المفيد فى علم التغذيه

المفيد فى علم التغذيه

0 المراجعات

 

 المفيد فى علم التغذيه

 

اولاً دعنا نتعرف عزيزى القارئ على مفهوم التغذيه.. ماهو علم التغذيه:  

 

المقدمة التمهيدية :

 

- علم التغذيه هو العلم الذى يهتم بالبحث فى العلاقه ما بين الغذاء وجسم الإنسان الحى ليشمل ذلك تناوله الطعام وهضمه وإمتصاصه فى الجسم وما ينتج منه من تحرير الطاقة اللازمه للحياه لكى يستطيع إنجاز مهامه اليوميه وللبقاء على قيد الحياه. 

 

- ايضا يهتم علم التغذيه للإنسان بتطبيق الأسس الخاصه بالتغذيه على الإنسان وما يلزم ذلك من المعرفه والداريه الواسعه بالمعارف والعلوم والإساليب التى تجعل من أخصائى التغذيه خبير وقادر على غرس المفاهيم الصحيحه الخاصه بعلم التغذيه وتغيير العادات الغذائيه للفرد نحو الأفضل وبالتالى تغيير عادات المجتمع للأفضل. 

 

- علم الغذاء له دور كبير فى تمتع الفرد بصحة بدنيه ونفسيه وعقليه جيده لذلك زاد الإهتمام بالتغذيه خلال الأعوام الماضيه للذكور والإناث بكافة الأعمار وللرياضيين بشكل خاص حيث زاد الإهتمام بالرياضة واللياقة البدنية فالنشاط البدنى (الجسدى) يحافظ على وزن الجسم ويقلل من تخزين الدهون فيه ويزيد من إحتراقه. 

 

- لقد إكتسب علم التغذية أهمية كبيرة وخاصه بالنسبه للإنسان لما له من إرتباط وثيق من حيث الصحة البدنيه (الجسميه) والعقلية (النفسية) والإجتماعية وللصحة بصفة عامه، وأهمية خاصة للرياضيين من حيث الإرتباط الوثيق بين التغذيه والصحه العامه ومكونات اللياقه البدنيه والكفائه البدنيه والإداء الحركى للمهارات الحركيه والخططيه.

 

مفهوم التغذية : 

الغذاء هو العنصر الأساسى للحياه فهو الماده التى يحصل منه الجسم على الطاقة فلا يمكن للأنسان أن يعيش بدونه. 

 

مفهوم التغذيه المتوازنه :

هى الحصول على جميع العناصر الغذائيه الضروريه اللازمه لجسم الإنسان عن طريق تناول الطعام ، ولايوجد طعام فى الطبيعه يحتوى على العناصر الغذائيه كاملة ، فكل طعام يحتوى على بعض العناصر المعينه وينقصه عناصر أخرى ، لذلك فإن عملية تكامل ألأطعمه فى الوجبه الغذائيه أمر بالغ ألأهميه ولا يمكن إتمام ذلك إلا عن طريق دمج مجموعه من ألأطعمه مع بعضها البعض للحصول على وجبه متكامله متوازنه من الناحيه الغذائيه. 

ثانيا دعنا نتعرف عزيزى القارئ على بعض الأرشادات الغذائيه الصحيه التى يجب إتباعها:

إرشادات غذائية يجب إتباعها:

1- ألإقلال من تناول الأغذية الغنيه بالكوليسترول والدهون المشبعه:  حيث وجد أن الإكثار من تناول هذه الأغذية الغنيه بالكوليسترول والدهون المشبعه يساهم ويساعد على الإصابه بأمراض القلب لذلك يفضل الإكثار من تناول الأغذية التى تحتوى على قدر قليل من الدهون المشبعه والكوليسترول مثل الخضار والفاكهه والحبوب الكاملة والسمك واللحم والدجاج بدون جلد أو شحوم ومنتجات الألبان القليلة فى الدسم ويفضل أن يتم تحضير الطعام بأقل كم من الدهون بقدر الإمكان. 

2- الإقلال من تناول الصوديوم (ملح الطعام)🧂: حيث أن ملح الطعام يحتوى على عنصرى الصوديوم والكلور ومع أنهما عنصران مهمان للجسم إلا أن الزياده فى تناول ملح الطعام يسبب خطراً للإشخاص الذين يكون لديهم إستعداد للإصابة بإرتفاع ضغط الدم، لذلك يفضل الإعتدال فى إستخدام ملح الطعام وينصح بالتقليل من تناول الأطعمه المالحة، ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الأغذية المعلبه تحتوى على نسبه عاليه من عنصر الصوديوم.

3- الإقلال من تناول السكريات: حيث أن الزيادة فى تناول المواد السكرية مثل الحلويات والشوكولاته وإستخدام فى تحلية المشروبات الساخنة والباردة مثل الشاى والعصائر يعتبرو من العوامل التى تساعد فى الإصابة ببعض الأمراض وخاصة تسوس الأسنان عن الأطفال وإرتفاع مستوى السكر فى الدم عند الكبار، وقد وجد أن تناول السكر عالى جداً فى الدول العربية، لذلك يفضل وينصح بالتقليل من تناول السكريات قدر الإمكان.

4- البعد عن تناول المشروبات الحكوليه والمخدرات بشكل عام: حيث أنها محرمة بكل أنواعها وتضر بالصحة وهى مرتبطة بالكثير من الأمراض المزمنه، مثل امراض القلب وتليف الكبد.

5- الإكثار من الكاربوهيدرات المعقدة(المركبه) والألياف الغذائية: حيث أن الأغذية الغنية بالكاربوهيدرات المركبه والألياف تساعد على الوقاية من بعض الأمراض المزمنه مثل الحبوب الكاملة والخضراوات الورقيّة الخضراء والبقوليات والفواكه.

6- ضرورة تناول الأغذية التى تحتوى على عنصر الكالسيوم: حيث أن عنصر الكالسيوم مهم جدا فى تكوين العظام وحيث أن له دور كبير فى الوقاية من مرض تخلل العظام فى الكبر الذى يتعرض له العديد من الفتيات والمراهقات والنساء عموما بصفه خاصة، لذلك الإهتمام بتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم أمر مهم وأساسى للوقاية من هذا المرض، وتعتبر الألبان ومنتجاتها من اغنى المصادر الغذائيه الغنية بالكالسيوم، ويفضل تناول منتجات الألبان القليلة فى الدسم لتفادى زيادة إرتفاع نسبة الدهون فى الجسم.

7- المحافظه على تناول الأغذيةالغنيه بالحديد: حيث انه مفيد جدا لمرضى فقر الدم المنتشر بشكل كبير جدا وواسع فى الدول العربية عند الأطفال والمراهقين والنساء، لذلك يجب الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والسمك وأكباد الحيوانات والبقوليات والخضراوات والحبوب الكامله.

 

8- ضرورة المحافظه على الوزن المثالى:  وذلك بإن الشخص يجب عليه المحافظه على وزنه المناسب بالنسبه لطوله، ويتم هذا بمعادلة الطاقة المستهلكه مع الطاقة المصروفه، ولتقليل الطاقه المستهلكه يُنصح بتحديد الأغذيه المحتوية على مقادير كبيره جدا من الدهون والسكريات يجب الحد من تناولها بقدر الإمكان، أيضاً يجب الإنتظام بشكل مستمر فى ممارسة الرياضة لتصريف الطاقة الحرارية وحرق الدهون المتراكمه فى الجسم.  

 

 

عبارة تحفيزية: ‏"مازرع الله في قلبك رغبة الوصول لأمر ما إلا لأنه يعلم أنك ستصل إليه"

. فى الختام أوجه إليك رسالة عزيزى القارئ

‏الـحــرمـــان !

أن تقرأُ كُل شيءٍ إلا القُرآن ..

إجعلّ القُرآن جُزءاً من حياتك

وليس جُزءاً من فراغـك ..

. أتقدم إليكم بالشكر وأحمد الله رب العالمين وأصلى وأسلم على خير خلق الله وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
محمود محمد
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

550

متابعين

394

متابعهم

449

مقالات مشابة