أمراض العيون الشائعة

أمراض العيون الشائعة

0 المراجعات

المقدمة :

أمراض العيون الشائعة هي حالات صحية تؤثر على العين وتسبب تغيرات في الرؤية وقد تتسبب في تلف دائم للعين إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح. تشمل هذه الأمراض عدة حالات مختلفة مثل الزرق (الجلوكوما)، والساد، والتهاب الملتحمة، والجفاف العيني، والتهاب القرنية، والزرق المائي، والعمى الليلي.


هناك عدد من أمراض العيون الشائعة للغاية. من المهم معرفة العلامات الأولى لبدء العلاج في الوقت المحدد.

الجلوكوما: زيادة IOP

الجلوكوما هو ثاني أكثر أمراض العيون شيوعاً ويؤدي إلى العمى الدائم. الفكاهة المائية هي السائل الذي يشغل الغرفة الأمامية للعين، حيث يوجد الحدقة والعدسة والقزحية والقرنية. يزود العين بالمواد المغذية والضغط اللازم للمساعدة في الحفاظ على شكل العين. يحدث الجلوكوما عادةً بسبب زيادة ضغط العين، مما يؤدي لاحقًا إلى إتلاف الألياف العصبية للشبكية والعصب البصري.

يمكن أن يكون تطور الجلوكوما بدون أعراض ويتزايد تدريجياً. 

في بعض الحالات، يمكن أن تتطور الحالة بسرعة، مما يسبب الأعراض التالية:

عدم وضوح الرؤية

صداع

استفراغ و غثيان

ألم شديد في العيون

تورم في المناطق المحيطة بالعين

احمرار العينين

هالات حول الأضواء

الأفراد الذين يعاني آباؤهم أو إخوتهم من الجلوكوما هم أكثر عرضة للخطر. بالإضافة إلى ذلك، عادة ما يزداد انتشار الجلوكوما مع تقدم العمر وهو أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من طول النظر أو قصر النظر، والذين يعانون من حالات مثل مرض السكري.

image about أمراض العيون الشائعة

إعتام عدسة العين: تغيم العدسة

يتميز إعتام عدسة العين بوجود بقع غائمة داخل عدسة العين. ومع تقدم المرض، يزداد حجم البقعة، مما يؤدي إلى رؤية ضبابية أو ضبابية، حتى إلى حد العمى. تؤثر الحالة عادة على كلتا العينين. لكن معدل التقدم قد يختلف حسب العين. وهذا يعني أن إعتام عدسة العين قد لا يحدث في كلتا العينين في نفس الوقت.

تشمل الأعراض الشائعة لإعتام عدسة العين ما يلي:

تدهور في إدراك الألوان

- صعوبة الرؤية في الإضاءة المنخفضة

هالة حول الأضواء والأشياء

رؤية ضبابية أو ضبابية

قد يحدث الألم إذا كان إعتام عدسة العين في مرحلة متقدمة من التقدم أو إذا كان هناك مرض أساسي آخر في العين.

يحدث كل من الجلوكوما وإعتام عدسة العين بشكل شائع عند كبار السن. ومع ذلك، هناك أشكال خلقية عند الأطفال الصغار. وتشمل عوامل الخطر الأخرى الوراثة، واستخدام الستيرويد على المدى الطويل، والتدخين، والإفراط في استهلاك الكحول والأمراض مثل مرض السكري.

image about أمراض العيون الشائعة

اعتلال الشبكية السكري

وهذا من مضاعفات مرض السكري. تتطور الحالة نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى تلف شبكية العين. إذا ترك دون علاج أو لم يتم تشخيصه، يمكن أن يؤدي اعتلال الشبكية إلى العمى. عادة ما تكون المرحلة المبكرة من اعتلال الشبكية السكري بدون أعراض. يمكن اكتشاف العلامات الأولى للحالة أثناء الفحص.

الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول والنوع الثاني معرضون لخطر اعتلال الشبكية السكري. ويزداد الخطر مع الحمل وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، وعدم علاج مرض السكري لفترة طويلة مع ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم بشكل ثابت.

image about أمراض العيون الشائعة

الأخطاء الانكسارية

يعد قصر النظر (قصر النظر) وبعد النظر (طول النظر) من أكثر الأخطاء الانكسارية شيوعًا. غالبًا ما يواجه الأشخاص المصابون بقصر النظر صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة. أنها تبدو ضبابية. في المقابل، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مد البصر رؤية هذه الأشياء، لكن الأجسام القريبة تبدو ضبابية. يمكن أن تختلف كلتا الحالتين في شدتهما وهي شائعة لدى البالغين والأطفال.

يمكن أن تسبب الأخطاء الانكسارية الصداع، والحول بسبب إجهاد العين، والرؤية المزدوجة، ورؤية الهالات حول الأضواء الساطعة.

غالبًا ما ينتشر قصر النظر في العائلات. لذلك، أنت معرض لخطر الإصابة بالمرض إذا كان أحد والديك أو كليهما يعاني من قصر النظر. وتشمل عوامل الخطر الأخرى فترات طويلة من التركيز على الأشياء القريبة مثل القراءة أو العمل على جهاز كمبيوتر.

لا يعتبر طول النظر مرضًا وراثيًا، وهو أكثر شيوعًا مع تقدم العمر.

فى الختام:

تذكر أن العين عضو حساس وحساس ويتطلب النظافة المناسبة. إذا كان الشخص عرضة للإصابة بالعدوى، فمن المفيد شراء سوائل أو مناديل خاصة مخصصة لغسل الجفون، وكذلك الاهتمام بنظافة النظارات والعدسات اللاصقة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Mohamed Mamdouh
حقق

$0.33

هذا الإسبوع

المقالات

486

متابعين

160

متابعهم

21

مقالات مشابة