الاعضاء الVIP
Mamine95 Vip حقق

$10.01

هذا الإسبوع
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mamine95 Vip حقق

$10.01

هذا الإسبوع
شروحات بلس المستخدم أخفى الأرباح
تقني بلس - Teqany Plus Articles admin حقق

$1.07

هذا الإسبوع
Ali المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Founder المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Ebrahim حقق

$0.55

هذا الإسبوع
Ahmed Adel حقق

$0.43

هذا الإسبوع
أهم المعلومات حقق

$0.36

هذا الإسبوع
mahmut gasim حقق

$0.34

هذا الإسبوع
Mohamed Salah المستخدم أخفى الأرباح
أهم 7 خطوات لإيقاف نزيف الانف

أهم 7 خطوات لإيقاف نزيف الانف

 

ماذا لو تعرض أحد افراد عائلتك لخبطة قوية أذت الى نزيف أنفه وصار الدم يسيل بشكل كثيف وأنت تقف أمامه لا تستطيع أن تفعل شيئا وتقف أمامه وفقط تنظر اليه وهو ينزف لذا تابع معنا هذا المقال لتعرف كيف تنقذ أحدا يعانى من نزيف الانف حيث أن نزيف الانف من أكثر المشاكل التي ستواجهك في حياتك  وما هي الإسعافات الأولية لمساعدته.

 

أنواع نزيف الانف أو الرعاف:

ينقسم نزيف الانف الى قسمين أساسيين حسب مكان ومصدر النزيف الى:

1-نزيف الانف الأمامي: ويعد هذا النوع هو الأكثر شيوعا ويحدث في أغلب حالات نزيف الانف نتيجة جرح في الاوعية الدموية الامامية ويمر الدم الذي يتم نزفه عبر فتحات الانف ولا يشكل هذا النوع خطرا كبيرا ويمكن علاجه منزليا وبدون تدخل طبي بخطوات معينة سنعرفها لاحقا.

2-نزيف الانف الخلفي: هذا النوع اقل شيوعا من نزيف الانف الأمامي ولكنه أكثر خطرا ولا يمكن علاجه منزليا ويحتاج الى مشفي ودكتور مختص ويحدث نتيجة لجرح في الاوعية الدموية التي تمر في الممر الخلفي للأنف بالقرب من الحلق ويمر الدم فيه الى أسفل.

أسباب نزيف الانف أو الرعاف:

توجد الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تؤدى الى نزيف الانف وتسبب مشاكل الانف بشكل عام بعضا يعد خطرا والبعض الاخر لا يعد خطرا ومن أبرز هذه الأسباب:

1-التعرض لهواء جاف: تبطن الانف من الداخل بالكثير من الاغشية والجيوب الانفية التي يجب أن تكون رطبة طوال الوقت وعنما تتعرض للجفاف تعمل على انفجار الاوعية الدموية المحيطة بها ومن ثم تسبب نسيف الانف او الرعاف ويوجد الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تؤدى الى جفاف الاغشية مثل الطقس البارد واستخدام الادوية المضادة للهيستامين التي تستخدم عند الاحتقان.

2-الحساسية من أشياء معينة: عندما تتحسس من شيء معين وتتعرض لهذ الشيء مثل الاتربة والزيوت والبهارات وغيرها من الأمثلة التي تسبب حساسية للشخص فتعمل هذه المواد على تهيج الانف والاغشية الموجودة بداخلها بالإضافة الى العطس الكثير ووجود كميات كبيرة من السيلان وكل هذه الأمور تساعد على انفجار الاوعية الدموية ومن ثم نزيف الانف.

3-تناول أدوية معينة: عند استخدامك للأدوية المضادة للسيولة بكثرة مثل الاسبرين والورافارين  فمن الممكن أن تؤدى هذه الادوية الى نزيف الانف – وأيضا أدوية المضادات للهيستامين والمضادات للاحتقان التي نستخدمها كثيرا في حالات البرد والسيلان مثل سيتريزين تعمل على جفاف الاغشية الانفية ومن ثم تسبب نزيف الانف .

4-أرتفاع ضغط الدم: يسبب ارتفاع ضغط الدم غاليا النزيف الانفي الخلفي وهو أكثر شيوعا في الكبار حيث أن زيادة الضغط يعمل على انفجار الاوعية الدموية.

5-أصابة مباشرة في الانف كما في الحوادث 

6-وجود جسم غريب عالف في الانف: من الممكن وجود أي شيء غريب في الانف مثل الحصى والعملات المعدنية أن يسبب احتقان في الانف من ثم يسد مجرى الاوعية الدموية فتنفجر ومن أخطر الاجسام الغريبة هو وجود الأورام والكتل السرطانية.

 


أهم 7 خطوات لإيقاف نزيف الانف:

 يمكنك معالجة نزيف الانف في المنزل دون الحاجة الى الرجوع الى الطبيب او الذهاب الى المشفى في الحالات البسيطة وبالتالي انقاذ افراد عائلتك عند التعرض لنزيف في الانف من خلال:

1-الميل الى الامام وليس الى الخلف حتى لا ينزل الدم في الجهاز الهضمي فيسبب القيء او ينزل في الجهاز التنفسي فيعوق التنفس ويسبب الموت

2-التخلص من أي كتل دموية موجودة في الانف او الحلق وقد يزداد النزيف عند القيام بهذه الخطوة ولكن هذا امر متوقع وطبيعي سيزول بعد قليل

3-الضغط بقوة على جميع الأجزاء اللينة في الانف والتي تتواجد أكثر بجانب فتحات الانف وتنفس من خلال الفم 

4-استمرار الضغط بقوة على الانف لمدة خمس دقائق حتى يتوقف النزيف 

5-ان تجلس بهدوء وتجعل رأسك في وضع أعلى من مستوى القلب وليس بين الساقين

6-وضع الثلج على الانف والجبين فهذا يساعد على وقف النزيف وتهدئة الاوعية الدموية

7-بصق أي دم قد دخل الحلق.

 

متى يجب عليك زيارة الطبيب:

ليس في جميع الأوقات نستطيع حل مشكلة نزيف الانف في المنزل دون الرجوع الى الطبيب فيوجد حالات لابد للطبيب أن يراها ويقوم بتشخيصها ومعرفة السبب وراء النزيف المتكرر لذا أذا ظهرت عليك أحد من الاعراض الاتية يجب عليك التوجه الى الطبيب في أقرب فرصة.

-استمرار النزيف من الانف بعد الضغط على الأماكن اللينة كما ذكرنا في السابق لمدة تزيد عن عشر دقائق

-تكرار النزيف من الانف مرات عديدة في فترة زمنية قصيرة

-إذا شعرت بالدوار والغثيان أثناء النزيف 

-تسارع ضربات القلب ووجود ضيق في التنفس ومشاكل في عملية الشهيق والزفير

-وجود سعال وقيء يحتوي على دم

-وجود طفح جلدي وارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم تزيد عن 38.5 درجة مئوية.

وبعد أن تعرفنا على كل شيء يخص مشاكل الانف ونزيف الانف او الرعاف وكيفية الحدوث والعلاج وافضل الطرق المنزلية للتخلص منه يمكنك الان انقاذ أحد افراد عائلتك وانت على أتم الاستعداد.

التعليقات (2)
جميل
mohamed ahmed

2022-08-12 16:29:41

جميل
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.