أسباب الجلطة الدماغية

أسباب الجلطة الدماغية

0 التقيمات

الجلطة الدماغية.
تعتبر الجلطة الدماغية من الإصابات الخطرة التي يلزم إسعافها بسرعة عالية؛ لأن التأخر سيتسبب ضررا في خلايا الدماغ ويحدث خلل في خلايا المخ والخلايا المجاورة.

الجلطة الدماغية عبارة عن عدم قدرة الدم المحمل بالاكسجين والغذاء إلى مناطق من الدماغ، ويحدث هذا النقص في وصول الدم بسبب يختر الدم في الشرايين مما يودي الى انسداد ويسمي أيضا النوبة الدماغية وهي إعاقة الجسدية والعقلية وتعتبر من الأمراض والأسباب الأساسية للدولة عند الكثير من كبار السن ولذلك نود نوضح بعض المعلومات المهمة حول داء النوبة الدماغية.

مفهوم الجلطة الدماغية.
من المعروف أن الدماغ أو المخ يتحكم في جميع وظائف الجسم، وحتى يعمل بالشكل المطلوب فهو يحتاج إلى غذائه وهو الأكسجين، والسكر ووظيفة الدم إرسال هذين العنصريين إلى الدماغ للقيام بوظائف المطلوبة فهناك الجلطات الدماغية الحقيقية وهناك السكتة الدماغية.

أضرار الجلطة الدماغية.
تختلف الأضرار على حسب الأجزاء المتضررة من الدماغ وتكون الأضرار كالتالي:
إصابة القسم الإيمان من الدماغ يتحكم في عمليات الإدراك إصابة القسم الأيسر من الجسم إصابة القسم الأيسر من الدماغ.
صعوبات في الكلام إصابة المخيم.
الشعور بثقل في الإنسان.
أن اع الجلطة الدماغية.
العابرة بسيطة تحدث بشكل مؤقت وتحدث نتيجة إنغلاق أحد الشرايين التي تغذي الدماء، سد مؤقت ومدة الجلطة الدماغية العابرة من عدة ثوان إلى بضع ساعات .
الإنسدادية يغلق الشريان بشكل دائم ويحدث في الشرايين انسداد التي تضيق بالتراكمات الجلدي، وقد يحدث في أحد الشرايين السليمة مشكلة في القلب وتستمر لمدة طويلة.
الترقية تحدث عندما تتعرض أحد الأوعية الدموية في الدماغ إلى التمزق، ونزيف من الوعاء الدموي إلى المادة الدماغية.

أسباب السكتة الدماغية.
الجلطة الإنسدادية العابرة أو الدائمة هي أكثر السكتات شيوعا بين الناس حيث تتمثل نسبة٨٠٪ تتسبب التصلب الناتجة تراكم الشحوم.
من النادر في حالات المرضية التي تعمل على جعل الدم يميل إلى متخثرة أكثر من الحد الطبيعي.
الجلطة الوظيفية تحدث بنسبة ٢٠٪ تمزق الشرايين الصغيرة بداخل المخ أو يحدث تشوهات وعائلية داخل المخ.
قد يحدث أن تنفجر الشرايين عند وجود ورم سرطان حيث في الدماغ ويحدث عند بعض المرضى  الذين يتلقون العقاقير للدم كالوارفين والهيارين.

أعراض الجلطة الدماغية. 
أكدت الكثير من الدراسات العلمية أن أعراض مميزة لمن يصيب من السكتة الدماغية، تظهر علامات في الوجه واليدين تكشف عن الإصابة بالجلطات، وأن عملية  إتقان المريض من هذه الجلطات لا تتعدى العشرة دقائق
ظهرت دراسة أنه عندما ينحني الفم بشكل خفيف عند الضحك، تظهر إلى الجهات على شكل زاوية متخفية لا ترتفع تدل على الإصابة وفي حدوث عدم القدرة على التوازن والحركة وحدوث إضطراب في النطق وصداع قوى في الرأي.
إذا لم يتعرض الشخص بالإصابة بالجلطة الدماغية إلى العلاج قد يؤدي الى الموت الفوري.
علاج الجلطات الدماغية يقوم الأطباء في اللحظات الأولي العلاج عن طريق شرايين الدم وذلك لتحليل الدموية في الشرايين بشكل سريع والقيام بإجراء العمليات اللازمة.
ويتم علاج الشرايين الإنسدادية أو المنفجرة بسرعة وتزداد بنسبة إنقاذ إلى أكثر من ٩٠٪ ومن ثم معالجة الأطراف السفلية أو العلوية.

الوقاية من الجلطات الدماغية.
هذه الوقاية مهمة وخاصة الذين يمرون بالجلطات العابرة أو الدائمة التي بسب إنغلاف الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
من عوامل الأساسية:-
ارتفاع ضغط الدم.
زيادة الكولسترول في الدم.
زيادة الوزن.
يلزم المراقبة المستمرة لهذه العوامل وإتباع نظام غذائي سليم والبعد التام والاقلاع عن التدخين والنيكوتين
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

64

متابعين

209

متابعهم

33

مقالات مشابة