فوائد عصير الدوم للصحة تجعله يتصدر قائمة المشروبات الرمضانية

فوائد عصير الدوم للصحة تجعله يتصدر قائمة المشروبات الرمضانية

0 المراجعات

فوائد عصير الدوم للصحة تجعله يتصدر قائمة المشروبات الرمضانية

ثمرة الدوم (Doum palm) التي تعرف علميًا باسم (Hyphaene Thebaica)، هي أحد فصائل النخيل التي تُزرع في صعيد مصر في محافظة أسوان، وتُزرع أيضاً في دول مثل السعودية، والسودان، وهي ثمرة لها لون بني، ولها بذرة شديدة الصلابة، ويؤكل الجزء الخارجي منها فقط كما يمكن استخدامه في تحضير مشروب الدوم كما سنوضح لاحقًا في هذه المقالة، وسنتعرف على فوائد عصير الدوم في الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة.

 

القيمة الغذائية لثمرة الدوم

تُعد ثمرة الدوم مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات، والألياف، إضافةً إلى أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل: الثيامين، والنياسين، وفيتامين ب 12، كما إنها غنية بالمعادن مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنسيوم، غير أنها مصدرًا قويًا للبروتينات، وغنية بمضادات الأكسدة مثل: الفينولات، والفلافونويدات.

وكما ترى عزيزي القارئ فإن هذه الثمرة الصغيرة التي لا يعرفها الكثير خارج القارة الأفريقية غنية بالفوائد للصحة العامة، ومقاومة الأمراض، مما جعلها  محط دراسة الباحثين لاستخدامها في تحضير المركبات العلاجية.

وسنتحدث تفصيلًا في الفقرات التالية عن فوائد الدوم لتعزيز الصحة.

 تأثير الدوم على مستوى الكوليسترول في الدم

يساعد الدوم على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، مما يحد من خطر الإصابة بالجلطات، وتصلب الشرايين، وانسداد الأوعية الدموية، وبالتالي تعزيز صحة القلب.

 

هل يساعد الدوم على خفض ضغط الدم؟

أثبتت الأبحاث أن تناول الدوم يساعد على خفض  ضغط الدم المرتفع وذلك لاحتوائه على مركبات دوائية مثل: الفلافونويد، والصابونين، والتي لها تأثير خافض للضغط، ومعزز للجهاز القلبي الوعائي، ولعلك تعرف عزيزي القارئ أن استخدام مشروب الدوم من الموروثات الشعبية في مصر وعديد من الدول في خفض ضغط الدم المرتفع طبيعيًا، ولم يثبت حتى الآن أي دور لنبات الدوم في علاج ضغط الدم المنخفض كما يعتقد الكثيرون.

 

فوائد الدوم للرجال

ثبت أن الدوم له دور فعال في علاج الاضطرابات الجنسية لدى الرجال فهو يزيد عدد الحيوانات المنوية، ويرفع مستوى الهرمون الذكري التستوستيرون.

أهمية الدوم لدى النساء

يعزز الدوم الصحة الإنجابية للمرأة، إذ يزيد من خصوبتها لاحتوائه على مضادات الأكسدة كما ذكرنا من قبل، فيعمل على تجديد خلايا الجسم بما فيها خلايا الجهاز التناسلي، ويساعد على نضج البويضات، والتوازن الهرموني مما يسهم في تنظيم الدورة الشهرية مما يسهم في زيادة فرص الحمل.  

 

 كما أن للدوم فوائد ملحوظة للمرأة الحامل، إذ يعمل على تقوية جدار الرحم لاستقبال البويضات، والحفاظ على الجنين، إضافة إلى ذلك فهو غني بحمض الفوليك المعروف بأهميته للمرأة الحامل في شهورها الأولى  للوقاية من العيوب الخلقية للجهاز العصبي للجنين.

 

فوائد عصير الدوم للشعر والبشرة

نظرًا لاحتواء الدوم على العديد من العناصر الغذائية المفيدة من الفيتامينات والمعادن كما أشرنا من قبل، فيمكن استخدام منقوع الدوم في الوصفات التجميلية للشعر والبشرة.

ونقدم في هذا الصدد أبرز فوائد الدوم للشعر وهي:

  1. يساعد في علاج القشرة التي تحدث بسبب جفاف فروة الرأس.
  2. يعمل على تغذية فروة الرأس، وتحفيز البصيلات، وزيادة نمو الشعر.
  3. يعالج بعض العدوى الفطرية والبكتيرية التي تصيب فروة الرأس.

وفي ما يتعلق بفوائده للبشرة، فكما ذكرنا عزيزي القارئ أن أهم ما يميز مشروب الدوم احتوائه على قدر وفير من مضادات الأكسدة، وتعلم العديد من النساء المهتمات بمستحضرات البشرة أهمية مضادات الأكسدة في الحفاظ على نضارة البشرة، ومقاومة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وعلاج الكلف، ومن ثم فإن للدوم فائدةً واضحةً لصحة البشرة إضافة إلى دوره في الحد من الإفرازات الدهنية وعلاج حب الشباب.

 

الدوم والوقاية من مرض السرطان

من المهم عزيزي القارئ أن تحرص على توافر العناصر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة في طعامك، لأهميتها السابق ذكرها، علاوة على دورها في وقايتك من الأورام السرطانية، ونظرًا لتميز الدوم باحتوائه على البوليفينول، ومضادات الأكسدة القوية التي تحارب نمو وانتشار الخلايا السرطانية، خاصة سرطان البروستاتا.

 

فوائد عصير الدوم لمرضى السكري

يساعد الدوم  على تعزيز التمثيل الغذائي للجلوكوز، كما أنه يساهم في خفض مستوى السكر في الدم لاحتوائه على قدر كبير من الألياف، ويعمل على تحفيز أنسجة الجسم للأنسولين، لذا يُنصح بتناول كوب من عصير الدوم المحلى بسكر الدايت في وجبة الإفطار في رمضان لمرضى السكر .

 

عصير الدوم وصحة الجهاز الهضمي

يساعد عصير الدوم في العلاج والوقاية من بعض مشكلات الجهاز الهضمي مثل: الإمساك، نظرًا لاحتوائه على قدر كبير من الألياف الطبيعية، كما أن له خواصًا مضادة للالتهابات تساعد في العلاج والوقاية من متلازمة القولون العصبي.

 

طريقة عمل الدوم  للحصول على مشروب رمضاني مفيد

يمكن تناول الجزء الخارجي لثمرة الدوم دون أي إضافات لها، ولكن قد لا يفضل البعض هذه الطريقة نظرًا لصلابة الثمرة، لذلك فمن أفضل الطرق للاستفادة من ثمرة الدوم عمل مشروب يسهل تناوله، وتقديمه.

وفي ما يلي أبسط طريقة لعمل عصير الدوم.

المكونات

  1. ربع كيلو من الدوم المطحون.
  2. 8 أكواب من الماء المغلي.
  3. سكر أو عسل للتحلية، ويُستخدم سكر الدايت لمرضى السكر.

 

نضع الدوم المطحون في إناء ثم نضيف له الماء ونتركه مدة لا تقل عن 6 ساعات مع التقليب بين حين وآخر، ثم نرفعه على النار ونضيف السكر مع التقليب المستمر وقبل الغليان يُرفع حتى لا يفقد قيمته الغذائية، ويصفى باستخدام مصفاة دقيقة، ويحفظ في الثلاجة ويقدم باردًا.

 

وفي نهاية جولتنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على فوائد عصير الدوم، ننصحك دائمًا بالاهتمام بوجباتك في رمضان حتى لا تفقد العناصر الغذائية الضرورية لجسمك، وحاول أن تستبدل بالمشروبات الغازية أو المصنعة، مشروبات أكثر فائدةً لتنعم بجسد صحي وتحمي نفسك من الأمراض.

 

 

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

7

متابعين

8

متابعهم

12

مقالات مشابة