النوم: أحد ركائز الحياة الصحية

النوم: أحد ركائز الحياة الصحية

0 المراجعات

المقدمة :

النوم (من اللاتينية سومنو) هو عملية طبيعية وفسيولوجية وحيوية للكائنات الفقارية حيث تتطلب حالة الوعي أو الاستيقاظ العادية (المشتركة) راحة دورية ومنتظمة، تتميز بالتوقف المؤقت للنشاط الإدراكي الحسي والحركي. تطوعي. بدونها، سيواجه جسمنا مشاكل خطيرة، مثل ضعف سعة الذاكرة والأداء الإدراكي والحركي، بالإضافة إلى التهيج والتعب والصداع وعدم وضوح الرؤية وتغيرات في عملية التمثيل الغذائي. وتشير التقديرات إلى أنه مقابل  كل 24 ساعة دون نوم، تنخفض قدرة الشخص على أداء العمل العقلي بنسبة 25% . إنه الوقت المناسب لتطهير الجهاز العصبي واستعادة النظام الفسيولوجي، وذلك عندما يقوم الجسم بتنظيف تراكمات النشاط الخلوي والجذور الحرة وإعادة التوازن (التوازن) بين الآليات المختلفة والوظائف الأيضية.

نخصص ثلث عمرنا للنوم. النوم الجيد ضروري ليس فقط للبقاء مستيقظًا تمامًا في اليوم التالي والقيام بالأنشطة بقوة وتصرف وروح الدعابة والتركيز والإنتاجية والإبداع، ولكن أيضًا للبقاء بصحة جيدة وتحسين نوعية الحياة وإعادة تأسيس جهاز المناعة وحتى زيادة طول العمر. . يرتبط أدائنا الجسدي والعقلي بشكل مباشر بالنوم الجيد أثناء الليل. إن تأثير السهر في وقت متأخر من الليل يشبه تأثير السكر الخفيف: إذ يضعف التنسيق الحركي وتضعف القدرة على التفكير، أي أنه بدون الراحة التي يستحقها يفشل الجسم في تنفيذ سلسلة من المهام المهمة للغاية.

image about النوم: أحد ركائز الحياة الصحية

لا يوجد قدر مثالي من النوم للجميع. كل فرد لديه احتياجاته الخاصة اعتمادا على نمط حياته. بشكل عام، النطاق الذي يعتبر الأكثر صحة هو سبع إلى تسع ساعات من النوم ليلاً للشخص البالغ. ولكن هذا ليس جامدا. هناك من يسميهم العلماء النائمون العظماء، الذين يستيقظون مكسورين إذا لم يرتاحوا لمدة تسع ساعات أو أكثر قليلاً. وهناك النائمون الصغار، الأشخاص الذين ينامون حوالي ست أو سبع ساعات فقط في الليلة ويقضون اليوم كله جيدًا. أي واحد منهم أنت؟

تتكون دورة النوم عند البشر من خمس مراحل وتستمر حوالي تسعين دقيقة (حتى 120 دقيقة). ويتكرر أربع أو خمس مرات أثناء النوم.

اتباع العادات الصحية أفضل طريقة لتنظيم النوم:

  • احصل على وقت نوم منتظم.
  • لا تذهب إلى الفراش بعد فوات الأوان؛
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام (احرص على عدم ممارسة تمارين القوة قبل الذهاب إلى السرير)؛
  • تناول طعامًا صحيًا؛
  • ليس لديك أجهزة إضاءة في السرير

المخاطر الناجمة عن قلة النوم على المدى القصير:  التعب والنعاس أثناء النهار، والتهيج، والتغيرات المفاجئة في المزاج، وفقدان ذاكرة الأحداث الأخيرة، وضعف الإبداع، وانخفاض القدرة على التخطيط والتنفيذ، وبطء التفكير، وعدم الانتباه وصعوبة التركيز. .

المخاطر الناجمة عن قلة النوم على المدى الطويل: قلة النشاط البدني، والشيخوخة المبكرة، وانخفاض قوة العضلات، وضعف جهاز المناعة، والميل إلى الإصابة بالسمنة، والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي، وفقدان الذاكرة المزمن.

بعد كل شيء... الصحة هي الشيء الأكثر أهمية!

شكرًا لك على قراءة المقال حتى النهاية ولا تنس مشاركة المعلومات على شبكات التواصل الاجتماعي، فالأمر ليس صعبًا عليك ولكنه ممتع لنا.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Mohamed Mamdouh
حقق

$0.30

هذا الإسبوع

المقالات

481

متابعين

160

متابعهم

21

مقالات مشابة