كيفية التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة دون التأثير على صحتك

كيفية التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة دون التأثير على صحتك

0 المراجعات

أفضل الأنظمة الغذائية للتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة


إذا كنتِ ممن يعانون من  الوزن الزائد بعد الولادة وتريدين أن تتخلصي منه فكل ما عليكِ فعله هو اتباع النظام الغذائي السليم الذي يخلصكِ من الدهون المتراكمة ويساهم في إنقاص وزنك بعد الولادة.

ما هو النظام الغذائي السليم للتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة؟
كل أم تسعى لخسارة الوزن بعد الولادة تحتاج إلى تناول الغذاء الصحيح ليس لنفسها فقط بل لطفلها أيضًا وخاصة في حالة الرضاعة الطبيعية، حيث يتأثر الطفل بما تتناوله الأم من طعام.

لذلك يجب اختيار الغذاء المثالي بعناية فائقة وأن يكون الأكل صحي لا يتسبب في زيادة الوزن أو السمنة، فمن الأمور التي حذر منها أطباء التغذية أن تناول الحلويات بكثرة لا يشعر بالشبع بل يعمل على زيادة الرغبة في الطعام وتناوله بشراهة أكثر.

لذلك يجب عليكِ  اختيار إحدي طرق التخسيس بعد الولادة التي تعمل وفق برنامج غذائي صحي وتناول الوجبات متكاملة العناصر من بروتين ودهون وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى دون التعرض للوزن الزائد.

طرق التخسيس بعد الولادة عن طريق وجبات صحية لذيذة وخفيفة.


1- يمكن تحضير وجبة تتكون من (قطعة من الديك الرومي – شريحتان من الخبز الأسمر – شرائح مقطعة من الطماطم والبصل والخيار – كوب من الحليب منخفض السعرات منزوع الدسم – ثمرة برتقال).

2- وجبة من (الدجاج – قطعة من الخبز الأسمر – أوراق الخس – قطعة من جبن البارميزان).

3- تناول طبق من السلطة مفيد جدا في الأنظمة الصحية ويساعد على التخلص من الدهون المتراكمة ويمكن عمل وجبة مكونة من (سلطة الفاصوليا مع قطع الخوخ اللذيذة).

4- تعد وجبة العدس مع سلطة الخضروات من الوجبات المتكاملة قليلة السعرات الحرارية والهامة في إنقاص الوزن، كما يمكن إضافة قطع من صدور الفراخ المشوية.

5- ومن الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها كوجبة إفطار أو عشاء (رقائق الشوفان المضاف إليه التوت والحليب قليل الدسم).

6- يمكنكِ تناول قطع الجزر المقطع مع الحمص كوجبة خفيفة.

7- يمكنكِ سيدتي إضافة ملعقة من الزبيب وملعقة من اللوز إلى نصف كوب من الحليب البارد منزوع الدسم وتناولها.

8- من الوجبات الخفيفة وقليلة السعرات الحرارية تناول الخبز الأسمر مع الجبن قليل الدسم أو الجبن القريش.

9- البيض المسلوق أيضاً مع الخبز الأسمر المحمص من الوجبات اللذيذة والمفيدة في خسارة الوزن.

10- ومن الوجبات الخفيفة التي تصلح كوجبة عشاء تناول كوب من الزبادي مع قطع الفاكهة ، أو تناول كوب من الحليب مع بسكويت الشوفان.

مشروبات صحية للتخلص  من السمنة بعد الولادة.
يوجد الكثير من المشروبات الصحية التي يجب على المرأة تناولها أثناء اتباع الأنظمة الغذائية لتنحيف الجسم بعد الولادة والتخلص من تراكم الدهون في المناطق المتفرقة بداخل الجسم، فإليكِ سيدتي بعض المشروبات المفضلة.

مشروب الزنجبيل مع الشاي الأخضر
مشروب الزنجبيل على الرغم من طعمه الحار إلا أنه من أفضل المشروبات التي تساعد في حرق الدهون بسهولة وأمان، وليس هذا فحسب ولكن الزنجبيل يحتوي على العديد من الفيتامينات والحديد والمعادن الأخرى المفيدة لجسم الأمهات الاتي ترضعن.

 

فيمكن مزجه مع الشاي الأخضر والنعناع وشربه يوميًا، ويمكنكِ أيضًا إضافة الزنجبيل على بعض مشروبات النفاس ويتم خلطه مع الحليب لزيادة لبن الأم أو إضافته إلى عسل النحل.

مشروب الحلبة
تعد الحلبة الطازجة سواء كانت عشبة أو بذور من أفضل المشروبات التي تشربها الأمهات بعد الولادة فهي تزيد من لبن الرضيع، والجدير بالذكر أنها مصدر لكثير من المعادن التي تحتاجها الأمهات المرضعة في فترة الرضاعة.

كما أنها تساعد على إنقاص الوزن وتنحيف الجسم بأمان ولا تسبب أي أضرار على الطفل، فيمكنك تحضير المشروب وإضافة إليه القليل من عسل النحل.

مشروب الكركم مع الحليب
من المعروف أن الكركم من أفضل التوابل التي تساعد في خسارة الوزن، لذا تستخدمها الأمهات المرضعات مع الحليب وإضافة القليل من العسل لتنحيف الجسم، فهو غير مضر بل على العكس يحتوي بداخله على العديد من الفيتامينات والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم المفيد للأم والطفل في آن واحد.

طرق خسارة الوزن بعد الولادة عن طريق ممارسة الرياضة

1 - بالطبع سيكون من الصعب ممارسة الرياضة بعد الولادة لوجود طفل حديث الولادة، ولكنها من الأشياء الهامة والضرورية، فيجب عليكِ توفير وقت لممارسة الرياضة ووضع ذلك الوقت ضمن أولويات حياتك.

2- ويمكنك ممارسة رياضة المشي والاستمتاع بالهواء النقي واجعلي ذلك من ضمن برنامجك اليومي حتى ولو لمسافات قصيرة من 20 إلى 30 دقيقة في اليوم، فأن ذلك يعدل من حالتك المزاجية والنفسية كثيراً وصحتك.

3- لا تمارسي رياضة عنيفة وخاصة التي تركز على الحوض أو البطن أو التمدد إلا بعد مرور من 6 إلى 8 أسابيع بعد الولادة، حيث أن هذه التمارين تتسبب في انقباض لعضلات الرحم.

4- كما يمكنك سيدتي أن تقومي بممارسة رياضة السباحة ا بصورة منتظمة فهي من طرق التخسيس بعد الولادة المفيدة جدًا.

5- بذل المجهود من طرق التخسيس البسيطة بعد الولادة حيث يمكنك على سبيل المثال استخدام عربة طفلك والاستفادة منها للتخلص من وزنك الزائد وذلك من خلال تحريك العربة، ولكن يجب أن تراعي أن يكون وضع الجسم مستقيمًا إلى الوراء، والمسافة بين الجسم والعربة مناسبة.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

9

متابعين

29

متابعهم

30

مقالات مشابة