حول الدوالي : ماهى وخطورتها

حول الدوالي : ماهى وخطورتها

0 المراجعات

المقدمة :

الدوالي، أو الدوالي، هي أوردة متوسعة، ذات حجم متزايد، تصبح متعرجة وممدودة مع مرور الوقت وتتطور تحت سطح الجلد. اعتمادًا على المرحلة التي هم فيها، يمكن أن تكون ذات عيار صغير أو متوسط ​​أو كبير. كلمة الدوالي مشتقة من اللاتينية: VARIX والتي تعني SNAKE.
الأوردة الأكثر تأثراً بمرض الدوالي هي تلك الموجودة في الأطراف السفلية: في القدمين والساقين والفخذين.

يضخ القلب الدم إلى الشرايين التي بدورها تنقل هذا الدم إلى جميع أجزاء الجسم. وتتغذى جميع خلايا جسمنا بهذا الدم. الأوردة لها وظيفة تصريف الدم إلى القلب.
وهذا المسار الذي يسلكه الدم من خروجه من القلب عبر الشرايين إلى رجوعه عبر الأوردة إلى القلب يسمى الدورة الدموية.

خلق المشي على قدمين مشكلة خطيرة في الدورة الدموية: حيث يكون القلب في وضع أعلى وبعيدًا عن القدمين والساقين.  اسباب الدوالي ينزل الدم بسهولة شديدة من القلب إلى الساقين والقدمين، عبر الشرايين، لكنه يحتاج إلى بذل مجهود كبير ليعود من القدمين والساقين إليه مرة أخرى. ويتم تطوير هذا الجهد ضد قوة الجاذبية (من الأسفل إلى الأعلى). يتم تنفيذ مهمة العودة الوريدية هذه عن طريق الأوردة. ولهذا تستخدم الطبيعة بعض الآليات لتسهيل عودة الدم من الساقين إلى القلب:

  • الصمامات الوريدية – زودت الطبيعة أوردة الأطراف السفلية بهياكل حساسة للغاية ولكنها مقاومة تسمى الصمامات الوريدية. تعمل هذه الصمامات على توجيه الدم إلى الأعلى. ويتم هذا العمل حتى نهاية الحياة. في الشخص الطبيعي، علاج الدوالي بدون جراحة يفتح الصمام للسماح للدم بالمرور ويغلق لمنع عودة الدم (الارتجاع). يصبح هذا النشاط أسهل عندما نكون مستلقين أو مع رفع أرجلنا. عند بعض الأشخاص، مع مرور الوقت، يمكن لعدة عوامل أن تحدد أو تتسبب في حدوث خلل في هذه الصمامات. مع التقدم في السن، أو بسبب العوامل الوراثية، يمكن أن تفقد الأوردة مرونتها. تبدأ هذه الأوردة بالتمدد ولم تعد الصمامات تغلق بكفاءة. ومنذ ذلك الحين، يبدأ الدم بالتدفق ويظل راكدًا داخل الأوردة. وهذا يسبب المزيد من التمدد والمزيد من الارتجاع. يؤدي هذا التمدد غير الطبيعي للأوردة إلى تكوين الدوالي.وفى هذه الحالة يمكن أسشتخدام علاج الدوالي بالحقن
  • المضخة الأخمصية – في كل مرة نخطو فيها، بسبب الضغط، يتم دفع الدم المتراكم في القدمين إلى الأعلى. ولهذا السبب فإن المشي مهم جدًا.
  • مضخة عضلات الساق - تقلص عضلات الساق "البطاطا" يعمل أيضًا كمضخة للعودة الوريدية. إنه القلب الثاني أهمية المشي والحفاظ على قوة تلك العضلات.
  • image about حول الدوالي : ماهى وخطورتها

وبالإضافة إلى العامل الوراثي، هناك عامل آخر مهم وهو العامل الهرموني، وخاصة عند النساء. خلال فترة الحمل، هناك زيادة في إطلاق الهرمونات، والتي يمكن أن تسبب انخفاضا في لهجة الجدار الوريدي. في نهاية الحمل، يمكن أن يؤدي ضغط الرحم الحامل على أوردة البطن إلى ظهور الدوالي. هناك دراسات تثبت العلاقة بين عدد مرات الحمل وظهور الدوالي. يعد الاستخدام المطول لوسائل منع الحمل والعلاجات الهرمونية الأخرى من العوامل المشددة أيضًا.

السمنة ونوع العمل (الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة واقفين أو جالسين، دون حركة) يشجعون أيضًا على تطور الدوالي.

تشير الدراسات إلى أن معدل انتشار المرض يبلغ في المتوسط ​​38% بين عموم السكان البرازيليين، ويوجد في 30% من الرجال و45% من النساء، مع الأخذ في الاعتبار جميع الفئات العمرية. كلما زاد عمرك، زادت نسبة الإصابة، حيث يعاني 70% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا من الدوالي. العوامل التي تساهم في تعزيز ظهور الدوالي أو تفاقم الدوالي لدى المصابين بها بالفعل:

  • العمر - تظهر عادة بعد سن الثلاثين ويمكن أن تتفاقم مع مرور السنين. ومن غير المألوف قبل سن الثلاثين. ومع ذلك، يمكن أن تظهر الدوالي الدقيقة أو "العناكب الوعائية"، والتي تسمى أيضًا "الأوردة الوعائية" أو الدوالي، لدى الأشخاص الأصغر سنًا بكثير.
  • الجنس – النساء أكثر عرضة من الرجال؛ يبدو أن العوامل الهرمونية أثناء الحمل والحيض وانقطاع الطمث مرتبطة بزيادة سهولة تمدد الأوردة. أفاد بعض الباحثين أن العلاجات الهرمونية البديلة ووسائل منع الحمل تزيد من خطر الإصابة بالدوالي.
  • تاريخ العائلة – إذا كان هناك حدوث للدوالي في العائلة، فإن احتمالية إصابتك بالمرض ستكون أكبر.
  • السمنة - تعتبر زيادة الوزن أحد عوامل الخطر، والتي يمكن أن تعيق تصريف الأطراف السفلية (العودة الوريدية).
  • صدمات الساق – الحوادث بشكل عام. إصابة أو جرح شديد أو أقل، ناتج عن عمل عنيف، ذو طبيعة فيزيائية أو كيميائية، خارج الكائن الحي.
  • درجة الحرارة - التعرض للحرارة لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يسبب تمدد الأوردة. ليس من المستغرب أن يكون معدل الإصابة بالدوالي أقل قليلاً في البلدان الباردة. لذلك يجب الحذر من التعرض المفرط للحرارة من الشمس والساونا والأفران وغيرها.
  • التدخين: كشفت الأبحاث أن جدران الأوردة تتعرض للهجوم أيضًا بواسطة المواد الموجودة في السجائر.
  • الحمل – خلال فترة الحمل تزداد كمية الدم في الدورة الدموية، وبالتالي يزداد عمل الأوردة. كما أنه يزيد من كمية هرمون البروجسترون، وهو الهرمون الذي يوسع الأوردة. شيء آخر يحدث أثناء الحمل: يزداد حجم الرحم ويضغط على الأوردة الموجودة في بطن المرأة ومنطقة الحوض، مما يشكل عائقًا أمام تدفق الدم من الساقين إلى القلب.
  • نمط الحياة المستقر - حركة الأطراف السفلية مهمة جدًا "لضخ" الدم عبر الأوردة. ولذلك، فإن الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة أمر سيء للغاية. تعتبر ممارسة الرياضة ومكافحة نمط الحياة المستقر أمرًا ضروريًا لتنشيط الدورة الدموية في الجسم. لذلك، كن حذرًا جدًا مع الوظائف التي يتعين عليك فيها الوقوف ساكنًا لفترة طويلة.
  • حبوب منع الحمل والهرمونات البديلة – مرة أخرى نواجه مشكلة الهرمونات التي تعطل أوردة الساق. يلقي بعض الباحثين بالفعل اللوم على هرمونات منع الحمل في ظهور الدوالي لدى النساء الشابات. يحذر الموقع الإلكتروني للجمعية البرازيلية لأمراض الأوعية الدموية والجراحة من الرعاية التي يجب تناولها مع الأدوية المستخدمة في العلاج بالهرمونات البديلة.

بعد كل شيء... الصحة هي الشيء الأكثر أهمية!

شكرًا لك على قراءة المقال حتى النهاية ولا تنس مشاركة المعلومات على شبكات التواصل الاجتماعي، فالأمر ليس صعبًا عليك ولكنه ممتع لنا.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Mohamed Mamdouh
حقق

$0.33

هذا الإسبوع

المقالات

486

متابعين

160

متابعهم

21

مقالات مشابة