الهالات السوداء أو الداكنة تحت العين، هل هي مشكلة جمالية أم صحية؟

الهالات السوداء أو الداكنة تحت العين، هل هي مشكلة جمالية أم صحية؟

0 المراجعات

ينتشر ظهور الهالات السوداء أو الداكنة تحت الجفن السفلي بين الرجال والنساء. غالبًا ما تكون الهالات السوداء أو الداكنة مصحوبة بانتفاخات تُظهر الإنسان أكبر سنًا مما هو عليه، وقد يكون من الصعب التخلص منها. تُلاحَظ الهالات السوداء أو  بشكل أكبر عند:

  • كبار السن.
  • من لديهم استعداد وراثي لهذه الحالة.
  • من هم من مجموعات عرقية غير بيضاء (درجات لون البشرة السوداء أكثر عرضة لفرط التصبغ حول منطقة العين).

لا شك أن التفسير الأكثر منطقية -لهذه الحالة- هو التعب، إلا أنه توجد عدة عوامل يمكنها أن تساهم في ظهور الهالات السوداء أو الداكنة تحت العين.

ما الذي يسبب الهالات السوداء أو الداكنة؟

توجد عدة عوامل مساهمة في ظهور الهالات السوداء أو الداكنة. تتضمن بعض الأسباب الشائعة ما يلي:

الإعياء:

يمكن أن يتسبب الإرهاق الشديد أو حتى البقاء مستيقظًا لعدة ساعات بعد الموعد المعتاد للنوم في تكوين الهالات السوداء أو الداكنة تحت العين. يتسبب حرمان الجسم من النوم في جعل البشرة شاحبة وباهتة؛ مما يؤدي إلى ظهور الأوعية الدموية والأنسجة الداكنة تحت الجلد. كما يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى تراكم السوائل تحت العين، مما يجعلها تبدو منتفخة. نتيجة لما سبق قد تكون الدوائر الداكنة التي يراها الإنسان تحت عينيه في الواقع ظلالًا من الجفون المنتفخة.

الشيخوخة الطبيعية:

هي سبب شائع آخر للهالات السوداء أو الداكنة تحت العين. جدير بالذكر أن البشرة تصبح أكثر رقة مع التقدم في السن، بالإضافة لفقد الدهون وبروتين الكولاجين اللازمين للحفاظ على مرونة البشرة. تصبح الأوعية الدموية الداكنة الموجودة تحت الجلد أكثر وضوحًا -أثناء ذلك- مما يؤدي إلى أن تصبح المنطقة الموجودة أسفل العين أغمق.

إجهاد العين:

يمكن أن يسبب التحديق في شاشة الكمبيوتر أو التلفاز إجهادًا كبيرًا للعينين؛ كما قد يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية حول العين وجعل الجلد المحيط بالعين أغمق.

الحساسية:

تؤدي تفاعلات الحساسية وجفاف العين إلى ظهور الهالات السوداء أو الداكنة؛ نتيجة لتمدد الأوعية الدموية بسبب إفراز جسم الإنسان لمادة الهيستامين.

الجفاف:

هو سبب شائع للهالات السوداء تحت العين. يجدر بالذكر أنه عندما لا يحصل جسم الإنسان على الكمية المناسبة من الماء، يبدأ الجلد الموجود أسفل العين في الظهور باهتًا وتبدو العينان غائرتان.

التعرض المفرط للشمس:

يمكن أن يتسبب التعرّض المفرط للشمس في إفراز جسم الإنسان لكميات من صبغة الميلانين -وهي الصبغة التي تمد البشرة بلونها-. يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للشمس - خاصة منطقة العين- إلى تغميق لون الجلد.

العوامل الوراثية:

يلعب التاريخ الطبي العائلي دورًا مهمًا في تكون الهالات السوداء أو الداكنة تحت العين؛ إذ قد تكون سمة موروثة تلاحظ مبكرًا في مرحلة الطفولة، وقد تتفاقم مع التقدم في العمر أو تختفي ببطء. يمكن أن يؤدي الاستعداد لحالات طبية أخرى -مثل مرض الغدة الدرقية- إلى ظهور الهالات السوداء أو الداكنة تحت العين.

المراجع:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/how-to-get-rid-of-bags-under-eyes#salt

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

10

followers

6

followings

2

مقالات مشابة