نبات عرق السوس للشعر، وصفة قديمة للحصول على الشعر الذي تحلم به جميع النساء

نبات عرق السوس للشعر، وصفة قديمة للحصول على الشعر الذي تحلم به جميع النساء

0 المراجعات

عرفت النباتات والأعشاب بفوائدها الصحية والتجميلية على مر العصور واختلاف الثقافات. ولا شك أن المرأة تولي اهتمامًا كبيرًا بجمالها وشعرها، فهي تستخدم العديد من الوصفات الطبيعية للحصول على المظهر الذي تحلم به. وأثبتت الأبحاث التي أجريت على النباتات والأعشاب فوائد نبات عرق السوس للشعر لجعله في أفضل صورة. يعتبر جذر نبات عرق السوس طريقة رائعة لتغيير روتين العناية بالشعر والحصول على خصلات أكثر صحة، كيف ذلك؟ هذا ما نتعرف عليه في هذا المقال من مدونة سنار الطبية.

يهتم معظم المستهلكون بالأدوية والمركبات الطبيعية اهتمامًا كبيرًا، ويفضلونها على الأدوية والمستحضرات الكيميائية. يرجع ذلك أساسًا إلى الإحساس العام بأن المركبات الطبيعية آمنة. من ناحية أخرى، يوجد طلب متزايد على النباتات المستخدمة في الطب التقليدي والتي يمكن دمجها في الأطعمة أو المغذيات أو مستحضرات التجميل أو حتى المستحضرات الصيدلانية، من هذه النباتات نبات عرق السوس Glycyrrhiza glabra  الذي ينتمي إلى عائلة Fabaceae وقد عُرف واستخدم منذ العصور القديمة لقيمه الصيدلانية التي لا خلاف عليها. يحتوي هذا النبات على مركبات نباتية مختلفة، مثل:

  •  glycyrrhizin
  •  β glycyrrhetinic acid
  •  glabrin A
  • glabrin B
  • isoflavone

أظهرت تلك المركبات أنشطة دوائية مختلفة. كما أظهرت التجارب الدوائية أن المستخلصات المختلفة والمركبات النقية من هذا النبات تظهر مجموعة واسعة من الخصائص البيولوجية. تشمل تلك الخصائص الأنشطة المضادة للبكتيريا ومضادات الالتهابات والفيروسات ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة لمرض السكري. يجدر بالذكر أن بعض الدراسات السمية ابلغت عن العديد من المخاوف من المركبات التي يحتوي عليها جذر نبات العرقسوس.

فوائد المركبات النباتية في نبات عرق السوس

بينما يحتوي نبات عرق السوس على مئات المركبات النباتية، فإن المركب النشط الأساسي لجذر نبات عرق السوس هو مركب الجلسرهيزين (glycyrrhizin). يعتبر الجلسرهيزين مسؤولاً عن المذاق الحلو للجذر، فضلاً عن خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات. مع ذلك، يرتبط هذا المركب أيضًا بالعديد من الآثار الضارة لجذر نبات عرق السوس؛ نتيجة لذلك تستخدم بعض المنتجات نبات عرق السوس المنحل (DGL) والذي تمت معالجته وإزالة الجلسرهيزين منه.

كيف استُخدم جذر نبات عرق السوس في الماضي؟

يعود الاستخدام الطبي لنبات عرق السوس إلى مصر القديمة، حيث كان المصريون القدماء يحولون الجذور إلى مشروب حلو له العديد من الفوائد. كما استُخدم في الأدوية الصينية والشرق أوسطية واليونانية التقليدية لتهدئة اضطراب المعدة وتقليل الالتهاب وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي العلوي، واستخدمت النساء نبات عرق السوس للشعر للحصول على العديد من الفوائد والتخلص من بعض مشكلات الشعر وفروة الرأس.

كيف يستخدم نبات عرق السوس للشعر؟ 

قادت الأبحاث المكثفة إلى الاعتقاد بأن منتجات الشعر التي تحتوي على نبات عرق السوس هي عنصر أساسي يجب تضمينه في روتين العناية بالشعر، ما السبب في ذلك؟ أثبتت الدراسات أن لجذر نبات عرق السوس القدرة على علاج العديد من المشاكل الجمالية التي أزعجت الرجال والنساء لسنوات -مثل تساقط الشعر وقشرة الرأس والأضرار الكيميائية-. عند استخدام نبات عرق السوس للشعر فإنه يعمل على تحفيز نمو الشعر، لاحتواء إكسير جذر نبات عرق السوس على ما يشبه وخز النعناع الذي يشفي ويحفز ويشجع نمو الشعر.

أُجريت الكثير من الأبحاث حول نبات عرق السوس، وأثبتت أن له العديد من الفوائد الصحية والجمالية. يمكن للشركات تضمين نبات عرق السوس في منتجاتها مع مكونات أخرى مثل البارابين والسيليكون والكبريتات. كما يمكن العثور على خلاصة نبات عرق السوس في علاجات الأمراض الجلدية باهظة الثمن، جنبًا إلى جنب مع الأعشاب العلاجية والزيوت العطرية.

ما هي استخدامات نبات عرق السوس للشعر؟ 

  1. استخدام نبات عرق السوس في علاج فروة الرأس

يُعتقد أن جذر نبات عرق السوس -الذي استخدمه المصريون منذ القرن الثالث قبل الميلاد- ملطف جدًا للبشرة الجافة والمتهيجة. تعمل العديد من الخصائص الموجودة في نبات عرق السوس على تلطيف فروة الرأس، وتخليصها من التهيجات -مثل قشرة الرأس والقشور-. كما يتميز نبات عرق السوس بخصائصه المهدئة التي تفتح المسام مما يجعله مناسبًا لفروة الرأس وجذع الشعرة نفسها. تجعل هذه الخصائص من نبات عرق السوس إضافة رائعة في إكسير فروة الرأس. يمكن استخدام الإكسير أسبوعيًا كعلاج موضعي  لعلاج وترطيب فروة الرأس الجافة. يُدلك علاج الشعر في فروة الرأس مع التركيز على المناطق المتأثرة بشدة للحصول على فوائده.

  1. نبات عرق السوس لنمو الشعر

السبب الآخر لاستخدام نبات عرق السوس للشعر هو نمو الشعر الصحي، أي الذي ينمو أكثر كثافة وقوة. السبب في ذلك أن نبات عرق السوس -مثل زيت النعناع الأساسي- يتميز بوخز يشبه وخز النعناع الذي يحفز النمو. وهو مثالي لأولئك الذين يكون معدل نمو شعرهم أبطأ من المعدل المتوسط ​​شهريًا.

هل يُجدي شرب نبات عرق السوس نفعًا في نمو الشعر؟

يمكن أن يساعد شرب شاي نبات عرق السوس على نمو شعر أكثر صحة. كما يعتقد بقوة أنه يقلل من تساقط الشعر سواء كان استخدامه عن طريق الفم أو موضعياً.

الحناء ونبات عرق السوس للشعر

وجدت تقارير تفيد بإمكانية استخدام نبات عرق السوس كعلاج ترطيب خفيف. كما تستخدم العديد من النساء نبات عرق السوس الطبيعي في علاجات الحناء لإخفاء الرائحة، بالإضافة لكونه يُضفي ملمسًا حريريًا بعد شطف الحناء.

تماثل الحناء البروتين في كونها تعمل على تقوية الشعر وتجفيفه أيضًا. دفعت هذه النتائج العديد من المتحمسين للعناية بالشعر إلى الاعتقاد بأن نبات عرق السوس يمكن أن يرطب كما يمكن أن يقوي ويصلح.

كيف يستخدم هذا المزيج؟ 

يمكن عمل علاج للشعر باستخدام نبات عرق السوس والزيوت الأساسية أو نبات عرق السوس والحناء. يمكن أيضًا استخدام إكسير جذر نبات عرق السوس المذكور سابقًا. يبدو أن الغرض الرئيسي للإكسير هو علاج تهيج فروة الرأس، ولكن يمكن أيضًا وضعه على طول الشعر للعلاج طوال الليل، مع ضرورة غسله في صباح اليوم التالي.

قناع نبات عرق السوس للشعر

يمكن استخدام نبات عرق السوس كغسول طبيعي للشعر ليرطبه ويضفي عليه القوة واللمعة والمظهر الصحي.

كيفية استخدام القناع على الشعر:

تعتمد طريقة تطبيق هذا القناع من خلال خلطه بخل التفاح ووضعه على الشعر لمدة ساعة، ثم

غسل الشعر بالماء الدافيء للحصول على فائدة كل من خل التفاح والعرقسوس.

الحساسية والمخاطر المحتملة لاستخدام نبات عرق السوس للشعر

 وجدت بعض المخاطر في استخدام نبات عرق السوس. تأتي معظم الآثار الجانبية من تناول نبات عرق السوس أو استخدام أكثر من الكمية الموصى بها. معظم الآثار الجانبية نادرة، ولكن ينصح بشدة بإجراء اختبارات للعينة.

كيفية إجراء اختبار الحساسية من نبات عرق السوس

ضع كمية صغيرة على جزء من فروة رأسك وشاهد كيف تتفاعل. على الرغم من أن نبات عرق السوس مكون طبيعي، إلا أنه يمكن أن يعاني بعض الناس من الحساسية.

عند شراء المنتجات القائمة على نبات عرق السوس، ابحث عن الشركات ذات السمعة الطيبة. تشتهر صناعة مستحضرات التجميل بعدم امتثالها للوائح الصحية لأن هذه اللوائح ليست صارمة للغاية؛ نتيجة لذلك، قد يضر المنتج النهائي أكثر مما ينفع. لذا اشترِ بحكمة وابحث عن الشركات التي تطبق ممارسات صحية.

هل يوجد أي ضرر من استخدام نبات عرق السوس للشعر؟

أثبتت إحدى التجارب أن استخدام حمض الجلسرهيزيك (Glycyrrhizic acid) بتركيز15% يعمل على إزالة الشعر؛ لذا ينصح بعدم الإفراط في استخدام نبات عرق السوس للشعر. لا داعي القلق ولكن يمكن استخدامه باعتدال، فكما قال القدماء ما زاد عن حده انقلب إلى ضده.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

10

متابعين

6

متابعهم

2

مقالات مشابة