أشهر أمراض الجهاز العصبي (CNS)

أشهر أمراض الجهاز العصبي (CNS)

0 reviews

تعد أمراض الجهاز العصبي من الأمراض التي تؤثر على حياة الإنسان إلى حد كبير ويمكن أن تؤثر سلبًا على حياة الفرد الذي يحتاج إلى الاهتمام. الجهاز العصبي هو جهاز يتكون من الدماغ والمخيخ والحبل الشوكي والنخاع الشوكي والأعصاب القحفية والأعصاب المحيطية. جميع الأمراض التي تصيب هذه المناطق تسمى أمراض الجهاز العصبي. التغذية في أمراض الجهاز العصبي عنصر مهم يجب مراعاته لعلاج المرض.

ما هي أمراض الجهاز العصبي؟

الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي هي أمراض يمكن أن تسبب آثارًا خطيرة ودائمة نتيجة تلف الأعضاء ذات الصلة بسبب تلف الأعضاء التي تؤثر على الجهاز المركزي أو المحيطي. هناك العديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي.

الشلل: هو مرض يحدث عندما تستمر الدورة الدموية في الدماغ بشكل أقل مما ينبغي أو بسبب عدم توفر الدورة الدموية ، والجهاز العصبي والعضلات لا تعمل بشكل صحيح ، والأعصاب التي تمكن من الحركة تتضرر ولا تستطيع العمل. .

الصرع: وهو مرض تحدث فيه نوبات على شكل نوبات نتيجة فقدان الوعي نتيجة تلف الخلايا العصبية في الدماغ وعدم القدرة على أداء واجباتها بشكل كامل.

المرض العقلي: هو مرض في الجهاز العصبي لا يتوافق مع الأفكار أو السلوكيات أو الأفكار أو السلوكيات البشرية التي تعتبر طبيعية ، ويحدث نتيجة اضطرابات في هذه الوظائف الأساسية.

مرض باركنسون: هو مرض في الجهاز العصبي تحدث فيه حركات ارتجاف لا إرادية بسبب عدم قدرة الخلايا العصبية في الدماغ على أداء واجباتها كما ينبغي.

التهاب السحايا: هو مرض يصيب الجهاز العصبي نتيجة التهاب الغشاء الذي يغطي الدماغ والنخاع الشوكي.

شلل اللسان: هو مرض يصيب الجهاز العصبي ينتج عنه عدم قدرة اللسان على العمل نتيجة تلف أو إصابة في الجهاز العصبي.
 

عسر الهضم العصبي:  هو مرض يصيب الجهاز العصبي نتيجة عدم قدرة الجهاز العصبي على العمل بانسجام في الأقسام المسؤولة ، وفقدان الجهاز العصبي انتظامه عند القيام بوظائفه. قد يحدث عسر الهضم العصبي نتيجة لأسباب مثل تناول الشاي أو القهوة ، والإفراط في استهلاك الكحول ، واتباع نظام غذائي غير متوازن ، وتناول الوجبات السريعة أو عدم القدرة على ضبط سرعة الأكل ، وتناول قضمات كبيرة ، وابتلاع الطعام دون مضغ كافٍ.

مرض شلل الأطفال: تسببه البكتيريا ، وهو مرض يصيب الجهاز العصبي يتسبب في انقباض عضلات النخاع الشوكي وتلف الخلايا العصبية أو إتلافها. تنتشر البكتيريا المسببة للمرض عن طريق البراز. تستخدم الأدوية عن طريق الفم لعلاج شلل الأطفال.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

278

متابعين

95

متابعهم

3

مقالات مشابة