8 فوائد صحية مذهلة للأناناس

8 فوائد صحية مذهلة للأناناس

0 المراجعات

الأناناس (Ananas comosus) هي فاكهة استوائية ذات طعم لذيذ ومميز، غنية بالفوائد الصحية المذهلة. تعود نشأتها إلى أمريكا الجنوبية، حيث أطلق عليها المستكشفون الأوروبيون الأوائل اسم (تفاح الصنوبر). وتعد هذه الفاكهة الشعبية مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى، إذ تحتوي على الإنزيمات التي تحارب الالتهابات والأمراض.

كما تم ربط الأناناس ومركباته بالعديد من الفوائد الصحية؛ بما في ذلك المساعدة على الهضم، تعزيز المناعة، تسريع الشفاء بعد الجراحة، وغيرها من الفوائد الكثيرة.

أدناه 8 فوائد صحية مذهلة للأناناس.

الأناناس مصدر غني بالعناصر الغذائية المهمة

يتميز الأناناس بمحتواه الغذائي الرائع، وسعراته الحرارية المنخفضة. حيث يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس (حوالي 165 جراماً) على العناصر الغذائية التالية:

  •  السعرات الحرارية: 82.5
  •  الدهون: 1.7 جرام
  •  البروتين: 1 جرام
  •  الكربوهيدرات: 21.6 جرام
  •  الألياف: 2.3 جرام
  •  فيتامين ج: 131٪ 
  •  المنغنيز: 76٪ 
  •  فيتامين ب 6: 9٪ 
  •  النحاس: 9٪ 
  •  الثيامين: 9٪ 
  •  حمض الفوليك: 7٪ 
  •  البوتاسيوم: 5٪ 
  •  المغنيسيوم: 5٪
  •  النياسين: 4٪ 
  •  حمض البانتوثنيك: 4٪ 
  •  الريبوفلافين: 3٪ 
  •  الحديد: 3٪
  • كميات ضئيلة من الفيتامينات A و K مع الفوسفور والزنك والكالسيوم.

 

بالإضافة إلى ذلك، فاكهة الأناناس غنية بشكل خاص بفيتامين C والمنغنيز، حيث توفر 131٪ و 76٪ من الاحتياج اليومي الموصى به، على التوالي.

في الواقع، يعتبر فيتامين C ضرورياً للنمو والتطور، ويوفر نظاماً مناعياً صحياً، ويساعد على امتصاص الحديد من الطعام. أما المنغنيز فهو معدن طبيعي يساعد على النمو، ويحافظ على التمثيل الغذائي الصحي، وله خصائص مضادة للأكسدة.
 

"الأناناس مليئة بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. وهي غنية بشكل خاص بفيتامين (سي) والمنغنيز"

 

يحتوي الأناناس على مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض

image about 8 فوائد صحية مذهلة للأناناس

الأناناس ليس غنياً بالعناصر الغذائية وحسب، بل هو مصدر مليء بمضادات الأكسدة الصحية أيضاً.

ويمكننا تعريف مضادات الأكسدة على أنها جزيئات تساعد جسمك على محاربة الإجهاد التأكسدي. الإجهاد التأكسدي هو الحالة التي تتواجد فيها الكثير من الجذور الحرة في الجسم. تتفاعل هذه الجذور الحرة مع خلايا الجسم وتسبب تلفاً مرتبطاً بالالتهابات المزمنة وضعف جهاز المناعة والعديد من الأمراض الضارة.

 

على وجه الخصوص، الأناناس غني بشكل استثنائي بمضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافونويدات (flavonoids) والأحماض الفينولية (phenolic acids). ما هو أكثر من ذلك، العديد من مضادات الأكسدة في الأناناس مقيدة. أي أنها ترتبط ببعضها البعض مما يسمح لها بالبقاء على قيد الحياة حتى في أقسى الظروف التي قد يتعرض لها الجسم وتكون تأثيراتها طويلة الأمد.
 

"الأناناس مصدر جيد لمضادات الأكسدة، الأمر الذي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان. والعديد من مضادات الأكسدة في الأناناس مقيدة، لذلك قد يكون لها آثار طويلة الأمد"

 

قد تسهل الإنزيمات الموجودة بالأناناس عملية الهضم

من أهم فوائد الأناناس أنه يحتوي على مجموعة من الإنزيمات الهضمية المعروفة باسم الـ بروميلين (bromelain). والتي تعمل كمجموعة إنزيمات تسمى البروتياز (proteases) حيث تقوم بتحليل جزيئات البروتين إلى مكوناته الأساسية مثل الأحماض الأمينية والببتيدات الصغيرة، الأمر الذي يجعل امتصاص البروتين في الأمعاء الدقيقة أكثر سهولة. ويفيد هذا بشكل خاص الأشخاص الذين يعانون من قصور في البنكرياس، وهي حالة لا يستطيع فيها البنكرياس إنتاج ما يكفي من الإنزيمات الهضمية. حيث وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين يعانون من قصور في البنكرياس، كان لديهم هضم أفضل بعد تناول مكمل إنزيمي هضمي يحتوي على البروميلين، مقارنة بتناول نفس المكمل بدون البروميلين.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن استخدام البروميلين شائع في المجال التجاري كمطري لـ اللحوم، وذلك لقدرته على تكسير بروتينات اللحم القاسي.
 

"الأناناس تحتوي على البروميلين، وهي مجموعة من الإنزيمات الهضمية التي تكسر البروتينات. هذا الأمر قد يساعد على الهضم، وخاصة لدى الأشخاص المصابين بقصور البنكرياس"

 

يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان

السرطان مرض مزمن يتميز بالنمو غير المنضبط للخلايا. ويرتبط تقدمه عادةً بالإجهاد التأكسدي والالتهاب المزمن.

من ناحية أخرى، توصلت العديد من الدراسات إلى أن الأناناس ومركباته تقلل من خطر الإصابة بالسرطان. وذلك لأنه قد يقلل من الإجهاد التأكسدي ويقلل الالتهاب. واحدة من هذه المركبات هي مجموعة من الإنزيمات الهضمية التي تسمى البروميلين. وقد أظهرت الدراسات المخبرية أن البروملين قد تساعد أيضاً في مكافحة السرطان.

بالإضافة إلى ذلك فقد أظهرت الدراسات المخبرية والحيوانية أن البروميلين الموجود في الأناناس يساعد على كل مما يلي:

  • تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي ويحفز موت الخلايا.
  • تثبيط السرطان في الجلد وكل من القناة الصفراوية والجهاز الهضمي والقولون من بين مناطق أخرى.
  • تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج جزيئات تجعل خلايا الدم البيضاء أكثر فعالية في كبح نمو الخلايا السرطانية والقضاء عليها.

 

تجدر الإشارة إلى أنه لازال هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات البشرية قبل أن يمكن التوصل إلى أي استنتاجات حاسمة.

"يحتوي الأناناس على مركبات تقلل من الإجهاد التأكسدي وتحد من الالتهاب، وكلاهما مرتبط بالسرطان. واحدة من هذه المركبات هو إنزيم البروميلين، والذي قد يحفز موت الخلايا في بعض الخلايا السرطانية ويساعد في وظيفة خلايا الدم البيضاء"

يعزز المناعة ويحد من الالتهابات

استخدم الأناناس كعلاج في الطب التقليدي لعدة قرون، وذلك بسبب احتواء ثماره على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات، مثل البروميلين، التي قد تعزز - مجتمعة - من المناعة وتعمل على قمع الالتهابات.

أجريت دراسة استمرت تسعة أسابيع على 98 طفلاً من الأصحاء، عملت على تغذية بعضهم بدون أناناس، وبعضهم تغذى على كميات قليلة من الأناناس (140 جم)، والبعض الآخر على كميات كبيرة (280 جم) يومياً، وذلك لمعرفة ما إذا كان تناول الأناناس يعزز من مناعتهم. فكان الأطفال الذين تناولوا الأناناس أقل عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية. أما الأطفال الذين تناولوا كمية أكبر من الأناناس فكان لديهم حوالي أربعة أضعاف خلايا الدم البيضاء التي تكافح الأمراض مقارنةً بالمجموعتين السابقتين.

كما وجدت دراسة أخرى أن الأطفال المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية كان شفاؤهم أسرع عند تناولهم مكمل البروميلين، مقارنةً بالعلاج القياسي.

ما هو أكثر من ذلك، أظهرت الدراسات أن البروميلين يمكن أن يقلل من علامات الالتهاب، ويعتقد أن هذه الخصائص المضادة للالتهابات تساعد في تقوية الجهاز المناعي.

 

يخفف من أعراض التهاب المفاصل

نظراً لاحتواء ثمار الأناناس على البروميلين الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، فمن المحتمل أن تساعد على تخفيف الألم الناجم عن التهاب المفاصل. إذ تشير الدراسات إلى أن البروميلين قد يكون مفيداً للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وهو نوع من التهاب المفاصل.

في الواقع، بحثت العديد من الدراسات الحديثة في فعالية البروميلين في علاج التهاب المفاصل. وقد توصلت إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى الفصال العظمي أن تناول مكملات البروميلين ساعد على تخفيف الألم بنفس فعالية أدوية التهاب المفاصل الشائعة مثل ديكلوفيناك. 

علاوة على ذلك، حللت إحدى المراجعات قدرة البروميلين على علاج الفصال العظمي. وخلصت إلى أن البروميلين لديه القدرة على تخفيف أعراض التهاب المفاصل، وخاصة على المدى القصير.

ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان البروميلين يمكن أن يكون علاجاً طويل الأمد لأعراض التهاب المفاصل. فلا زال هناك حاجة إلى دراسات أطول قبل التوصية بالبروميلين لتخفيف أعراض التهاب المفاصل.

"الخصائص المضادة للالتهابات في الأناناس قد تخفف من آلام التهاب المفاصل الشائعة على المدى القصير"

يسرّع الشفاء بعد الجراحة والتمارين الرياضية الشاقة

يقلل تناول الأناناس من الوقت الذي يستغرقه الشفاء من الجراحة أو التمارين الشاقة، وهذا يرجع إلى حد كبير إلى الخصائص المضادة للالتهابات التي يوفرها البروميلين.

فقد أظهرت العديد من الدراسات أن البروميلين قد يقلل من الالتهاب والتورم والكدمات والألم الذي يحدث في كثير من الأحيان بعد الجراحة. كما يبدو أنه يقلل من علامات الالتهاب في الجسم.

على سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات أن الألم انخفض بشكل كبير لدى الأشخاص الذين تناولوا البروميلين قبل الخضوع لجراحة الأسنان، كما أنهم شعروا بسعادة أكبر من الأشخاص الذين لم يتناولوا البروميلين. في الواقع ، يبدو أنها توفر كمية مماثلة من الراحة وتخفيف الألم مثلها في ذلك مثل الأدوية الشائعة المضادة للالتهابات.

من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي التمرين الشاق والمضني إلى إتلاف الأنسجة العضلية وقد يسبب التهاباً في المنطقة المحيطة بها. ويُعتقد أن البروتياز مثل البروميلين يُسرع من علاج الأضرار الناجمة عن التمرينات الشاقة، وذلك بتخفيف الالتهابات حول الأنسجة العضلية التالفة. حيث اختبرت إحدى الدراسات هذه النظرية من خلال تزويد المشاركين بمكمل إنزيم هضمي يحتوي على البروميلين، وذلك بعد 45 دقيقة من التمارين الشاقة على جهاز الجري. أولئك الذين تناولوا المكمل كان لديهم التهاب أقل وحافظوا على المزيد من القوة بعد ذلك.
 

"قد يقلل البروميلين الموجود في الأناناس من الالتهاب والتورم والكدمات والألم الذي يحدث عادةً بعد الجراحة. كما قد تساعد خصائص البروميلين المضادة للالتهابات أيضاً على التعافي بعد التمارين الشاقة عن طريق التقليل من التهاب الأنسجة"

 

يتمتع بطعم لذيذ جداً وسهل الإضافة إلى النظام الغذائي

يتميز الأناناس بمذاقه اللذيذ وطعمه الحلو إضافة إلى إمكانية دمجه في نظامك الغذائي بسهولة. فهو من الفاكهة ميسورة التكلفة والتي يمكن شراؤها طازجة أو معلبة أو مجمدة.

يمكنك تناول هذه الفاكهة اللذيذة بمفردها أو عن طريق إضافتها للعصائر أو السلطات.

إليك بعض الوصفات السهلة التي يمكن تناول الأناناس الطازج ضمنها:

الإفطار: عصير الأناناس مع حبات التوت الأسود والزبادي اليوناني (اللبن الرائب).

السلطات: سلطة الدجاج المشوي الاستوائية مع اللوز والتوت الأزرق والأناناس.

الغداء: برجر هاواي محلي الصنع (برجر لحم بقري مع حلقة أناناس داخله).

العشاء: اللحم المشوي مع الأناناس والكرز.

الحلوى: سلطة فواكه بالاناناس.

أخيراً ، الأناناس فاكهة لذيذة، قليلة السعرات الحرارية، وغنية بالعناصر الغذائية المهمة للجسم ومضادات الأكسدة. تتميز بفوائد صحية مذهلة، بما في ذلك تحسين عملية الهضم، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، وتعزيز المناعة، وتخفيف أعراض التهاب المفاصل، كما أنها تسرع من عملية الشفاء بعد الجراحة والتمارين الرياضية الشاقة. بالإضافة إلى أنها متعددة الاستخدامات ويسهل استهلاكها، فحاول إضافة الأناناس إلى نظامك الغذائي للتمتع بفوائده المذهلة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

4

followers

27

followings

12

مقالات مشابة