أنواع وأعراض الحساسية

أنواع وأعراض الحساسية

0 المراجعات

المقدمة

image about أنواع وأعراض الحساسيةimage about أنواع وأعراض الحساسية

ماهى الحساسية 

تعتبر الحساسية من أكثر الحالات المرضية شيوعاً التي تحدث عند الأشخاص في مختلف الأعمار. تتكون الحالة من زيادة حساسية الجسم لبعض المواد. وهذا يشمل أيضًا الاضطرابات التي تتطور تحت تأثير العوامل البيئية السلبية. وتكتمل الحالة بإنتاج الأجسام المضادة الذاتية، التي تلحق الضرر بالبنية وتعطل وضع العمل الطبيعي للخلايا والأنسجة والأعضاء البشرية.

تصنيف أمراض الحساسية
وتنقسم كل هذه الأمراض إلى عدة أنواع. هذا:

حساسية الجهاز التنفسي (التنفس). في هذه الفئة يمكننا التمييز بين الربو القصبي، والتهاب الأنف، والتهاب الجيوب الأنفية.
الحساسية الاتصالية (أشكال الجلد). ونعني هنا الشرى، الذي يكمله الطفح الجلدي والجرب، والتهاب الجلد، والأكزيما، وذمة كوينك.
الحساسية لأي طعام. قد يؤثر على أعضاء الجهاز الهضمي.
رد فعل تحسسي يحدث بسبب لدغة الحشرات.
رد الفعل التحسسي تجاه البكتيريا والفيروسات المختلفة.
صدمة الحساسية. يعد هذا أحد أخطر مظاهر رد الفعل التحسسي عندما يدخل العامل الممرض إلى الجسم مرة أخرى.

image about أنواع وأعراض الحساسية

الحساسية الشائعة والأعراض المرتبطة بها:

1- التهاب الأنف التحسسي الموسمي (حمى القش): يحدث هذا النوع من الحساسية خلال أوقات معينة من السنة عند وجود مسببات حساسية معينة، مثل حبوب لقاح الأشجار، أو حبوب لقاح العشب، أو حبوب لقاح عشبة الرجيد. قد تشمل الأعراض العطس، وسيلان أو انسداد الأنف، وحكة أو عيون دامعة، وحكة في الحلق أو الأذنين، والسعال.

2- التهاب الأنف التحسسي الدائم: على عكس الحساسية الموسمية، يمكن أن يحدث التهاب الأنف التحسسي الدائم على مدار العام وعادة ما يحدث بسبب مسببات الحساسية الداخلية، مثل عث الغبار أو وبر الحيوانات الأليفة أو العفن أو بقايا الصراصير. تشبه الأعراض أعراض التهاب الأنف التحسسي الموسمي.

image about أنواع وأعراض الحساسية

3- الحساسية الغذائية: تتضمن الحساسية الغذائية استجابة الجهاز المناعي لأطعمة معينة. تشمل مسببات الحساسية الغذائية الشائعة الفول السوداني وجوز الأشجار والبيض والحليب والقمح وفول الصويا والأسماك والمحار. يمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة وقد تشمل خلايا النحل أو الحكة أو الوخز في الفم أو تورم الشفتين أو اللسان أو الحلق أو آلام البطن أو القيء أو الإسهال أو صعوبة التنفس.

image about أنواع وأعراض الحساسية

4- الحساسية للأدوية: قد يصاب بعض الأشخاص بحساسية تجاه بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية (مثل البنسلين) أو الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs). يمكن أن تختلف الأعراض وقد تشمل الطفح الجلدي أو الشرى أو الحكة أو تورم الوجه أو ضيق التنفس أو الحساسية المفرطة (رد فعل تحسسي شديد يهدد الحياة).

5- حساسية لدغات الحشرات: يمكن أن تسبب ردود الفعل التحسسية تجاه لدغات الحشرات، مثل تلك التي تنتج من النحل أو الدبابير أو الدبابير أو النمل الناري، تورمًا واحمرارًا وألمًا موضعيًا. في بعض الحالات، يمكن أن يحدث رد فعل تحسسي شديد يعرف باسم الحساسية المفرطة، مما يؤدي إلى صعوبات في التنفس، وانخفاض في ضغط الدم، وفقدان الوعي.

6- التهاب الجلد التحسسي: المعروف أيضًا باسم التهاب الجلد التماسي، يحدث هذا النوع من الحساسية عندما يتلامس الجلد مع مسببات الحساسية، مثل بعض المعادن أو اللاتكس أو مستحضرات التجميل أو العطور أو بعض النباتات مثل اللبلاب السام. يمكن أن تشمل الأعراض الاحمرار والحكة والتورم والطفح الجلدي في مكان التلامس.

أعراض الحساسية

تظهر أعراض الحساسية بشكل مختلف اعتمادًا على نوع العامل الممرض وموقع الالتهاب. يمكن أن يكون:

  • العطس
    دموع
    الجرب
    احمرار الجلد

  • في حالات معينة، يصاب الشخص بسعال شديد، وأزيز، وما إلى ذلك. صعوبة محتملة في التنفس. وبعد إجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من المرض، يتم وصف العلاج الشخصي. تتم جميع العلاجات تحت الإشراف المباشر لأخصائي الحساسية. بالإضافة إلى ذلك، يقدم الطبيب النصائح فيما يتعلق بالتغذية ونمط الحياة والوقاية من الحساسية. من المهم أن يتجنب المريض ملامسة مسببات الحساسية.

 

إذا كان لديك متجرًا إلكترونيًا يحتوي على أدوية الحساسية ومدونة مفيدة تحتوي على معلومات إضافية تساعدك على تجنب العديد من الإجراءات غير الصحيحة فيما يتعلق بمسببات الحساسية، فسيكون استئجار خادم مخصص خيارًا جيدًا . هذا حل حديث ومطلوب يسمح للشركات بالحصول على معدات إنتاجية وفعالة دون استثمارات كبيرة. يعد هذا الحل مثاليًا لمختلف المشاريع: مواقع الويب الشخصية والمدونات وبوابات الإنترنت والمتاجر المتسلسلة والتطبيقات الطبية.

من المهم ملاحظة أن الحساسية يمكن أن تختلف في شدتها، بدءًا من الانزعاج الخفيف إلى ردود الفعل التي تهدد الحياة. إذا كنت تشك في إصابتك بالحساسية، فمن المستحسن استشارة أخصائي الرعاية الصحية للحصول على التشخيص المناسب والإدارة المناسبة.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Mohamed Mamdouh
حقق

$0.25

هذا الإسبوع

articles

507

followers

161

followings

21

مقالات مشابة