نظرة شاملة عن الشوفان وبعض الأسئلة الشائعة حوله

نظرة شاملة عن الشوفان وبعض الأسئلة الشائعة حوله

0 المراجعات

أسئلة يتكرر طرحها عن دقيق الشوفان

 هل دقيق الشوفان مفيد لكمال الأجسام؟

كلما كان مستوى النشاط البدني لمن يمارسون الرياضة مهمًا ، كلما زادت أهمية بعض العناصر الغذائية لفئات الطاقة الداخلية ، وهذه العناصر تتلاءم معًا. استثناء الذين يمارسون الرياضة يفقدون النعمة . توفير السعرات الحرارية بأحجام مختلفة من السعرات الحرارية. يمكن للاعبي كمال الأجسام النباتيين الحصول على كمية جيدة من البروتين عن طريق تناول الشوفان.

هل دقيق الشوفان يقلل الوزن ؟

 يحتوي دقيق الشوفان على ألياف بيتا جلوكان التي تزيد من الوقت الذي يستغرقه مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي ، مما يجعلك تشعر بالشبع والامتلاء لفترة أطول بعد تناوله ، وبالتالي تقليل كمية الطعام والسعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم ، وهذا يساهم في إنقاص الوزن ، حيث أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Nutrition Journal في عام 2010 أن تناول دقيق الشوفان بدلاً من حبوب الإفطار الجاهزة للأكل يساعد في التحكم في الشهية لمدة أربع ساعات بعد تناولها ، و أظهرت دراسة أولية نشرت في مجلة Nutrition Research Journal في عام 2009 أن تناول الأطعمة الغنية بألياف بيتا جلوكان ، مثل الشوفان ، يزيد من إفراز هرمون الببتيد YY في الجسم ؛ وهو من الهرمونات التي تساهم في التحكم في الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن.

دقيق الشوفان هو أحد الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة ، مما يجعل إضافته مناسبة لأنظمة إنقاص الوزن . وتجدر الإشارة إلى أن الشوفان النيء يمد الجسم بكميات أكبر من ألياف بيتا جلوكان مقارنة بالشوفان المطبوخ. كما وجدت دراسة أولية نشرت في مجلة الأغذية الوظيفية في عام 2017 أن الشوفان النيء يمد الجسم بـ 26٪ من هذه الألياف ، بينما يوفر الشوفان المطبوخ حوالي 9٪ فقط ، ولكن على الرغم من أن الشوفان الخام يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن ، إلا أنه من الأفضل نقعه في الماء أو العصير أو الحليب لتجنب بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها مثل الإمساك أو عسر الهضم.

تساعد الألياف الموجودة في نخالة الشوفان أيضًا على تقليل مستويات هرمون الجريلين المسؤول عن تحفيز الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام وتخزين الدهون في الجسم. لذلك ، فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل نخالة الشوفان يساعد في إنقاص الوزن وتقليل السمنة المفرطة. تناول الطعام ، وتجدر الإشارة إلى أن خبز الشوفان هو أحد أنواع الخبز الصحي الذي يمكن إضافته إلى النظام الغذائي ، حيث أنه غني بالألياف ويساهم في الشعور بالشبع ، وعلى الرغم من كل هذا ، يجب الانتباه يجب أن يدفع إلى حقيقة أنه لا يوجد طعام محدد يساعد على حرق الدهون. حيث أن عملية إنقاص الوزن تعتمد على حرق سعرات حرارية أكثر من السعرات الحرارية المستهلكة ؛ يتم ذلك عن طريق تناول كميات أقل من الطعام وزيادة النشاط البدني .

هل الشوفان خالي من الغولتين ؟

الشوفان خالي من الغلوتين بشكل طبيعي ومناسب للمرضى الذين يعانون من حساسية القمح ، ما لم يخلط مع دقيق القمح أو الشعير أثناء تصنيع المنتج أو باستخدام معدات تحتوي على آثار من مصادر الغلوتين. يجب الانتباه إلى الملصق الغذائي عند شراء الشوفان للتأكد من أنه لا يحتوي على الغلوتين وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح قد يعانون من الحساسية أو عدم تحمل بروتين الأفينين الموجود في الشوفان ، والذي يحتوي على تكوين مشابه لبروتين الغلوتين الموجود في القمح.

نظرة عامة على دقيق الشوفان .

يعد الشوفان (بالإنجليزية: Oats) هو نوع واحد من الحبوب الكاملة. أي أن الحبوب تحتوي على أجزائها الثلاثة في مجملها ، وهي: النخالة (بالإنجليزية: Bran) ، والسويداء (بالإنجليزية: endosperm) ، والبذور (بالإنجليزية: germ) ، وعلى الرغم من أن الشوفان يُزرع أساسًا كعلف للماشية ، لقد أصبحت مكونًا رئيسيًا للإفطار في بعض البلدان ، وتعد زراعة دقيق الشوفان من أسهل المحاصيل وأكثرها انتشارًا ؛ في الواقع ، إنه يتحمل التربة الفقيرة وينمو في المناخات المعتدلة.

 منتجات الشوفان وأنواعها وفوائدها:

 إن تناول أنواع مختلفة من الشوفان ومنتجاته يمكن أن يساعد في تزويد الجسم بالعناصر الغذائية والفوائد المتوفرة له ، وإليك أهم هذه المنتجات والأنواع: 

1.دقيق الشوفان

يتم تصنيعها عن طريق طحن الحبوب الكاملة من الشوفان ، ويعطي هذا الدقيق نكهة أفضل من دقيق القمح متعدد الاستخدامات ، ويضيف قوامًا أكثر تماسكًا وعطاءً للمخبوزات ، حيث لا يحتوي الشوفان على الغلوتين ، ولتحقيق تناسق أفضل للمنتج ، فإن الكمية من المكونات الأخرى يتم التحكم فيها بشكل عام ، وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة حساسية القمح ، يجب أن تكون حذرًا عند شراء الشوفان الملفوف ليكون خاليًا من الغلوتين.

2.نخالة الشوفان

 تُغطى حبات نبات الشوفان بقشرة خارجية غير صالحة للأكل ، وعند إزالة هذه القشرة ، يتبقى ما يعرف باسم حبوب الشوفان ، وتتكون الطبقة الخارجية منها من نخالة الشوفان ، والتي توجد مباشرة تحت الطبقة الخارجية غير الصالحة للأكل. قشر. في أغلب الأحيان ، تظل نخالة الشوفان مرتبطة بنواة الشوفان وتباع كحبات شوفان كاملة ، يُصنع منها الشوفان (بالإنجليزية: دقيق الشوفان).

3.خبز الشوفان

 خبز الشوفان مصنوع من خليط من الشوفان ودقيق القمح الكامل والخميرة والماء والملح. نظرًا لأن دقيق الشوفان يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم ، فإن خبز الشوفان يعتبر خيارًا صحيًا ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن بعض أنواع خبز الشوفان متوفرة في السوق. يمكن أن يكون غير صحي لاحتوائه على كمية قليلة جدًا من الشوفان وكميات كبيرة من دقيق القمح المكرر والسكر والزيت. خبز الشوفان الكامل ، الذي يزن حوالي 48 جرامًا ، على النحو التالي :

  • ..130سعرات حرارية
    ..6 غرامات من البروتين.
    ..1.5 جرام من الدهون.
  • .. 23 جرام من النشويات.
    ..4 جرامات من الألياف
  •  
  • أنواع الشوفان 
  •  
  • هناك العديد من أنواع الشوفان ، وفي ما يلي نذكر أهم هذه الأنواع: 
  •  
  • 1.رقائق الشوفان المطبوخ ببطء: (بالإنجليزية: Slow-cooked rolled oats) إذ يتم طبخ حبوب الشوفان الكاملة على البخار وتبسيطها لتصبح على رقائق 
  •  
  • 2.حبوب الشوفان سريعة التحضير (بالإنجليزية: Quick or Instant oats)، يتم تصنيعها عن طريق طبخ حبوب الشوفان الكاملة على البخار لفترة زمنية طويلة جداً، وثم يتم تبسيطها أيضا إلى رقائق رفيعة جداً حتى تُصبح سهلة وسريعة التحضير، وتتميز هذه الحبوب بمؤشر نسبة السكر في الدم أعلى. 
  •  
  • 3.حبوب الشوفان الصلبة (بالإنجليزية: Steel-cut oats)، وتختلف عن رقائق الشوفان المطبوخة ببطء في أنّها أكبرُ حجماً وتحتاج وقتاً أطول في الطهي.
  •  
  • 4. العصيدة (بالإنجليزية: Porridge) المصنوعة من حبوب الشوفان المطبوخة على البخار والمُفتتة ليُصبح قِوامها كالعصيدة.

     
  •  
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

8

followers

15

followings

25

مقالات مشابة