاب.

كيفية التخلص من الاكتئاب 

في بداية الامرعليك الاعتراف بان هناك شئ ما بك يحتاج لمعالجة والذهاب الى الطبيب، الدكتور النفسي ليس لمن هم مجانين كما يقول معظم الناس، الدكتور النفسي وظيفته هو المحافظة على صحة العقل من انفسنا ومن الحياة والصعوبات التمر نمر بها ولذلك يجب علينا الذهاب والاستشارة والقبول بهذا الامر.

ايضا من الاسباب التي تساعد على التخلص من ذلك المرض هو الابتعاد عن اي شئ قد يسبب لك الحزن، مهما كان هذا الامر صعب استبداله فيجب عليك الخوض في هذا الامر من اجل صحتك النفسية التي تعتبر اهم شئ في حياتك ولا تخسرها حتى تستطيع ان تعيش حياة سليمة.

ومن اقوى العلاجات التي تساعد على التخلص من ذلك المرض ايضا ويعتبر السبب الرئيسي هو انت، يجب ان تخرج نفسك من تلك الحالة، يجب ان تخرج وتبحث على ما يفرحك في تلك الحياة مهما كانت بسيطة او تافهة لبعض الاشخاص، يجب ان تشغل نفسك وعقلك فيما هو مفيد، تنمية مهاراتك العلمية والعملية تساعد بشكل كبير على التخلص من ذلك الاكتئاب، الجلوس مع اصدقائك المقربين يساعد على التخلص من الاكتئاب لما يقدموه من بهجة وسعادة والضحكات التي لن تستطيع مقاومتها، جلوسك مع والدتك التي تحبك وتقوم بالتكلم معاها فنظرة الحنية والعطف في عينها كافية على خطفك من ذلك الشعور السئ.

انت من تستطيع ان تخرج نفسك من تلك الحالة وليس احد اخر، ولذلك حاول الا تاثر على نفسيتك وعقلك، وان يكن الطبيب النفسي يساعد في ذلك الامر.

الوقاية 

يجب ان تتحكم في مشاعرك وومع الضغط النفسي الي تمر به في حياتك يجب ان تتعلم كيف تتحكم به ولا يؤثر عليك. التواصل هو مفتاح الراحة؛ تكلم مع من تحبهم وتثق فيهم مثل عائلتك واصدقائك ولا تترحك نفسك وحيدا ابدا. يجب عليك ان لا تترك تلك الحياة تؤثر عليك بشكل بسلبي بالعكس في كل لحظة تعيش فيها فانت تتعلم وتكسب المزيد من الخبرات، وثق في الله انه لن يتركك وما هذا الا بلاء عليك ليختبر حبه في قلبك او ان الله قد افتقدك؛ انت بعيد عنه الفترة الماضية ويريدك ان ترجع عليه. الحياة ما هي الا اختبار لنا فلا تجعلها تؤثر عليك بالسلب، عش الحياة كما هي بالحلو الذي سوف تمر به وايضا بالصعوبات التي لن تفارقك، هذه هي الحياة، ويجب عليك ان تكون اقوى منها وتتغلب عليها وتتمكن منها ولا تجعلها هي التي تتمكن منك.

انت يعتبر كل شئ في تلك الحياة، انت من يعمرها ويسكنها ويطورها ويحافظ عليها وليس العكس، انت روح تلك الحياة على الارض وليس العكس، فكر في مثل تلك الامور ولا تستسلم للافكار السيئة، كن اقوى منها وتغلب عليها وعش حياتك كما هي واجعل تلك الحياة افضل مكان لك. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

9

متابعين

6

متابعهم

2

مقالات مشابة