موضوع عن أضرار الوجبات السريعة

موضوع عن أضرار الوجبات السريعة

0 المراجعات

الوجبات السريعة

تشير الوجبات السريعة إلى الأطعمة التي يمكن إعدادها وتقديمها بسرعة، وهي تحظى بشعبية كبيرة بسبب انخفاض تكلفتها وطعمها اللذيذ. ومع ذلك، غالبًا ما يتم تحضير الوجبات السريعة من مكونات رخيصة الثمن مثل: اللحوم عالية الدهون، والحبوب المكررة، والسكريات، والدهون، بالإضافة إلى استخدام كميات كبيرة من الصوديوم، الذي يعمل كمادة حافظة ويجعل مذاق الوجبات السريعة لذيذًا، بدلًا من باستخدام مكونات مغذية مثل: اللحوم الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات الطازجة.

 وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب يجب عليهم تجنب تناول الوجبات السريعة؛ ولا تزال بعض المطاعم تستخدم الزيوت النباتية المهدرجة في القلي، وذلك لاحتواء هذه الزيوت على الدهون المتحولة، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 تجدر الإشارة إلى أن معرفة كمية السعرات الحرارية والدهون والملح الموجودة في الوجبات السريعة أصبحت متاحة الآن في بعض المطاعم وهي مشابهة لهذه المعلومات. وتعتمد هذه المعلومات إلى حد كبير على الملصقات الغذائية، ومن خلال معرفة هذه المعلومات يمكن اختيار وجبات صحية. ، مثلا؛ يمكنك اختيار السندويشات الصحية التي تحتوي على اللحوم الخالية من الدهون، أو يمكنك اختيار البرجر بدون الجبن أو الصلصة. يمكنك أيضًا اختيار اللحوم المشوية والدجاج والأسماك. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح باختيار الحلويات قليلة الدسم وتناولها بكميات معتدلة.

 

أضرار الوجبات السريعة 

يمكن أن يؤثر تناول الوجبات السريعة سلبًا على معظم أجهزة وأعضاء الجسم، وتوضح النقاط التالية هذه التأثيرات:

 تأثيرها على الجهاز الهضمي

تحتوي الوجبات السريعة على كميات كبيرة من الكربوهيدرات، وعند تناولها يتم هضم هذه الكربوهيدرات. . فينتج الجلوكوز في مجرى الدم وهذا يزيد من نسبة السكر في الدم، ويفرز البنكرياس هرمون الأنسولين بسبب زيادة الجلوكوز. يعمل هذا الهرمون عن طريق نقل السكر إلى الخلايا التي تحتاج إلى الطاقة، حيث يستخدم الجسم أو يخزن السكر حتى يعود مستواه في الدم إلى طبيعته. يؤدي تناول كميات كبيرة إلى ارتفاعات متكررة في نسبة السكر في الدم، والتي يمكن أن تؤدي مع مرور الوقت إلى تعطيل استجابة الجسم للأنسولين، مما يزيد أيضًا من خطر مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 وزيادة الوزن. 

تأثيرها على الجهاز التنفسي: 

السعرات الحرارية الزائدة من الوجبات السريعة تسبب زيادة الوزن، مما قد يسبب السمنة، مما يزيد من خطر الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي، مثل: الربو وضيق التنفس. أظهرت دراسة أن الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة أقل من ثلاث مرات في الأسبوع هم أكثر عرضة للإصابة بالربو. تأثيرها على الجهاز العصبي المركزي: تناول الوجبات السريعة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 51%.

تأثيره على القلب: 

مزيج الدهون والسكريات والصوديوم يجعل الوجبات السريعة ألذ، لكن كمية الصوديوم العالية يمكن أن تسبب احتباس السوائل وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة الضغط على القلب والأوعية الدموية. تناول الدهون المتحولة الموجودة في الوجبات السريعة يمكن أن يرفع مستويات الكولسترول السيئ ويخفض مستويات الكولسترول الجيد، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تأثيرها على الجلد والشعر والأظافر: 

تبين أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات يمكن أن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهذه الزيادات المفاجئة في مستويات السكر يمكن أن تسبب حب الشباب. وفقا لدراسة، لوحظ أن المراهقين والأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع كانوا أكثر عرضة للإصابة بالأكزيما، وهي حالة جلدية تسبب التهاب وحكة في مناطق الجلد المتهيجة.

تأثيرها على الجهاز التناسلي:

 يمكن أن تؤثر الوجبات السريعة على الخصوبة، ووجدت إحدى الدراسات أن الأطعمة المصنعة تحتوي على الفثالات، وهي مواد كيميائية يمكن أن تؤثر على وظيفة الهرمونات في الجسم، وأن التعرض لها يمكن أن يسبب مستويات عالية من هذه المواد. يمكن أن تسبب المواد الكيميائية مشاكل في الإنجاب، بما في ذلك العيوب الخلقية. 

تأثيرها على العظام والأسنان: 

السمنة الناتجة عن الإفراط في تناول الوجبات السريعة يمكن أن تؤثر على كثافة العظام والكتلة العضلية. الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة لكسور العظام، ويمكن أن تؤدي الكربوهيدرات والسكريات الموجودة في الأطعمة السريعة والمصنعة إلى زيادة الحمض في الفم، مما يسبب انهيار مينا الأسنان، مما قد يؤدي إلى تكوّن البكتيريا وظهور التجاويف في الفم. أسنان. 

تأثيرها على الجهاز المناعي: 

إن ارتفاع كمية الدهون المشبعة في الوجبات السريعة يمكن أن يتسبب في قيام الجهاز المناعي بإنتاج المزيد من الخلايا الالتهابية، مما يسبب الالتهاب المزمن، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على القصبات الهوائية ويسبب أمراض الحساسية.

 

تأثير الوجبات السريعة على الأطفال: 

الأطفال عموماً لا يفهمون كيف يؤثر هذا النوع من الطعام سلباً على صحتهم، مما قد يكون سبباً في إدمانهم وهذا يمكن أن يسبب لهم العديد من المشاكل الصحية. يمكن أن تضيف وجبة الوجبات السريعة 160 سعرة حرارية إلى السعرات الحرارية اليومية للمراهقين. و310 سعرة حرارية إضافية للأطفال الصغار. وتوضح النقاط التالية أضرار الوجبات السريعة على الأطفال.

 التأتّب: (بالإنجليزية: Atopy)؛ يرتبط تناول الوجبات السريعة أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع بزيادة التعرض للاضطرابات التأتبية، مثل: الربو والأكزيما والتهاب الأنف.

 الإمساك: تؤدي الكميات الزائدة من السعرات الحرارية والدهون والسكريات الموجودة في الوجبات السريعة إلى تغيير رغبات الطفل الغذائية، مما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الألياف والفواكه والحليب والخضروات، مما يزيد من تعرضه للإصابة بالإمساك.

انخفاض القدرات الأكاديمية: يمكن أن يؤدي تناول الوجبات السريعة إلى ضعف الأداء الأكاديمي لدى الأطفال، حيث أن تناولها من أربع إلى ست مرات أسبوعياً يؤدي إلى انخفاض المهارات الحسابية والقدرة على القراءة مقارنة بالأطفال الذين لا يتناولون الكثير من الوجبات السريعة. تؤثر مستويات السكر المفاجئة على الحالة المزاجية وتسبب التشتيت. 

انخفاض الطاقة البدنية: لا توفر الوجبات السريعة العناصر الغذائية الكافية لممارسة النشاط البدني، مما قد يؤثر على صحة الأطفال الجسدية والعقلية. 

الاكتئاب:يمكن أن تؤدي السمنة إلى تدني احترام الذات والاكتئاب، وبعض الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة معرضون لخطر الإصابة بالاكتئاب حتى لو لم يكونوا يعانون من السمنة المفرطة. ويمكن أن يؤثر الاكتئاب بدوره على معايير النمو والأداء الأكاديمي والعلاقات الاجتماعية، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة خطر الانتحار.

 مشاكل النوم: تحتوي المشروبات الغازية على مادة الكافيين، مما يؤثر على القدرة على النوم.

النظام الغذائي الصحي وفوائده :

النظام الغذائي الصحي هو غذاء متنوع، أي أنه يحتوي على مجموعة واسعة من الأطعمة من كل مجموعة من المجموعات الغذائية الخمس، بما في ذلك الخضروات والفواكه واللحوم ومنتجات الألبان والحبوب، بالكميات الموصى بها، وهذا يؤدي إلى تناول العناصر الغذائية المختلفة. وضرورية للجسم.

ونذكر بعض فوائد النظام الغذائي الصحي في النقاط التالية

  •  

يساعد في إنقاص الوزن. 

  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. 

يساعد على تنظيم مرض السكري.

 يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. 

يعزز صحة العظام والأسنان.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

8

followers

15

followings

25

مقالات مشابة