الدوالي وممارسة الرياضة البدنية

الدوالي وممارسة الرياضة البدنية

0 المراجعات

المقدمة :

 الآن سنقوم بتطوير الموضوع المحدد للوقاية والسيطرة والحد من المشاكل التي تسببها، من خلال الأنشطة الجسدية.

إن فوائد ممارسة الرياضة على الدورة الدموية معروفة جيدًا بالفعل. إن أداء الأنشطة البدنية بانتظام مفيد للقلب والرئتين ويساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم وفقدان الوزن والسكري والجهاز الدوري بأكمله. وهذا كله يرتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بصحة الأوعية الدموية،ويساعد فى  علاج الدوالي الساقين وبشكل عام، لا يتم الاهتمام كثيرًا بالدوالي في الأطراف السفلية وعلاقتها بفوائد حركات الجسم الكافية.

ولكن بعد كل شيء...

 هل يستطيع الأشخاص الذين يعانون من الدوالي ممارسة الرياضة؟ وما هي أكثر الموصى بها؟

ولا ينبغي أن يكون وجود الدوالي عائقاً أمام ممارسة الحركات. وهذا بالفعل إجماع علمي! على العكس من ذلك، فإن النشاط الجسديساعد فى علاج الدوالي، وخاصة التمارين البدنية، تلك التي تتلاءم مع الواقع الحالي للفرد، تساعد على تخفيف الألم والتورم في الساقين وتساعد ايضا  فى  علاج دوالي الساقين بدون جراحة من خلال المساعدة، من خلال أقوى المجموعات العضلية وأكثرها نشاطا، على ضخ وتصريف الدم من الجسم. المناطق السفلية تعود إلى القلب. وبشكل عام، فإن أنشطة الجسم الأكثر ملاءمة للمصابين بالدوالي هي تلك التي يتم فيها أداء حركات متكررة (دورية) بالأطراف السفلية (الفخذين والساقين)، مع شدة جهد منخفضة أو متوسطة. تعمل هذه التمارين على تنشيط الدورة الدموية وتساعد على عودة الدم إلى القلب. تعتبر الأنشطة مثل السباحة والتمارين الرياضية المائية والتمدد والبيلاتس وركوب الدراجات والمشي واليوجا والرقص وكمال الأجسام من الأنشطة الممتازة. يجب توخي الحذر بشكل أكبر مع التمارين التي تتطلب تأثيرات (الأنشطة التي تنطوي على الجري الشديد أو القفز المستمر) وقوى شديدة،اسباب الدوالي تبدء من حيث أن العضلات (الفخذين والساقين) عندما تنقبض في هذه الحالة تنتهي إلى إعاقة الدورة الدموية بسبب الانسداد اللحظي أثناء أشد تقلصات العضلات. من المهم أن نوضح أن برنامج تدريب القوة عندما يتم تنظيمه وتخطيطه بواسطة متخصص (أستاذ التربية البدنية) يمكن أن يكون مفيدًا جدًا بالفعل حتى في هذه الحالات.

image about الدوالي وممارسة الرياضة البدنية

هناك درجات متفاوتة من الدوالي والأعراض الناجمة عن هذا المرض، لذلك يجب أن تكون التمارين البدنية لهذه المشكلة فردية. لذلك، من المهم قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية، أن يقوم الشخص المصاب بالدوالي بإبلاغ المربي الجسدي بالمشكلة.

علاوة على ذلك، يجب على الأفراد الذين يعانون من الدوالي مراجعة طبيب متخصص (أخصائي الأوعية الدموية و/أو جراح الأوعية الدموية) للعلاج والسيطرة على المرض ومراقبته وتحديد ما اذا كان يتطلب علاج الدوالي بالليزر؛ وهذا المحترف هو الذي سيرشدك، مع معلمك البدني، إلى التمارين التي يوصى بها أكثر لكل حالة. في بعض الحالات، بالنسبة لحركات معينة، قد يكون من الضروري استخدام الجوارب الضاغطة.

أهم شيء عند اختيار نشاط حركي هو الاستمتاع به. أن يكون الدافع أمر ضروري. المتعة عند ممارسة النشاط تزيد من المتعة. أثناء التمرين، يُنصح بارتداء ملابس مناسبة ومتجددة الهواء وليست ضيقة جدًا. من المهم أيضًا ارتداء أحذية مريحة ومناسبة لكل رياضة.

توصيات مهمة أخرى:

– تجنب (أو تقليل) التدخين والكحول.

– اتباع نظام غذائي صحي.

– السيطرة على وزنك.

– الترطيب ضروري.

- تجنب الملابس الضيقة؛

- عدم البقاء على نفس الوضعية (جلوساً أو وقوفاً) لفترة طويلة. اخرج من هذا الوضع وقم ببعض الحركة كل ساعة. إذا لم يكن ذلك ممكنا، على الأقل حرك قدميك وساقيك؛

– خلال الرحلات الطويلة، يمكن أن يساعد استخدام الجوارب الضاغطة، كما يوفر، إن أمكن، بعض الحركة للأطراف السفلية؛

- كلما أمكن، خذ فترات راحة قصيرة مع رفع الأطراف السفلية لتسهيل العودة الوريدية.

بعد كل شيء... الصحة هي الشيء الأكثر أهمية!

شكرًا لك على قراءة المقال حتى النهاية ولا تنس مشاركة المعلومات على شبكات التواصل الاجتماعي، فالأمر ليس صعبًا عليك ولكنه ممتع لنا.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Mohamed Mamdouh
حقق

$0.32

هذا الإسبوع

المقالات

486

متابعين

160

متابعهم

21

مقالات مشابة