الأسباب العامة للإصابات الرياضية

الأسباب العامة للإصابات الرياضية

0 المراجعات

 

الأسباب العامة للإصابات الرياضية 

 

يعتمد سبب الإصابة الرياضية على نوع النشاط الرياضي الذي يمارسه اللاعب وطبيعة الأداء الرياضي. تختلف الألعاب الجماعية عن الألعاب الفردية ، بما في ذلك كرة القدم وكرة السلة وإصابات اليد المختلفة.

 

تختلف الألعاب الطائرة عن الملاكمة والمصارعة ، و تختلف كل مباراة وكل لعبة في درجة ونوع الإصابة ، وبحسب طبيعة اللعبة تختلف درجة الإصابة أيضًا ، فمثلاً إصابة الأطراف السفلية في كرة القدم تكون عالية. 

 

كما بلغت (70٪) لإصابات الأطراف السفلية لكرة القدم في نفس البند وجميع الإصابات التي تسببها الرياضة. تمثل إصابات الأطراف العلوية في الجمباز حوالي 72٪ من الإصابات نظراً لاستخدام الأطراف العلوية في رياضة الجمباز بكثرة ، وعادة ما تكون ناجمة عن الأسباب التالية:

 

1- عدم إجراء فحوصات جسدية شاملة ومنتظمة للرياضيين حتى يمكن مراقبة الصحة العامة للرياضي وعلاجها قبل أن يتضاعف المرض أو الإصابة وتزيد من مخاطرهما.

 

2- درجة الكفاءة البدنية للاعب أثناء المنافسة. كلما قلت القدرة الجسدية للاعب ، زادت فرصة تعرضه للإصابة ، حيث أن استعداده البدني لا يواكب بعض المهام الحركية المطلوبة لأدائها ، مثل السرعة وخفة الحركة والقدرة على التحمل والقوة.

 

3- عدم التناسق وعدم التوافق في تدريب المجموعات العضلية للاعب ، حيث يجب الانتباه إلى تنمية جميع مكونات اللياقة البدنية للاعب وعدم الالتفات إلى بعضها على حساب الأخرى.

من أجل عدم التسبب في أي إصابة ، على سبيل المثال ، إذا أهتم المدرب بسرعة التدريب وأهمل خفة الحركة ، فقد يصاب اللاعب عند تغيير اتجاهات جسمه. بصورة فجائية.

 

4- عدم وجود وسائل الاستشفاء المناسبة قبل وبعد التدريب أو المنافسة من أجل استعادة الحالة الوظيفية الطبيعية للجسم بسرعة ، مثل تدليك أجزاء معينة من الجسم ، وإعطاء اللاعب السوائل التي يحتاجها الجسم حسب درجة الحرارة. ونوع المنافسة الرياضية.

 

5- القواعد العلمية للعبء البدني فيما يتعلق بقدرات اللاعبين وطبيعة المرحلة خلال سنة التدريب ، مما قد يؤدي إلى عمل بدني لا يناسب الرياضي ولا يستوعبه ، وقد يصاب.

 

6- عدم الاهتمام بالتدفئة المناسبة لنوع النشاط الرياضي وطبيعة درجة حرارة الهواء. الغرض من عملية الإحماء هو تحضير وتهيئة العضلات والأعضاء الحيوية في الجسم في تمارين وأنشطة تدريجية الشدة قبل القيام بأي تمرين من أجل تدفئة العضلات وتهيئة الدورة الدموية لاستقبال الحركات المفاجئة. الحركات التي تحدث. أثناء التدريب أو الأداء في المنافسة.

 

7- سوء اختيار المواعيد الخاصة بالتدريب ، فيتم اختياره مثلا في الظروف المناخية القاسية مثل درجات الحرارة المرتفعة أو أثناء هطول الأمطار الغزيرة والثلوج ، كلها تؤدي الى حدوث إصابات مختلفة. حتى أنه يمكن أن يؤثر التدريب الرياضي وقت الظهيرة في الصيف على الرياضي بضربة الشمس أو يفقد اللاعب كمية كبيرة جداً من السوائل والأملاح التي يحتاجها الجسم مما يسبب تقلصات عضلية وكذلك تدريب الرياضي في طقس شديد البرودة قد يؤدي إلى توتر العضلات.

 

8- ضياع الروح الرياضية لدى اللاعبين ، فإن ضعف اللياقة الرياضية والميل إلى تعمد الفظاظة بين الفرق الرياضية ظاهرة مرفوضة ، وهذه الانتهاكات موجودة في الرياضة.

وهو ما يتسم بالاحتكاك كما في الملاكمة والمباريات الجماعية ، وغالبًا ما يرجع ذلك إلى تدني مستوى التكنيك الرياضي للاعب الذي يحاول التعويض عن طريق الالتفاف إلى الرقبة ، نتيجة قلة الجانب التعليمي والتهذيبي للاعب. . او اللاعبين.

 

9- عدم وجود عوامل الأمن والسلامة في المنشآت الرياضية. يجب توفير القواعد والشروط الفنية لحالة الملاعب والأماكن التي تقام فيها الرياضة من حيث المعدات والأدوات المستخدمة وسلامتها ، مثل معدات الصالة الرياضية. لذلك يجب ضمان سلامة الأجهزة قبل استخدامها وتوفير معاملات الأمان والسلامة من حيث الدرجات. من حيث مراتب الهبوط ومن حيث درجة الإضاءة والمسافات بين الأجهزة أثناء التنفيذ.

 

10- لا يرتدي اللاعب معدات الحماية الخاصة به. فمثلا يعد استخدام الملاكم واقي الرأس وواقي الأسنان أمرًا مهمًا للغاية حيث يساعد في منع إصابات الارتجاج في الرأس وكذلك الحفاظ على سلامة الأسنان والفم.

 

11- سوء اختيار الأحذية المناسبة لأي رياضة بالنسبة لطبيعة كل قدم. توفر الأحذية التي تناسب الملعب حماية دائمة لقدم اللاعب. تختلف أحذية الوجه عن الأحذية العشبية في كرة القدم ، ولكل رياضة حذاء خاص بها. يختلف حذاء لاعب المبارزة عن حذاء لاعب كرة القدم. اليد والقدم والأحذية الأخرى.

 

12- سوء إدارة المباراة من قبل الحكام ، عند حدوث خشونة من قبل بعض اللاعبين أثناء المباراة ويتردد الحكم في إصدار إنذار أو طرد إذا لزم الأمر مما يؤدي إلى تكرار الخشونة في الأداء بين اللاعبين وحدوث مشكلة كبيرة. وحدوث. عدد من الإصابات.

 

13- السماح للاعب بالتدرب واللعب قبل استكمال خطة العلاج الخاصة به مما يعرض اللاعب للإصابة مرة أخرى وقد يؤدي إلى مضاعفة الإصابة.

 

14- عدم الالتزام بالإرشادات الطبية للنظم اليومية سواء في التغذية أو أثناء فترات الراحة والنوم.

 

15- استهلاك واستخدام المنشطات والكحول وعوامل أخرى تدمر الصحة وتؤثر على الحالة الصحية للاعبين.

 

16- عدم تطابق النمط الجسدي مع نوع النشاط الذي يمارس ، لأن كل نشاط رياضي له مواصفات بدنية وجسمية ومورفولوجية يجب أن تكون وفق الشروط اللازمة في اختيار اللاعب لنوع النشاط.

(النشاط الرياضي) ، وعدم تطابق نوع الجسم مع نوع النشاط الرياضي يجعل الرياضي أكثر عرضة للإصابات الرياضية بسبب الضغط الذي يمارس عليه بسبب الاختلاف بين مواصفات الجسم ومتطلبات المهارة لهذا النشاط.

 

17- سوء التغذية واختلال التوازن الغذائي لدى الرياضي وخاصة الأملاح المعدنية الضرورية التي يفقدها الرياضي في كثير من الأحيان نتيجة فقدان سوائل الجسم مما يؤدي إلى تقلصات العضلات وإصابتها.

 

18- عدم تجانس الرياضيين من حيث السن والجنس والاستعداد البدني ومستوى المهارة وخبرة الأداء.

 

19- العادات السيئة للرياضيين مثل تناول المنشطات والكحول والتدخين ، فالتدخين والكحول يؤثران على أنسجة وأعضاء وأجهزة الجسم المختلفة وخاصة الجهاز العصبي ، كما أن استخدام المنشطات والعقاقير والمخدرات يتسبب في فقدان الرياضي التركيز والتوازن بالنسبة العضلات والأعصاب ويعرضه لذلك. إصابة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
محمود محمد Vip
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

535

متابعين

342

متابعهم

432

مقالات مشابة