كيفية علاج السعال الجاف عند الأطفال

كيفية علاج السعال الجاف عند الأطفال

0 المراجعات

المقدمة :

السعال هو عمل منعكس يهدف إلى استعادة سالكية مجرى الهواء. عادة يجب أن تكون رطبة. يصبح السعال الجاف لدى الطفل اختبارًا لجميع أفراد الأسرة: فالطفل يعاني من انزعاج شديد، ويبذل الوالدان قصارى جهدهما للتخفيف من حالته. لماذا يحدث السعال الجاف وكيفية مساعدة ابنك أو ابنتك ستتم مناقشته في هذه المقالة.

لماذا يحدث السعال؟

السعال هو في الأساس زفير حاد عبر الفم. ويحدث بشكل انعكاسي بسبب تقلص عضلات الجهاز التنفسي. عندما يكون هناك شيء غريب في الجهاز التنفسي - البلغم الزائد، جسم غريب، جزيئات الغبار - تنقبض العضلات، وتدفع المحتويات الغريبة إلى الخارج.

عادة، يجب أن يكون السعال منتجا – أي. الرطب، عندما يتم إطلاق بعض البلغم بعد السعال. السعال الجاف هو بحكم تعريفه غير منتج. سبب ظهور مثل هذا السعال هو زيادة حساسية المستقبلات العصبية في الجهاز التنفسي. حتى مجرد تنفس الهواء يؤدي إلى تهيج الجهاز التنفسي ويجعلك تسعل بقوة أكبر.

ما الذي يمكن أن يسبب نوبات السعال عند الطفل؟

هناك عدة أسباب:

  • العدوى البكتيرية في الجهاز التنفسي - تؤثر الميكروبات على الممرات الأنفية والقصبات الهوائية والرئتين وتسبب تورم الحلق والحنجرة وتجعل البلغم سميكًا.
  • ARVI - تسبب الفيروسات التهاب الغشاء المخاطي وتنشيط المستقبلات المرتبطة بالسعال.
  • الحساسية - تثير مسببات الحساسية تطور تورم في از الجهالتنفسي، وزيادة في درجة الحرارة المحلية، وتهيج النهايات العصبية.
  • ذات الجنب – يؤدي التهاب بطانة الرئتين إلى سعال شديد لا يمكن السيطرة عليه.
  • تلف الحبال الصوتية بسبب البكتيريا والفيروسات والمواد المسببة للحساسية والصراخ العالي واستنشاق المواد السامة - يحدث السعال بسبب تقلصات لا إرادية في عضلات الحنجرة.
  • الارتجاع المعدي المريئي - يظهر السعال الجاف بعد تناول الطفل الطعام ويرتبط بارتداد الحمض من المعدة إلى الجهاز التنفسي.
  • إذا دخلت أجسام غريبة، بما في ذلك يرقات الطفيليات، إلى البلعوم الأنفي أو القصبات الهوائية أو الرئتين، فسترسل المستقبلات إشارات إلى الدماغ حتى يغادر الجسم الغريب الجهاز التنفسي.

غالبًا ما يصاحب السعال الجاف سيلان الأنف المزمن. ويمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض أمراض القلب والأورام في الرئتين والتهاب الغدد الليمفاوية القصبية. ومع ذلك، فإن مثل هذه الأمراض الخطيرة لدى الأطفال نادرة.

لماذا السعال خطير؟

يظهر السعال المتقطع عندما يجف الغشاء المخاطي للبلعوم الأنفي والجهاز التنفسي. يحاول الطفل أن يسعل المادة المهيجة، لكنه لا يستطيع ذلك. وتتكرر الهجمات دون انقطاع ليلا ونهارا. يتشكل تركيز مستمر للتهيج في مركز السعال في الدماغ. بسبب جهود السعال المستمرة، يبدأ الحلق والرأس والمعدة في الألم، وقد يبدأ الطفل في الاختناق.

يعمل الغشاء المخاطي الرطب للجهاز التنفسي بشكل فعال، ويدمر الكثير من مسببات الأمراض والفيروسات. الأغشية المخاطية الجافة، المتضررة من صدمات السعال الشديدة، هي بوابة العدوى المسببة للأمراض. تبقى مسببات الأمراض في الجسم لفترة طويلة، وتنتشر أكثر فأكثر في جميع أنحاء الأنسجة، مما يؤدي إلى تطور المضاعفات وزمن العملية.

الأنواع الشائعة من السعال الجاف

السعال الليلي

غالبًا ما يسعل الأطفال بشكل مؤلم بشكل خاص في الليل. عندما يكون الجسم في وضع أفقي، يكون التخلص من البلغم أكثر صعوبة. إذا كان الطفل يعاني من سيلان الأنف، فإن المخاط الذي يتدفق عبر البلعوم الأنفي سيؤدي أيضًا إلى تهيج مستقبلات السعال. يجبر انسداد الأنف الطفل على التنفس من خلال الفم، مما يؤدي إلى جفاف الأغشية المخاطية بشكل أكبر وتكثيف السعال.

نباح

هذا سعال خارق يشبه نباح الكلب. يصدر صدر الطفل أزيزًا وصفارات، ويغلي. في بعض الأحيان يفقد الأطفال أصواتهم. غالبًا ما تحدث هجمات هذا السعال في الليل. الأسباب: السعال الديكي، والحساسية، والخناق الكاذب (التهاب الحنجرة والرغامى)، والتهاب البلعوم، وما إلى ذلك.

الحساسية

عادة ما يكون هذا سعالًا بدون حمى. وقد لا يزعج الطفل لفترة طويلة، ثم يظهر مرة أخرى، حسب ملامسته لمسببات الحساسية. وغالبا ما يكون مصحوبا بسيلان الأنف التحسسي والعطس واحمرار العينين وظهور الدموع.

الحمى والسعال من أعراض المرض

  • أورز. لا ترتفع درجة الحرارة فوق 38 درجة. الطفل خامل ومتقلب وليس لديه شهية ويعاني من التهاب في الحلق وعلامات مرضية أخرى. كقاعدة عامة، مع مرور الوقت، يغير السعال طابعه ويصبح رطبا.
  • أنفلونزا. ترتفع درجة الحرارة بشكل فوري وبقوة، ويصاحبها قشعريرة. يعاني الطفل من الصداع وآلام في العضلات والمفاصل واضطرابات في النوم.
  • التهاب شعبي. هناك أعراض التسمم العام، والتنفس أجش المتكرر، وألم في الصدر.
  • التهاب رئوي. يصاب الطفل بضعف شديد وضيق في التنفس وارتباك وقد يحدث غثيان. في هذه الحالة، يمكن أن ترتفع درجة الحرارة إلى أرقام عالية جدًا (39-40 درجة) أو تظل منخفضة الدرجة (37-37.1 درجة).

كيفية رعاية الطفل في المنزل؟

من الممكن تخفيف أعراض أي مرض لدى الطفل، وعلى وجه الخصوص، السعال الجاف، إذا نظمت الرعاية المناسبة له في المنزل.

  • يجب ترطيب الهواء الموجود في الغرفة التي يوجد بها المريض. يجب أن تكون الرطوبة 60-75٪. يمكنك استخدام جهاز ترطيب الهواء أو وسائل مرتجلة (ضع أوعية من الماء في جميع أنحاء الغرفة، وقم بتعليق المناشف المبللة).
  • يجب أن يكون الهواء نظيفاً، ولا يحتوي على غبار أو دخان التبغ أو الشوائب الكيميائية المختلفة. يجب عليك تهوية الغرف قدر الإمكان، بعد نقل الطفل أولاً إلى مكان لا يوجد به تيار هوائي، أو تغطيته ببطانية دافئة.
  • يجب الحفاظ على الغرفة عند درجة حرارة مثالية تبلغ 18-22 درجة. في الوقت نفسه، لا ينبغي للطفل أن يتجمد: ألبسه بحرارة. يجد بعض الأطفال أن التنفس أسهل إذا تمت تدفئة الظهر والصدر والحلق والأقدام بنسيج من الصوف الناعم.
  • يجب إعطاء الطفل الذي يعاني من السعال الكثير من السوائل. يجب أن يكون هذا مشروبًا دافئًا: المياه المعدنية القلوية وشاي الأعشاب والكومبوت ومشروبات الفاكهة والحليب. اختاري المشروبات التي لا تهيج حلق طفلك.
  • أثناء مرض طفلك، تأكدي من أن نظامه الغذائي لطيف. أطعميه حسب شهيته، ولا تجبريه على الأكل. من الأفضل تحضير أطباق خفيفة قليلة الدسم ذات قوام ناعم وموحد: الخضار، هريس الفاكهة، سوفليه، جيلي، إلخ.
  • يجب أن يحصل الطفل المريض على الكثير من الراحة. بما أن السعال الجاف يزعج النوم ليلاً، يحتاج طفلك إلى تنظيم النوم أثناء النهار. أيضا، خلال الفترة الحادة من المرض، من الأفضل الالتزام بالراحة في الفراش.

كل هذه الأنشطة تسهل مرور المخاط وتساعد على تهدئة الجهاز التنفسي المتهيج.

علاج

يتم وصف الأدوية التالية في أغلب الأحيان للأطفال:

  • المضادات الحيوية ومضادات الميكروبات - ضرورية عندما يحدث السعال بسبب الكائنات الحية الدقيقة (البكتيريا والفطريات والطفيليات، وما إلى ذلك)؛
  • مقشع - مخاط مخفف يساعد على إزالته من الشعب الهوائية.
  • الأدوية المضادة للسعال ذات التأثير المركزي والمحيطي - تعمل على مركز السعال في الدماغ والنهايات العصبية في الغشاء المخاطي للجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى قمع منعكس السعال.
  • العصائر والصبغات ذات التأثير المشترك - يتم امتصاصها بسرعة في الجهاز الهضمي ولها تأثير مضاد للسعال واضح.
  • المصاصات والأقراص - ترطيب وتنعيم الحلق، وتخفيف تهيج الغشاء المخاطي، وتعزيز إزالة البلغم.
  • خافض للحرارة ومسكنات الألم - يساعد على إعادة درجة حرارة الجسم إلى طبيعتها وتقليل الألم.

يتم استخدام الأدوية لعلاج الأطفال حصريًا تحت إشراف الطبيب. خاصة إذا كانت هذه أدوية تثبط السعال. على سبيل المثال، مزيج أمي من هذه الأدوية مع الأدوية التي لها تأثير حال للبلغم يمكن أن يسبب انسداد القصبات الهوائية والاختناق: البلغم السائل، الذي لن يتم إزالته بإشارة من الدماغ، سوف يغمر الرئتين ببساطة.

الكمادات

على الرغم من أن اختيار الأدوية المضادة للسعال والأقراص والأقراص اليوم كبير جدًا، إلا أن الكمادات الدافئة في علاج السعال تحظى دائمًا بشعبية كبيرة. إن زيادة الدورة الدموية المحلية التي تسببها الكمادات يمكن أن تخفف معاناة الطفل وتجعل السعال منتجًا.

هناك العديد من الوصفات الشعبية لكمادات السعال باستخدام البطاطس المسلوقة أو الزيت الساخن أو الملح.

يتكون الضغط من عدة طبقات. يتم وضع القاعدة المحددة في الداخل، وهي ملفوفة بمادة عازلة (قماش زيتي، السيلوفان)، ومغطاة بطبقة تحتفظ بالحرارة (منشفة تيري، وشاح، وما إلى ذلك).

بعد الضغط، تحتاج إلى ارتداء الطفل ملابس دافئة وجافة وتغطيته ببطانية.

انتباه! لا ينبغي إجراء إجراءات التدفئة على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، أو عندما يعاني الطفل من ارتفاع في درجة الحرارة، أو يتناول المضادات الحيوية، أو يعاني من أمراض جلدية. لا تضع الكمادات على منطقة القلب تحت أي ظرف من الظروف!

الاستنشاق

يمكن استخدام أجهزة الاستنشاق الحديثة (البخاخات) لعلاج أي مرض يسبب السعال الجاف. يسمح هذا الإجراء بالشفاء السريع لعدة أسباب:

  • تتحول التركيبة الطبية التي يتم سكبها في الجهاز إلى بخار يتكون من جزيئات صغيرة. في هذه الحالة، يخترق الدواء أعمق ما يمكن في الأنسجة المصابة ويكون له تأثير علاجي أكثر وضوحًا.
  • تعمل الأدوية المستخدمة في البخاخات أيضًا على تخفيف تشنج العضلات الملساء وتوسيع الشعيرات الدموية والقضاء على الألم. بعد الإجراء، تتحسن الحالة العامة للطفل بشكل ملحوظ.
  • تحت تأثير أبخرة الاستنشاق، يتم تسييل البلغم، مما يسهل حركته عبر الجهاز التنفسي وإزالته من الجسم.
  • تعمل الاهتزازات وتأثيرات الأدوية على تحسين دوران الأوعية الدقيقة في الدم والليمفاوية في أنسجة الحنجرة والبلعوم الأنفي. هذا له تأثير مضاد للالتهابات ومزيل للاحتقان.

إذا لم يكن لديك البخاخات في المنزل، يمكنك استخدام وصفة جدتك: أجلس الطفل ليتنفس البخار الساخن. لمثل هذه الاستنشاق، يتم استخدام مغلي الأعشاب الطبية (البابونج، حشيشة السعال، حكيم) ومغلي البطاطس. تأكد من اتباع احتياطات السلامة حتى لا تحرق طفلك!

لا يتم الاستنشاق في حالة الحمى أو الميل إلى نزيف الأنف والرئة أو تشخيص أمراض الجهاز التنفسي أو الحساسية تجاه مادة الاستنشاق.

هل يستحق الرهان على البنوك؟

لقد تم استخدام الحجامة بشكل متكرر في الماضي كمثبط للسعال. الآن لا ينصح أطباء الأطفال باستخدامها: الإجراء مؤلم للغاية وغير فعال.

إذا كان طفلك يعاني من سعال جاف، فلا تؤخر زيارتك للطبيب. تأكد من أن الطفل ليس في خطر وأن العلاج يتم بشكل صحيح وأن الشفاء لن يستغرق وقتًا طويلاً!

فى الختام :

لن يتمكن سوى الأخصائي من تحديد السبب الدقيق للسعال الجاف واختيار طرق العلاج الأكثر فعالية لطفلك.

 

شكرًا لك على قراءة المقال حتى النهاية ولا تنس التعليق ومشاركة المعلومات على شبكات التواصل الاجتماعي، فالأمر ليس صعبًا عليك ولكنه ممتع لنا.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Mohamed Mamdouh
حقق

$0.31

هذا الإسبوع

المقالات

487

متابعين

160

متابعهم

21

مقالات مشابة