الاعضاء الVIP
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.82

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.30

هذا الإسبوع
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
نبات السيليوم (االماهية , الفوائد, الأستخدامات), الآثار الجانبية لكثرة استخدامه

نبات السيليوم (االماهية , الفوائد, الأستخدامات), الآثار الجانبية لكثرة استخدامه

نبات السيليوم

التاريخ:

سيلليوم هو الاسم الشائع المستخدم للعديد من أعضاء جنس النبات لسان الحمل الذي تُستخدم بذوره تجاريًا لإنتاج الصمغ. يحتوي جنس لسان الحمل على أكثر من 200 نوع. يتم إنتاج P. ovata و P. psyllium تجاريًا في العديد من البلدان الأوروبية ، والاتحاد السوفيتي السابق وباكستان والهند. يتم الحصول على بذور لسان الحمل المعروفة تجاريًا باسم سيلليوم الأسود أو الفرنسي أو الإسباني من P. سيلليوم و P. arenaria. تُعرف البذور المنتجة من P. ovata في دوائر التجارة باسم سيلليوم أبيض أو أشقر ، لسان الحمل الهندي أو إيسابغول. Isabgol ، الاسم الشائع في الهند لـ P. ovata ، يأتي من الكلمتين الفارسيتين "isap" و "ghol" التي تعني أذن الحصان ، والتي تصف شكل البذرة. تهيمن الهند على السوق العالمية في إنتاج وتصدير سيلليوم. أجريت أبحاث سيلليوم وتجارب ميدانية في الولايات المتحدة بشكل رئيسي في ولاية أريزونا وواشنطن أيضًا.

نشأ الاهتمام مؤخرًا بالسيليوم بشكل أساسي بسبب استخدامه في حبوب الإفطار الغنية بالألياف ومن المزاعم بأن هذه الحبوب عالية الألياف التي تحتوي على سيلليوم فعالة في تقليل الكوليسترول. تشير العديد من الدراسات إلى انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم بسبب اتباع نظام غذائي يحتوي على ألياف غذائية مثل سيلليوم. خلصت الأبحاث المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن استخدام الحبوب ذات الألياف القابلة للذوبان هو جزء فعال وجيد التحمل من نظام غذائي حكيم لعلاج فرط كوليسترول الدم الخفيف إلى المعتدل. تشير الأبحاث أيضًا إلى أن السيليوم المدمج في المنتجات الغذائية أكثر فعالية في تقليل استجابة الجلوكوز في الدم من استخدام مكمل الألياف القابلة للذوبان المنفصل عن الطعام. على الرغم من أن خصائص تقليل الكوليسترول وخصائص الاستجابة لنسبة السكر في الدم للأطعمة المحتوية على سيلليوم موثقة جيدًا إلى حد ما ، إلا أن تأثير إدراج سيلليوم على المدى الطويل في النظام الغذائي لم يتم تحديده. تم توثيق حالات رد الفعل التحسسي تجاه الحبوب التي تحتوي على سيلليوم.

السيلليوم هو ملين يتكوّن للكتل.

هذا يعني أنه يمتص الماء في أمعائك ويجعل حركات الأمعاء أسهل بكثير ويمكن أن يساعد في تعزيز الانتظام دون زيادة انتفاخ البطن. يمكن استخدامه لمرة واحدة لتخفيف الإمساك ، أو يمكن إضافته إلى نظامك الغذائي للمساعدة في تعزيز الانتظام وصحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي (IBS) ومرض كرون على دراية كبيرة بعدم انتظام الأمعاء. لا تزال نتائج الدراسات حول فعالية سيلليوم في علاج هذه الحالات مختلطة.

سيلليوم هو مادة حيوية - وهي مادة ضرورية لنمو مستعمرات البروبيوتيك الصحية في الأمعاء.

المستعمرة الصحية للبكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي ضرورية لوظيفة المناعة الصحية. يكون جسمك أكثر قدرة على محاربة العدوى وتقليل الالتهاب والحفاظ على الأنسجة والخلايا السليمة.

إلى جانب الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء والتحكم في حالة مزمنة ، فإن سيلليوم لديه القدرة على تليين البراز بشرط أن تشرب كمية كافية من الماء. يمكن أن يكون هذا مفيدًا مع الأمراض قصيرة المدى ، مثل الإمساك. عند استخدامه بهذه الطريقة ، يمكن أن يمنع مضاعفات الإمساك ، مثل البواسير والشقوق الشرجية.

تظهر الأبحاث الأولية أن سيلليوم قد يساعد في علاج الأعراض المؤلمة المرتبطة بهذه الحالات. نظرًا لعدم وجود إجماع علمي حقيقي ، تحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كان سيلليوم يمكن أن يساعدك.

الاستخدامات

تُباع المكملات الغذائية التي تحتوي على سيلليوم بشكل أساسي للمساعدة في إنقاص الوزن ، على الرغم من قلة الأدلة العلمية على مثل هذه التأثيرات ويمكن استخدامه فيما يلي:- 

1- الطعام:- 

تم استخدام سيلليوم كمكثف في الآيس كريم والحلويات المجمدة الأخرى. نسبة الوزن / الحجم 1.5٪ من الصمغ السيليوم تظهر خصائص ربط تتفوق على نسبة 10٪ وزن / حجم من الصمغ النشا. لا تتأثر لزوجة مشتتات الصمغ السيليوم نسبيًا بين درجات حرارة 20 و 50 درجة مئوية ، بواسطة الرقم الهيدروجيني من 2 إلى 10 وبتركيزات ملح (كلوريد الصوديوم) تصل إلى 0.15 م.

2- صحة الإنسان

أ- إمساك

يستخدم سيلليوم بشكل أساسي كألياف غذائية لزجة وقابلة للذوبان لا تمتصها الأمعاء الدقيقة. يتمثل العمل الميكانيكي البحت لصمغ السيليوم في امتصاص الماء الزائد مع تحفيز التخلص الطبيعي من الأمعاء. على الرغم من أن استخدامه الرئيسي كان كملين ، إلا أنه يُنظر إليه بدقة أكبر على أنه ألياف غذائية وبالتالي يمكن أن يساعد في تقليل أعراض كل من الإمساك والإسهال الخفيف. تُعزى خصائص السيليوم الملين إلى الألياف: فهي تمتص الماء وبالتالي تلين البراز. يزيد من انتفاخ البطن (الغاز) إلى حد ما.

ب- ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

في عام 1998 ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على مطالبة صحية على الملصقات الغذائية للسيليوم الغذائي كألياف قابلة للذوبان - إذا تم تناولها بانتظام - من شأنها أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم. أظهرت الأبحاث السريرية أن سبعة جرامات أو أكثر يوميًا من الألياف القابلة للذوبان من قشر بذور سيلليوم ستخفض بشكل كافٍ من الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة لدى الأشخاص المصابين بفرط كوليسترول الدم ، وهما مؤشران حيويان مقبولان لخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. تم تأكيد النتائج لاحقًا في التحليل التلوي الذي تضمن المزيد من الأدلة. لكي تكون مؤهلاً للحصول على الادعاء الصحي الذي تسمح به إدارة الغذاء والدواء ، يجب أن تحتوي الحصة الواحدة من الطعام المصنّع أو المكمل الغذائي على 1.7 جرام على الأقل من سيلليوم كألياف قابلة للذوبان. تم تضمين الشوفان الكامل والشعير والأطعمة التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان بيتا جلوكان كمصادر مؤهلة لمطالبة الملصق.

جـ- داء السكري من النوع 2

في عام 2014 ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على مطالبة صحية مؤهلة للحصول على سيلليوم كميزة محتملة لمرضى السكري ، مما يتطلب صياغة معتمدة من إدارة الغذاء والدواء على ملصق المنتج: "قشور السيليوم قد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، على الرغم من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية خلص إلى أن هناك القليل من الأدلة العلمية على هذا الادعاء ". أفاد تحليل تلوي نُشر بعد قرار إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) أن السيليوم المقدم قبل الوجبات يحسّن صيام نسبة الجلوكوز في الدم والهيموجلوبين السكري ، ولكن لوحظ التأثير الأكبر في الأشخاص الذين تم تشخيصهم ومعالجتهم من مرض السكري من النوع 2 ، وكان هناك تحسن متواضع فقط للأشخاص المصنفين. كما في مرحلة ما قبل السكري.

د- طب بيطري

تستخدم المكملات الغذائية المصنوعة من ألياف السيليوم في الطب البيطري لعلاج انحشار الرمال في الخيول للمساعدة في التخلص من الرمل من قولون الحصان

مراقبة وزنك

يعد الحفاظ على وزن صحي مصدر قلق لكثير من الناس ، وخاصة أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض السكري. إلى جانب كونه مفيدًا لقلبك ومستويات السكر في الدم ، قد يساعدك سيلليوم على إنقاص الوزن.

نظرًا لأن سيلليوم يمتص السوائل في جسمك ، يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع. يمكن أن يساعدك هذا في التحكم في كمية الطعام الذي تتناوله. تحدث إلى طبيبك حول إمكانية تناول سيلليوم إذا كان قد اقترح عليك فقدان الوزن.

الآثار السلبية

بشكل عام للألياف آثار جانبية قليلة.

1- يمكن أن يسبب سيلليوم انسداد الأمعاء أو البازهر ، إذا تم تناوله بدون كميات كافية من الماء.

2- قد يحدث أيضًا انتفاخ في المعدة أو الغازات.

3- يعتبر الاختناق خطرًا إذا تم تناول سيلليوم بدون ماء كافٍ لأنه يتكاثف في الحلق.

4- يمكن أن يسبب سيلليوم ردود فعل تحسسية ، بما في ذلك الحساسية المفرطة. قد يعمل سيلليوم كمستنشق قوي للحساسية قادر على التسبب في أعراض الربو. متخصصو الرعاية الصحية في مستشفيات رعاية المسنين ، الذين يتعرضون بشكل متكرر للسيليوم في المسهلات المعطاة للمرضى ، عادة ما يكونون حساسين للجلوبيولين المناعي E تجاه سيلليوم (13.8٪) ، و 8.6٪ لديهم حساسية إكلينيكية للسيليوم. طور موظفو تصنيع المستحضرات الصيدلانية الذين تعرضوا للسيليوم أثناء المعالجة حساسية من الربو المهني و IgE. من أجل حماية العمال المعرضين للحساسية ، فإن السيليوم لديه حد تعرض مهني منخفض للغاية يبلغ 150 نانوغرام / م

ونظرًا لأن سيلليوم ينتج كتلة معوية وله تأثيرات ملين ، فقد تسبب هذه المادة آثارًا جانبية ضارة. قد تكون عرضة بشكل خاص للآثار الجانبية إذا كنت جديدًا على سيلليوم أو إذا كنت تتناول أكثر من الكمية الموصى بها يوميًا.

تتضمن بعض الآثار الجانبية المحتملة ما يلي:

آلام وتشنجات في البطن

1- إسهال

2- غاز

3- براز رخو

4- حركات أمعاء أكثر تواترا

5- استفراغ و غثيان

6- آلام في المعدة

اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من ردود فعل تشبه الحساسية تجاه سيلليوم. على الرغم من ندرتها ، قد تشمل المخاطر ما يلي:

1- صعوبات في التنفس

2- متلهف، متشوق

3- طفح جلدي

5- انتفاخ ، خاصة حول الوجه والحلق

6- التقيؤ

 

 

آلية العمل

الألياف القابلة للذوبان في سيلليوم هي عديد السكاريد heteroxylan ، وهو هيميسليلوز.

يتم إنتاج سيلليوم أساسًا لمحتواه من الصمغ. يصف مصطلح الصمغ مجموعة من عوامل التبلور الشفافة عديمة اللون المشتقة من النباتات. يأتي الصمغ الناتج من سيلليوم من غلاف البذرة. يتم الحصول على الصمغ بالطحن الميكانيكي (أي الطحن) للطبقة الخارجية من البذور. يصل إنتاج الصمغ إلى حوالي 25٪ (بالوزن) من محصول البذور الكلي. غالبًا ما يشار إلى صمغ بذور لسان الحمل باسم قشر أو قشر سيلليوم. الصمغ البذرة المطحونة عبارة عن مادة ليفية بيضاء محبة للماء ، مما يعني أن تركيبتها الجزيئية تجعلها تجذب الماء وترتبط به. عند امتصاص الماء ، يزيد الجل الصمغ الصافي ، عديم اللون ، الذي يتشكل في الحجم بعشرة أضعاف أو أكثر.

جرعة سيلليوم

تعتمد الجرعة الدقيقة من سيلليوم على المنتج الذي تستخدمه. قد تختلف متطلبات الجرعة أيضًا بناءً على ما تتناوله من سيلليوم. عادة ، يمكنك تناول المنتج مرة إلى ثلاث مرات يوميًا بكوب كامل من الماء.

أظهرت بعض الأبحاث أن تناول 7.9 جرام من سيلليوم يوميًا (زائد أو ناقص 3.6 جرام) مع البروبيوتيك هو وسيلة آمنة وفعالة لعلاج مرض كرون. ومع ذلك ، تظهر نتائج أخرى أن الألياف القابلة للذوبان مثل سيلليوم يمكن أن تجعل الأعراض أسوأ لبعض الناس.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول 5 جرامات من سيلليوم مرتين يوميًا يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 على التحكم في نسبة السكر في الدم. وجدت دراسة أخرى مصدر موثوق للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 نتائج مماثلة ، لكنها شددت على أن علاج سيلليوم يجب أن يكون مخصصًا للفرد.

اتبع جميع تعليمات المنتج بعناية. لا تأخذ أكثر من الجرعة الموصى بها ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك.

زراعة السيليوم

يحتوي جنس لسان الحمل على أكثر من 200 نوع. يتم إنتاج P. ovata و P. psyllium تجاريًا في العديد من البلدان الأوروبية ، والاتحاد السوفيتي السابق والهند. يتم الحصول على بذور لسان الحمل ، المعروفة تجاريًا باسم سيلليوم الأسود أو الفرنسي أو الإسباني ، من P. سيلليوم ، المعروف أيضًا باسم P. arenaria. تُعرف البذور المنتجة من P. ovata في دوائر التجارة باسم سيلليوم أبيض أو أشقر ، لسان الحمل الهندي ، أو إيزابغول. Isabgol هو الاسم الشائع في الهند لـ P. ovata. يُعرف باسم Aspaghol في باكستان ، قادم من الشجر الفارسي والغول ، ويعني "زهرة الحصان" ، وهو وصف لشكل البذرة. تهيمن الهند على السوق العالمية في إنتاج وتصدير سيلليوم.

لسان الحمل أوفاتا هو عشب سنوي ينمو إلى ارتفاع 30-46 سم (12-18 بوصة). الأوراق متقابلة ، خطية أو خطية لانسولات 1 سم × 19 سم (0.39 × 7.48 بوصة). يحتوي نظام الجذر على جذر تاب متطور مع القليل من الجذور الثانوية الليفية. ينشأ عدد كبير من البراعم المزهرة من قاعدة النبات. الزهور عديدة وصغيرة وبيضاء. تزهر النباتات بعد حوالي 60 يومًا من الزراعة. البذور مغلفة في كبسولات تفتح عند النضج.

يتم ري الحقول بشكل عام قبل البذر لتحقيق رطوبة مثالية للتربة ، ولتعزيز تلامس البذور بالتربة ، ولتجنب دفن البذور بعمق شديد نتيجة للري أو هطول الأمطار في وقت لاحق. يحدث الإنبات الأقصى عند عمق البذر 6 مم (1/4 بوصة). الشتلات الناشئة حساسة للصقيع. لذلك ، يجب تأجيل الزراعة حتى يُتوقع أن تظل الظروف خالية من الصقيع. يتم بث البذور من 5.5 إلى 8.25 كجم / هكتار (5 إلى 7.5 رطل / فدان) في الهند. في تجارب Arizonan ، أدت معدلات البذر من 22 إلى 27.5 كجم / هكتار (20 إلى 25 رطل / فدان) إلى إنتاج نباتات واحدة / 25 مم (1 بوصة) في صفوف 15 سم (6 بوصات) إنتاجية ممتازة. يتم تحقيق مكافحة الحشائش عادة عن طريق واحد أو اثنين من الحشائش اليدوية في وقت مبكر من موسم النمو. قد تكون مكافحة الحشائش عن طريق الري قبل الغرس الذي ينبت بذور الحشائش متبوعة بالحراثة الضحلة فعالة في الحقول ذات الضغط الأدنى من الأعشاب. سيلليوم هو منافس فقير لمعظم أنواع الحشائش.

يعد ذبول لسان الحمل (Fusarium oxysporum) والعفن الفطري (Peronospora alta) من الأمراض الرئيسية في Isabgol. اليرقات البيضاء والمن هي الآفات الحشرية الرئيسية.

تتحول أشواك الزهرة إلى اللون البني المحمر عند النضج ، وتجف الأوراق السفلية والأوراق العلوية صفراء. يتم حصاد المحصول في الصباح بعد ذهاب الندى لتقليل التكسر وخسائر الحقل. في الهند ، يتم قطع النباتات الناضجة على ارتفاع 15 سم فوق سطح الأرض ، ثم يتم ربطها ، وتركها لبضعة أيام حتى تجف ، وتُسحق ، وتُذرى.

يجب تجفيف البذور المحصودة إلى أقل من 12٪ رطوبة للسماح بالتنظيف والطحن والتخزين. أظهرت البذور المخزنة للمحاصيل المستقبلية خسارة كبيرة في الصلاحية بعد عامين في التخزين.

نتائج الإنتاجية المحتملة والأداء:

كان سعر العقد الخاص بقشر سيلليوم نقاوة 95٪ الذي حدده المجلس الهندي لترويج الصادرات للمواد الكيميائية والأدوية ومستحضرات التجميل لشهر أبريل من عام 1988 هو 1.65 دولارًا أمريكيًا / رطل F. وقد ارتفع هذا السعر من 1.14 دولارًا أمريكيًا / رطل في عام 1985. وغالبًا ما يتجاوز متوسط إنتاج بذور P. ovata في الهند 1000 رطل / فدان. العائد الصافي لقشر النقاء 95٪ بعد الطحن سيكون 250 رطل / فدان. متوسط الدخل الإجمالي من المنتجات المطحونة بأسعار 1988 سيكون 412 دولارًا للفدان. إن تكاليف الإنتاج والطحن في الولايات المتحدة غير معروفة ولكنها بالتأكيد بحاجة إلى تحديد من أجل تحليل الربحية المحتملة لمشروع سيلليوم تجاري.

كيف يمكنني الحصول على سيلليوم؟

يستهلك سيلليوم بشكل شائع في شكل مسحوق أو رقاقة. كما أنه متوفر في شكل كبسولات وحبيبات وكمركز سائل. إنه المكون الرئيسي في العديد من المسهلات التي لا تستلزم وصفة طبية ، بما في ذلك:

ميتاموسيل

فايبرال

كيليوم

علاج مالوكس اليومي بالألياف

أحادي ملين

اتبع التعليمات الموجودة على العبوة عند تناول أي من هذه الأدوية. تذكر أن أحد المكونات الرئيسية لكيفية عمل السيليوم في الأمعاء السفلية هو قدرته على امتصاص السوائل ، لذا تأكد من شرب الكثير من الماء يوميًا.

اقتصاديات الإنتاج والأسواق:

تستورد الولايات المتحدة حاليًا وتستهلك ما يقرب من 8000 طن متري من سيلليوم سنويًا. يبدو أن التوسع المستمر في هذا السوق يرجع إلى المستوى العالي من الاهتمام بالألياف الغذائية الطبيعية. لم يتم اختبار أي نوع في الغرب الأوسط الأعلى ، لكن يبدو أن الأصناف التي تزرع في الهند لن تكون مناسبة للإنتاج في هذه المنطقة. تتمثل المشكلة الثقافية الرئيسية التي تحد من إنتاج السيليوم في هذه المنطقة في السمة المحطمة للمحصول الناضج. تم تحقيق بعض النجاح من خلال تربية أصناف هندية عالية الإنتاجية مع أصناف أكثر مقاومة للكسر. حتى تتوفر أصناف مقاومة للكسر ، من المرجح أن يقتصر إنتاج Isabgol على البيئات التي توفر باستمرار موسم حصاد جاف بارد.

القليل من المعلومات النباتية عن السيليوم

وصف

لسان الحمل أوفاتا هو عشب سنوي من عائلة Plantaginaceae. سيلليوم ، كما هو معروف ، يصل ارتفاعه من قدم إلى قدم ونصف (30-46 سم). أوراقها الطويلة الضيقة معاكسة ، خطية أو خطية لانسيتات بطول حوالي 1 سم (0.39 بوصة) وعرض 19 سم (7.5 بوصات). يتميز نظام جذر النبات بجذر تاب متطور مع القليل من الجذور الثانوية الليفية.

تنمو العديد من البراعم المزهرة من قاعدة النبات. أزهارها البيضاء الصغيرة عديدة وتتفتح بعد حوالي 60 يومًا من الزراعة. تفتح الكبسولات التي تحتوي على البذور عند النضج.

تحتوي البذور وقشورها على مستويات عالية من الألياف ؛ سوف تتمدد عندما تنقع في الماء وتصبح عالية الجيلاتين.

 

 

الأسماء الشائعة والتسميات

الاسم الشائع للنبات في الهند هو Isabgol الذي يأتي من الكلمتين السنسكريتية asp و ghol ، ويعنيان معًا "زهرة الحصان" ، والتي تصف شكل البذرة.

يُعرف أيضًا باسم:

لسان الحمل الأكبر ، لسان الحمل العريض ، قدم الرجل الإنجليزي ، العشب المموج ، عشبة الأفعى

التعليقات (1)
Al-Fattany Beauty Channel Vip

2024-03-15 02:14:58

رائع
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2041 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1290 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 948 نقطة

Faith

عدد النقاط : 917 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.