مرض السكري وممارسة الرياضة البدنية

مرض السكري وممارسة الرياضة البدنية

0 المراجعات

المقدمة :

يعتبر داء السكري (DM) مشكلة صحية عامة في البرازيل وفي جميع أنحاء العالم، وقد تم التحقيق فيه بشكل مكثف من قبل خبراء الصحة. من بين الأشكال المختلفة للوقاية من مرض السكري وعلاجه، تم إعطاء الأهمية الكبرى للممارسة المنتظمة للنشاط البدني والتمارين البدنية الموجهة، وذلك بسبب النتائج الجيدة والتكلفة المنخفضة. ومع ذلك، للحصول على فوائد هذا النوع من التدخل، يعد التوجيه المناسب من أخصائي التربية البدنية المدرب أمرًا ضروريًا.

أفادت الجمعية البرازيلية للسكري (SBD)، في أحدث إرشاداتها (2016)، أن داء السكري (DM) ليس مرضًا واحدًا، ولكنه مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات الأيضية التي تشترك في ارتفاع السكر في الدم، الناتج عن عيوب في عمل الأنسولين، إفراز الأنسولين، أو كليهما. وهو مرض تنكس مزمن (بدون علاج) يتطلب علاجًا مستمرًا، بالإضافة إلى حاجة المريض إلى الرعاية والتعليم من قبل فريق متعدد التخصصات، بما في ذلك عملية المراقبة الذاتية المتكررة.

مرض السكري  هو متلازمة الغدد الصماء الأيضية ذات أسباب / أصول متعددة (جينية وبيولوجية وبيئية) ناتجة عن نقص (عيوب في إفراز البنكرياس) و / أو عدم القدرة (العمل) ) من الأنسولين في ممارسة آثاره بشكل كاف، مما يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم المزمن (ارتفاع نسبة السكر في الدم وحتى البول). الجلوكوز هو مصدر طاقة الجسم، حيث يتم الحصول عليه من الطعام ويتم نقله من الدم إلى الخلايا بواسطة هرمون يسمى الأنسولين. يحدث هذا الاضطراب عندما يتوقف البنكرياس عن إنتاج – أو يقلل إنتاج – الأنسولين 28 بواسطة آلية المناعة الذاتية (مرض السكري من النوع 1) أو عندما لا يتمكن الأنسولين من العمل بشكل صحيح، كما لو كان الجسم لديه مقاومة لعمله (مرض السكري النوع الثاني). في الواقع، فإن مسببات تطور مرض المناعة الذاتية (النوع 1) ليست معروفة على نطاق واسع في الطب حتى الآن. ومع ذلك، يرتبط مرض السكري من النوع الثاني  ومقدمات  السكري  ارتباطًا مباشرًا بنمط الحياة. لذلك فإن الحفاظ على وزنك المثالي هو أفضل طريقة لتجنب ذلك.

يمكن أن تساهم بعض عوامل الخطر في تطور مرض السكري: مقدمات السكري، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم أو التغيرات في مستوى الدهون الثلاثية في الدم وزيادة الوزن – خاصة إذا كانت الدهون متركزة حول الخصر (الحشوية). ومن الضروري أيضًا الانتباه إلى أمراض الكلى المزمنة؛ النساء اللاتي أنجبن طفلاً يزيد وزنه عن 4 كيلوجرامات؛ سكري الحمل؛ متلازمة المبيض المتعدد الكيسات؛ تشخيص الاضطرابات النفسية. توقف التنفس أثناء النوم؛ استخدام أدوية الجلايكورتيكويد والآباء والأشقاء أو الأقارب المصابين بمرض السكري.

على الرغم من عدم وجود علاج نهائي لمرض السكري، إلا أن رعاية هؤلاء الأفراد يجب أن تتضمن عادات يمكن أن تحميهم من المضاعفات: إعادة التثقيف الغذائي المتوازن، والتحكم في الوزن، والحفاظ على الأدوية وممارسة الأنشطة البدنية المنتظمة - وخاصة ممارسة الرياضة البدنية.

image about مرض السكري وممارسة الرياضة البدنية

أثناء الانقباض، تنتج العضلات مواد هرمونية (ميوكينات) تعمل على العضلات نفسها وعلى الأنسجة والأعضاء المختلفة، مما يساهم في حدوث تغييرات أيضية مهمة، وتقليل كتلة الدهون وزيادة كتلة العضلات. إحدى هذه المواد هي IRISIN، التي تحول الدهون البيضاء (احتياطي الطوارئ الشديد – غير متوفر) إلى دهون بنية (احتياطي فوري) وهي جزيء عالي النشاط ومتوفر بسهولة. كما أنه يقلل من مقاومة الأنسولين ويحسن مستوى السكر في الدم. الميوكين المهم الآخر هو inteleukin 6 (IL6)، المسؤول عن الحماية من العدوى. كما أنه يزيد من مستويات المادة المنتجة في الأمعاء والتي تقلل الشهية (GLP1). ولذلك، فإن الجرعة (التعديل) المثالية لتمارين الجسم تساعد أيضًا في تقليل الرغبة في تناول الطعام. وكمكافأة أيضًا، يزيد IRISIN من التعبير عن BDNF (عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ) الذي يحفز تكوين وتنشيط دوائر جديدة واستعادة دوائر الدماغ، مما يحسن الذاكرة والإدراك. تريد شيئا أفضل؟

ولهذا السبب توصي الجمعيات الطبية الرئيسية التي تدرس مرض السكري بممارسة التمارين الرياضية لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا.

اكتشف الفوائد الرئيسية المثبتة:

  1. فقدان الوزن: النشاط البدني المنتظم يساعد في عملية فقدان الوزن. يساعد على التحكم في وزن الجسم (يقلل نسبة الدهون ويزيد الكتلة الخالية من الدهون). يقلل الدهون حول الأعضاء مثل القلب والكلى والكبد. يقوي عضلات الجسم. ينطبق هذا على كل من التمارين الهوائية (المشي والجري والسباحة وركوب الدراجات وما إلى ذلك) والأنشطة من نوع كمال الأجسام (التمارين باستخدام الأثقال). إذا تمكنت من ممارسة القليل من كل منها، فإن نتائج فقدان الوزن ستكون أفضل. يؤدي الجمع بين التمارين الهوائية وتدريبات رفع الأثقال إلى تعزيز فقدان الوزن أكثر مما تفعله عند القيام بواحدة منها فقط.
  2. تحسين مقاومة الأنسولين: الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني لديهم مقاومة للأنسولين، مما يعني أنه لا يعمل كما ينبغي في الجسم. عند ممارسة الرياضة، يبدأ الأنسولين في العمل بشكل أفضل في الجسم، حيث سيتم استخدام جرعات أقل منه. يحسن استخدام الجلوكوز من قبل العضلات. يحدث هذا التأثير حتى لو لم يحدث فقدان الوزن مع ممارسة الرياضة البدنية.
  3. خفض ضغط الدم: تعمل التمارين الرياضية كعلاج لارتفاع ضغط الدم. يعاني الأشخاص الذين يمارسون الرياضة من انخفاض في مستويات ضغط الدم، وهو تأثير مشابه لتأثير أدوية ارتفاع ضغط الدم التي يصفها طبيبك. من الشائع جدًا أن يحدث مرض السكري عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، لأنه من الأمراض المرتبطة به.
  4. تقل فرصة الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية عند ممارسة الرياضة بانتظام، كما تقلل من فرصة الوفاة: تمنع الأمراض المرتبطة بها (تغيرات في شبكية العين والأوعية الدموية والأعصاب والكلى والقلب). وترتبط ممارسة الرياضة البدنية بانتظام بانخفاض معدل الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  5. تعمل التمارين الرياضية كدواء قوي مضاد للاكتئاب: عند ممارسة الرياضة يفرز الجسم سلسلة من الهرمونات التي تعمل على تحسين أعراض الاكتئاب والقلق وتنتج شعورًا بالعافية. يخفف من التوتر. لا عجب أن بعض الناس أصبحوا مدمنين على ممارسة الرياضة. إذا كنت تعاني من مرض ما قبل السكري، أي إذا كانت مستويات الجلوكوز لديك منخفضة، ولكن ليست مرتفعة جدًا، الرياضة ومرض السكرفقد تساعد التمارين الرياضية في منعك من الإصابة بمرض السكري. أظهرت العديد من الدراسات التي تقيم الأشخاص المصابين بمقدمات مرض السكري أن النشاط البدني المنتظم يقلل من فرصة الإصابة بمرض السكري بنسبة 37٪ إلى 58٪. وهذه النتيجة أفضل بكثير من تناول أي دواء.

فى الختام:

كما رأيت، تعتبر التمارين الرياضية حليفًا قويًا في مكافحة مرض السكري. قبل البدء في روتين تدريبي جديد، اطلب التوجيه من متخصص في التربية البدنية.

شكرًا لك على قراءة المقال حتى النهاية ولا تنس مشاركة المعلومات على شبكات التواصل الاجتماعي، فالأمر ليس صعبًا عليك ولكنه ممتع لنا.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Mohamed Mamdouh
حقق

$0.32

هذا الإسبوع

المقالات

486

متابعين

160

متابعهم

21

مقالات مشابة